مصرف سوريا المركزى يُصدر عُملة جديدة طبعها فى روسيا

الثلاثاء، 30 يونيو 2015 09:47 م
مصرف سوريا المركزى يُصدر عُملة جديدة طبعها فى روسيا مصرف سوريا المركزى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أُصدرت سوريا ورقة نقدية جديدة، عرضها حاكم مصرفها المركزى أديب ميالة على الصحفيين فى العاصمة دمشق الثلاثاء، وقال ميالة إن مصرف سوريا المركزى يعمل على تحقيق استقرار الليرة السورية.

وأضاف ميالة: "المصرف المركزى يطمح إلى استقرار السعر، الأهم هو استقرار السعر هبوطاً وليس صعوداً، مع الحفاظ على الاحتياطات النقدية لمصرف سوريا المركزى، وتابع ميالة:"وباحب أقول لكم مع هذا الاستقرار من ثلاثة شهور لليوم زادت احتياطات مصرف سوريا المركزى".

وطُبعت النقود الجديدة فى روسيا، وقال ميالة إنه لن تُطرح مزيد من العملات إلا حسب احتياجات السوق.

وذكر "قلت لكم إن الطباعة تمت فى مطابع روسية، وهى أهم مطابع العالم، إضافة لذلك نحنا لا نطرح إلا بحسب احتياجات السوق، ولا نطرح فئات نقدية إلا حسب احتياجات السوق. لن يكون هناك طرح جديد."

أردف حاكم مصرف سوريا المركزى أنه تم سحب 75 مليار ليرة سورية من السوق نظرا لأنها قديمة وتالفة وأن من المقرر البدء فى طرح 10 مليارات ليرة من العُملات الجديدة للتداول فى دمشق واللاذقية وطرطوس.

وقال ميالة "المستويات العامة للأسعار لم تفرض علينا بعد. التضخم لم يفرض علينا بعد أيضا طرح أوراق نقدية جديدة..يعنى من فئات أعلى."

وفى ابريل هوت الليرة السورية إلى مستوى انخفاض قياسى أمام الدولار حيث جرى تبادلها فى بعض مناطق البلاد بسعر بلغ 324-328 ليرة مقابل الدولار مقارنة مع 220 ليرة للدولار فى بداية العام.

وأكبر انخفاض سابق حدث فى يوليو 2013 عندما هوت إلى مستوى 310 ليرات مقابل الدولار وسط مخاوف بشأن عمل عسكرى امريكى محتمل، وكان السعر هو 47 ليرة للدولار فى بداية الانتفاضة على حكم الرئيس بشار الأسد أوائل عام 2011.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة