للمرة الثانية.. أزمة مستشفى سموحة الجامعى للطوارئ تهدد بالإطاحة برئيس جامعة الإسكندرية.. إمكاناتها هائلة ولا تعمل بحجة نقص الأطباء.. واتهامات لقيادات كلية الطب بالتواطئ لصالح مستشفياتهم الخاصة

الخميس، 04 يونيو 2015 07:44 ص
للمرة الثانية.. أزمة مستشفى سموحة الجامعى للطوارئ تهدد بالإطاحة برئيس جامعة الإسكندرية.. إمكاناتها هائلة ولا تعمل بحجة نقص الأطباء.. واتهامات لقيادات كلية الطب بالتواطئ لصالح مستشفياتهم الخاصة مستشفى سموحة الجامعى
الإسكندرية ــ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما زال مستشفى سموحة الجامعى للطوارئ، يثير أزمة بالإسكندرية ويحرج رئيس الجامعة وتهدد بالإطاحة به، حيث إن المستشفى المعطل وغير المستغل، يضم قسما للطوارئ يحتوى على 210 سريرا، وقسم الأطفال يحتوى على 400 سرير و47 حضانة، كما تضم 44 جهاز تنفس صناعى، و16 غرفة عناية مركزة و 4 سيارات إسعاف ووحدة غسيل كلوى ووحدة الأشعة، ووسط حالة النقص الشديد وضعف أقسام الطوارئ للمستشفيات الحكومية و الجامعية.

إمكانات كبيرة ومستشفى معطل و غير مستغل


ويبقى السؤال لماذا تترك تلك الإمكانيات مهدرة دون استغلال بالرغم من الحاجة الشديدة لها لإنقاذ حياة المرضى؟؟.

تعود أزمة مستشفى سموحة للطوارئ إلى الفضيحة الكبرى التى وقعت العام الماضى والتى كانت السبب فى الإطاحة برئيس الجامعة السابق الدكتور أسامة إبراهيم، بعد تنظيم ما أطلق عليه فى ذلك الوقت "مسرحية افتتاح وهمى" لرئيس الوزراء إبراهيم محلب للمستشفى العام الماضى، وتوقف المستشفى بعد انتهاء الزيارة عن استقبال حالات لعدم وجود أطباء و تمريض .

وبالرغم من تصريحات الدكتور إبراهيم مخلص، عميد كلية طب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بالإسكندرية، السابقة حول وجود خطة تصاعدية لتشغيل مستشفى سموحة الجامعى للطوارئ، وزيادة عدد استقبال حالات الطوارئ بشكل تصاعدى، لترتفع تدريجيا من 45 سريرا إلى 60 سريرا خلال 3 أشهر، ثم تشغيل المستشفى بكامل طاقتها خلال 6 أشهر، إلا أن المستشفى لم يشهد أى تحسن، بل أصبحت الخدمة فى المستشفى سيئة جدا.

محلب: "أنا مش كل يوم هشيل رئيس جامعة"


الأمر ظهر جليا فى شكوى أهالى المرضى للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، خلال زيارتة التفقدية المفاجئة الثانية للمستشفى على هامش زياتة لمحافظة الإسكندرية الأخيرة، الأمر الذى أغضب "محلب" كثيرا، وقال فى نهاية زيارته:"أنا ماشى مش مبسوط ودى تانى زيارة للمستشفى ومش كل يوم هشيل رئيس جامعة كفاية أسامة إبراهيم ".

وبكى زوج إحدى السيدات أمام "محلب"، وألقى بالأموال فى وجه الطبيب المختص، قائلا:"خدوا الفلوس أه أنا عاوز مراتى تمشى من هنا"، وشكا الزوج من الإهمال الشديد ووضع زوجته 15 يوما داخل غرفة العناية المركزة دون أن يراها طبيب واحد طوال تلك المدة، كما شكا والد طفل مريض داخل المستشفى من إجراء عملية لنجلة تسببت فى تشوية الوجة، وشكى ثالث و هو طالب من وفاة ثلاثة من أصدقائه تم نقلهم إلى المستشفى نتيجة الإصابة فى حادث سير، واتهم إدارة المستشفى بالإهمال والتسبب فى وفاتهم، كما شكا من سوء معاملة الإدارة وردهم المستفز عليه "اللى يموت يموت وأيه يعنى".

وشكا أحد المواطنين لرئيس الوزراء:"أين حق الفقراء و التكلفة العلاجية مرتفعة جدا وإحنا بنشترى كل حاجة على حسابنا الشخصى لأن المستشفى بدون إمكانيات، الأمر الذى أثار حفيظة رئيس الوزراء، وأمر بفتح تحقيق فى الشكاوى الأربعة وحذر إدارة المستشفى من التكبر على المرضى وسوء المعاملة قائلا "اللى شايف نفسه أكبر من المرضى يمشى ".

يذكر أن الدكتور الراحل عبد العزيز الجندى عام 1995 هو من قام بوضع حجر الأساس لمستشفى الأطفال ومستشفى الطوارئ بسموحة ومستشفى برج العرب عام 1995، من خلال حصوله على منحة هولندية 500 مليون جنيه لإنشاء هذه المستشفيات، ثم الانتهاء من الإنشاء والتجهييز بأحدث أجهزة طبية عام 2004، ومنذ عام 2004 إلى عام 2014 لم يتم تشغيل المستشفيات إلى الآن، واتهم عدد من الأطباء الذين ألغى تعيينهم بالمستشفى بعد إجراء مسابقة علنية العام العام الماضى، بأن هناك شبهة تواطئ وتعمد من قيادات كلية الطب بالإسكندرية، لعدم تشغيل المستشفى لاستغلال المرضى لصالح المستشفيات الخاصة التى يملكونها أو يتبوؤن مراكز قيادية بها، حيث إنه بعد فوزهم فى المسابقة فوجئوا بتعنت فى قبول أوراق مصوغات التعيين ثم إلغاء المسابقة وإجراء مسابقة أخرى .


أهالى المرضى يشكون من سوء الخدمة و المعاملة -اليوم السابع -6 -2015
أهالى المرضى يشكون من سوء الخدمة و المعاملة


رئيس الوزراء يستمع لشكاوى أهالى المرضى -اليوم السابع -6 -2015
رئيس الوزراء يستمع لشكاوى أهالى المرضى


مستشفى سموحة تم إنشاؤه بمنحة هولندية بقيمة 500 مليون جنيه -اليوم السابع -6 -2015
مستشفى سموحة تم إنشاؤه بمنحة هولندية بقيمة 500 مليون جنيه


محلب يستمع لشكاوى أهالى المرضى خلال زيارتة الأخيرة -اليوم السابع -6 -2015
محلب يستمع لشكاوى أهالى المرضى خلال زيارتة الأخيرة


إمكانيات هائلة بمستشفى سموحة -اليوم السابع -6 -2015
إمكانيات هائلة بمستشفى سموحة


 المستشفى معطل بحجة عدم وجود أطباء و تمريض -اليوم السابع -6 -2015
المستشفى معطل بحجة عدم وجود أطباء و تمريض


المستشفى به 47 حضانة أطفال غير مستغلة -اليوم السابع -6 -2015
المستشفى به 47 حضانة أطفال غير مستغلة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

متى نقضى على العصابات

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمد صالح المشيرفي

مستشفيات المؤسسه العلاجيه المهمله

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو منير على

الاجابه ضمن السؤال

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسراحمد

شكرًا للمهندس / ابراهيم محلب

عدد الردود 0

بواسطة:

د:محمد ابراهيم

انها طب الاسكندريه

عدد الردود 0

بواسطة:

asd222

سبحان الله

عدد الردود 0

بواسطة:

هايله كامل من كله

الحل السحري للتوطيء

عدد الردود 0

بواسطة:

s عباس

لا يا معالي وزير الصحة

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور علي البدراوي

الي متي يا ريس التوريث بالجامعات

عدد الردود 0

بواسطة:

sad

ياعم الأجهزة حديثة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة