لمريض الفشل الكلوى.. متجهدش نفسك بالصوم لتفادى المضاعفات

الأحد، 28 يونيو 2015 03:00 م
لمريض الفشل الكلوى.. متجهدش نفسك بالصوم لتفادى المضاعفات صورة أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الفشل الكلوى عبارة عن فشل الكلى فى القيام بأداء وظيفتها بالجسم مما يترتب عليه تعرض المريض لبعض الأضرار الصحية، ويساهم صيام هؤلاء المرضى فى تعرضهم لبعض الأضرار الصحية الخطيرة .

حول ذلك يقول الدكتور محمد مصطفى مرسى مدرس مساعد جراحة الكلى والمسالك البولية بمعهد تيودور بلهارس، إن هناك بعض مرضى قصور الكلى خاصة الفشل الكلوى والسكر غير المنضبط وحصوات المسالك البولية غير مسموح لهم بالصيام، نظرا لأن ذلك يعرض كليتهم لمخاطر صحية عديدة .

ويستكمل د. محمد قائلا "تنقسم المخاطر الصحية التى يتعرض لها هؤلاء المرضى إلى نوعين وهما":

المراحل البسيطة وعلاجها إنهاء الصيام فقط:


قد يتعرض هؤلاء المرضى لنقص شديد وحاد فى كمية السوائل داخل الجسم، مما يؤدى إلى هبوط متكرر فى الدورة الدموية والشعور بالصداع الشديد واضطراب بنسب الأملاح والمعادن داخل الدم وأهمها الصوديوم والبوتاسيوم وبالتالى يؤدى إلى حدوث ضعف فى الاتزان وفقدان القدرة على التركيز والجفاف العام لمختلف الجسم، ولذلك ينصح بضرورة الإفطار على الفور لتعويض الجسم مما فقده من سوائل.

المراحل المقدمة


تتلخص أعراضها على مرضى الفشل الكلوى فى صورة الأعراض التالية:


-اضطراب بدرجة الوعى وعدم انتظام ضربات القلب وإغماءات وقد تصل إلى الغيبوبة الكاملة، مما قد يستلزم الدخول فور لمستشفى لتعويض الجسم بالمحاليل والمعادن المفقودة عن طريق الوريد .

-نقص مستوى السكر فى الدم يؤدى إلى عدم امداد خلاياه المخ والجهاز العصبى لمادة الجلوكلوز التى تمثل مورد الطاقة لهذه الخلايا وذلك ان استمر لفترات طويلة قد يتسبب فى غيبوبة نقص السكر.

ولذلك ينصح د. محمد يجب مريض الفشل الكلوى بمراعاة حالته الصحية وعدم إجهاد الجسم بأكثر من طاقته بالصيام إذا كان يعانى من الأعراض السابقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة