صحيح وزنك بيزيد فى الحمل لكن لكل شىء حدود..اعرفى معدلات الزيادة الطبيعية

الخميس، 04 يونيو 2015 08:19 م
صحيح وزنك بيزيد فى الحمل لكن لكل شىء حدود..اعرفى معدلات الزيادة الطبيعية امرأة حامل
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صحة

من الطبيعى أن يتعرض وزن المرأة للزيادة فى فترة الحمل، فحجم المشيمة والسائل الأمينوسى والرحم، وأيضًا وزن الجنين، جميعها تضيف كيلوات طبيعية إلى وزن المرأة، مع ضرورة التنبه إلى أن هناك بعض المناطق التى يزيد تجمع الدهون بها أثناء الحمل، مثل جانبى الظهر كعامل مساعد لدعم العمود الفقرى.

ولكن بالطبع هناك حدود ومعدلات لتلك الزيادة، والتى يمثل تجاوزها أو نقصانها خطرًا حقيقيًا على سلامة الجنين واستمرار الحمل.
وعن الزيادة الطبيعية فى الوزن طوال فترة الحمل يقول عطية أبو النجا، استشارى أمراض النساء والولادة: "من أكبر الأخطاء التى تقع فيها المرأة فى تلك الفترة، هى الانصياع لنصائح البعض بأن تضاعف من كميات الطعام التى تتناولها، بدعوى أنها الآن أصبحت شخصين، وهو الأمر الذى يتسبب فى تعرضها لأضرار صحية بالغة".

ومعدل تلك الزيادة كما يوضحة أبو النجا كالتالى:



الثلث الأول: (الثلاثة أشهر الأولى)


وفى تلك المرحلة تتراوح الزيادة فى الوزن بين اثنين إلى ثلاثة كيلو جرامات طوال الثلاثة أشهر، مع العلم أنه فى كثير من الحالات قد لا يحدث أى زيادة فى الوزن، وأحيانًا تفقد المرأة من كيلو إلى ثلاثة كيلو جرامات، ويعد أمرًا طبيعيًا، نتيجة لتعرضها لغثيان الحمل والذى تزيد أعراضه فى تلك المرحلة.

الثلثا الثانى والثالث: (الستة أشهر التالية)


وبعد انتهاء الثلاثة أشهر الأولى فإن الزيادة بالوزن تسير بمعدل ثابت طوال السته أشهر التالية، وتتراوح ما بين 250 إلى 350 جرامًا أسبوعيًا أى ما يعادل كيلو إلى كيلو ونصف شهريًا.

وبهذا المعدل يصبح مجمل الزيادة فى الوزن طوال فترة الحمل بين 8 إلى 12 كيلو جرامًا، وبالطبع فإن وزن المرأة قبل الحمل يلعب دورًا مهمًا فى هذا المعدل. كما أن تلك المقاييس لا تنطبق إلا على حالات الحمل بطفل واحد، ولا يعتد بها فى حالات الحمل بالتوائم، والتى تملك معدلات مختلفة عما سبق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة