محمد فهمى: الجزيرة استخدمت صحفييها كدمية فى لعبة قطر الجيوسياسية

الأربعاء، 03 يونيو 2015 12:04 م
محمد فهمى: الجزيرة استخدمت صحفييها كدمية فى لعبة قطر الجيوسياسية محمد فهمى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محمد فهمى، الصحفى الذى يحاكم فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت"، والمتهم فيها بالتآمر مع جماعة الإخوان الإرهابية لنشر أخبار كاذبة: إنه يشعر بالاستياء لأنه حياته وحياة أسرته قد انقلبت رأسا على عقب.

وأضاف الصحفى، الذى كان يعمل لقناة الجزيرة أمريكا، التى تبث بالإنجليزية والتابعة لشبكة الجزيرة القطرية، وقت القبض عليه، أن غضبه ليست موجها فى المقام الأول إلى النيابة العامة والقضاء أو حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وإنما نحو قناة الجزيرة.

وأوضح، فى مقاله بصحيفة نيويورك تايمز، الثلاثاء، أن شبكة الجزيرة عملت على استعداء السلطات المصرية من خلال تحدى قرار المحكمة بغلق قناة الجزيرة مباشر مصر، التى تبث بالعربية.

صحفيو الجزيرة دمية فى لعبة جيوسياسية


وقال: "أعتقد أن العائلة المالكة القطرية كانت ترغب فى التدخل فى الشؤون الداخلية لمصر"، مضيفا أن مديرى الجزيرة فى الدوحة استخدموا مكتب قناة الجزيرة الإنجليزية فى القاهرة، لمنح مخططهم بعضا من الاحترام الدولى، إذ أنها استخدمت العاملين لديها كدمية فى لعبتها الجيوسياسية.

ومضى فهمى أنه أثناء الجلسة الأولى للمحاكمة، العام الماضى، رفعت الجزيرة قضية ضد مصر وطالبتها بدفع غرامة 150 مليون دولار لتعويض خسائر إغلاق القناة مما أضعف موقف الدفاع عن القضية المتهم فيها فهمى وزميليه باهر محمد والأسترالى بيتر جريسته، حتى إن محامى الدفاع أعلن عن انسحابه من القضية قائلا للمحكمة: إن الجزيرة تستخدم موكليها، ذلك بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.

الجزيرة تهدف لإهانة مصر


وأضاف أن لديه مخاطبات إلكترونية مع الشبكة تقول بأنها لا تهتم بموقف المتهمين وكل ما يهمها هو إهانة مصر، ولذلك يسعى فهمى حاليا للحصول على تعويض من الجزيرة بقيمة 83 مليون جنيه تعويضا عن محنته.

وعلى الرغم من إعجابه بقناة الجزيرة منذ أن بدأت العمل عام 1996، حيث كان منبهرا مثل كثير من الشباب العرب بحرية الرأى فيها، النظرة التى كانت لديه حتى مجيئه إلى القاهرة فى سبتمبر 2013، لكنه يقول "لقد أدركت فيما بعد أننى كنت مخدوعا، فقطر تستخدم قناة الجزيرة لإدارة سياستها الخارجية."

القناة أمدت عناصر جماعة الإخوان بالمال


وأكد فهمى أن إدارة القناة فى الدوحة كانت تمد عناصر جماعة الإخوان المسلمين فى مصر بكاميرات الفيديو لتصوير الأحداث والمظاهرات وتدفع لهم أموال مقابل عملهم، ويضيف أن خلال فترة اعتقاله التقى عددا من السجناء الذين أكدوا له ذلك الأمر، فضلا عن الوثائق القضائية التى تؤكد دعم الدوحة لعناصر الجماعة فى مظاهرتها العنيفة.

وخلص الصحفى، المصرى الكندى، بالقول إن مديرى الجزيرة تجاوزوا الحدود الأخلاقية، مضيفا أنه من خلال سعيهم التلاعب بالسياسات الداخلية فى مصر فإنها عرضت موظفيها للخطر. وختم أن قطر والجزيرة تواصلا الحديث عن القيم التقدمية ودعم حرية التعبير فى المنطقة، لكن كيف تعاملت السلطات القطرية مع الشاعر محمد العجمى، المعتقل بتهمة انتقاد الأمير فى قصيدة شعرية.


اليوم السابع -6 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة