الصحافة الأسبانية: كوبا والولايات المتحدة يعلنان افنتاح السفارات اليوم فى خطوة تاريخية لذوبان الجليد.. مدونات لمسلمات يساعدن غير المسلمات على تغيير فكرهم عن الحجاب

الأربعاء، 01 يوليو 2015 02:46 م
الصحافة الأسبانية: كوبا والولايات المتحدة يعلنان افنتاح السفارات اليوم فى خطوة تاريخية لذوبان الجليد.. مدونات لمسلمات يساعدن غير المسلمات على تغيير فكرهم عن الحجاب أوباما وكاسترو
إعداد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كوبا والولايات المتحدة يعلنان افتتاح السفارات اليوم فى خطوة تاريخية لذوبان الجليد


قالت صحيفة الباييس الإسبانية أن الولايات المتحدة وكوبا سيعلنان اليوم على "إعادة تأسيس العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفاراتها" والتى كانت الخطوة الأكثر رمزية فى عملية التطبيع بين الطرفين التى بدأت من أكثر من 6 أشهر، ووفقا لمصادر أمريكية سيتم هذا اليوم الأربعاء من قبل الرئيس الأمريكى باراك أوباما ووزير الخارجية جون كيىرى الذى يوجد فى فيينا للمشاركة فى الاتفاق النووى الإيرانى، ولكن ترى الصحيفة أن هذا الاعلان لم يتم تنفيذه على الفور ولكنه سيتخذ عدة أسابيع لكى يتم تنفيذه، وهذا الولايات المتحدة أعلنت ذلك فى وقت مبكر عن تنفيذه لتظهر رغبتها الحقيقة فى مواصلة عملية التطبيع.

اليوم السابع -7 -2015

وأكدت هافانا فى الوقت نفسه أن رئيس قسم رعاية المصالح الأمريكية فى كوبا، جيفرى ديلورينتس، تسلم اليوم الأربعاء إلى وزير الخارجية بالوكالة مارسيلينو مدينة "رسالة من الرئيس أوباما إلى الجنرال راؤول كاسترو." وفقا لوزارة الخارجية الكوبية، والرسالة تبلغ"حول إعادة العلاقات الدبلوماسية وفتح السفارات فى البلدان المعنية."

وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطوة "تاريخية" محتملة بعد أربع جولات من محادثات رفيعة المستوى فى كل من هافانا وواشنطن. بالإضافة إلى ذلك، قام أوباما وكاسترو خلال مؤتمر قمة الأمريكتين فى بنما فىى أبريل باقامة اجتماعا تاريخيا، وجها لوجه بعد انقطاع وصل إلى نصف قرن تقريبا.


مدونات لمسلمات يساعدن غير المسلمات على تغيير فكرهم عن الحجاب



قالت صحيفة الموندو الإسبانية أن هناك مسلمات يرتدون الحجاب بشكل أنيق وعلى الموضة ليجعل الكثير من غير المسلمات يغيرن افكارهم التقليدية حول الحجاب من خلال الشبكات الاجتماعية، هؤلاء المسلمات أصبحن "أصحاب نفوذ" وهم من يمثل الثقافة العالمية الإسلامية .
سارة ديمينى 22 عاما لديها أكثر من 31 ألف تابع على موقعها على الانستجرام، وهى من بلجيكا حيث أنها واحدة من أعلى المعدلات فى الاتحاد الأوروبى من وجود المسلمين الذى يمثل 17%، وترى سارة الحجاب ليس مجرد منديل يوضع على الرأس ولكن هو إيمان واقتناع تام، وقالت أن الموضة ليس مجرد أزياء ولكن لها علاقة بالأفكار والطريقة التى نعيش بها.

وتعتبر مدونات المسلمات التى تحاول تغيير نظرة العالم حول الحجاب ردا على الكثير مثل لويز جوميز جارسيا الذى قال فى كتابه "معجم الإسلام والإسلاموفوبيا" أن الحجاب شكل من أشكال التمرد ضد القمع الثقافى والسياسى للسلطات والحكومات العربية على العالم الإسلامى المرتبط بها".

وأشارت الصحيفة إلى أن المسلمات اللاتى يعيشن فى أوروبا لا أحد يفرض عليهن الحجاب بل يرجع ارتدائه إلى قرار شخصى ومسألة إيمان وليس التزام، وفى أوروبا يمثل المسلمين الآن 4% من السكان.

وقالت سارة التى تتعجب من قوة تأثير الشبكات الاجتماعية لفتح أذهان غير المسلمين "أننى على يقين أن من بين أصدقائى ومن خلال صفحتى الخاصة على الإنستجرام كسرت الأفكار السلبية حول الحجاب، وأعتقد أننى ساعدت العديد من غير المسلمين أن يغيروا أحكامهم المسبقة للحجاب".

حبيبة دا سيلفا واحدة من المسلمات اللاتى تعيش فى برمنجهام وليها 210 آلاف تابع على الانستجرام و46 ألف على اليوتيوب، وهى ترتدى الحجاب منذ 10 أعوام، وقالت "ارتديت الحجاب كان خيارا شخصيا ولا أحد أجبرنى على ذلك، وأمى كانت ترى إنه قرار جيد، وكان قرارا مهما رغم إننى كنت صغيرة جدا، ولكنى أحببت الحجاب وأصبح جزء أساسى من هويتى".

اليوم السابع -7 -2015

وقالت حبيبة "شعور رائع أن تشعر أن الرأس مغطاة وأن يتوافق مع الملابس، والعيش فى الغرب شاق للحفاظ على الصراع الداخلى عند رؤية الأزياء الرائعة وتسريحات الشعر المدهشة ولكن ارتداء الحجاب مسألة "حياة إيمان" مما يجعلنى أشعر حقا أننى أكثر براقة فى هذا المجتمع".

وأشارت الصحيفة إلى أن فتيات مثل حبيبة تقوم بدعم للفتيات المسلمات للحفاظ على الحجاب وتقول "الموضة من السهل أن تكون موجودة مع الإيمان وليس العكس"، مضيفة "كثير من الناس يعتقدون أن الحجاب عنصر قمعى يمنعنا من الحرية ولكن على العكس تماما".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة