العثور على مخطوطات بردى مصرية قديمة بجامعة بازل بسويسرا

الخميس، 25 يونيو 2015 12:09 م
العثور على مخطوطات بردى مصرية قديمة بجامعة بازل بسويسرا مخطوطات بردى
بيرن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عثرت أستاذة تاريخ بجامعة بازل بسويسرا على مجموعة قيمة من مخطوطات البردى المصرية القديمة فى مكتبة الجامعة، بعد أن نسيت داخلها لأكثر من قرن من الزمان.

ويرجع عمر المخطوطات إلى ألفى عام مضت، وهى مكتوبة باللغات اليونانية واللاتينية والقبطية المصرية، وقد حصلت عليها الجامعة قبل 115 سنة، ولكن تم التغاضى عنها وإغفالها فى وقت لاحق.

وقد عثرت أستاذة التاريخ القديم سابين هيوبنر على المخطوطات داخل درجين بقسم المخطوطات بالمكتبة، حسبما ذكرت الجامعة على موقعها الإلكترونى.

وبدأت هيوبنر فى البحث عنهم استجابة لطلب عالم برديات "باحث يدرس مخطوطات البردى القديمة"، كان يريد أن يعرف ما إذا كانت جامعة بازل لديها مقتنيات بردية.

والمخطوطات، التى يبلغ عددها 65 ورقة بردى، عبارة عن وثائق تتناول معظمها الحياة اليومية مثل العقود والخطابات والإيصالات والعرائض، كما قالت هوبنر فى مقابلة نشرتها الجامعة.

ولكن واحدة من بين الوثائق المثيرة للاهتمام هى رسالة خاصة كتبها مسيحى يرجع تاريخها إلى النصف الأول من القرن الثالث، وتشمل المخطوطات الأخرى عقد نقل خاص بجمال مصادرة، واتفاق شراء بالنسبة لقرد وأسد وإيرادات الضرائب والفواتير فضلا عن خطابات شخصية أخرى.

وكانت جامعة بازل واحدة من أولى الجامعات المتحدثة باللغة الألمانية التى تحصل على مقتنيات بردى فى عام 1900 بعد الاكتشافات الأولى لمثل هذه الوثائق التى تمت فى أواخر القرن 19 . وقد ازدهر مجال "علم البردى" فى مطلع القرن 20 ولكن الاهتمام قل فى هذا المجال فى وقت لاحق.

وقد تلقت هيوبنر الدعم من مؤسسة العلوم الوطنية السويسرية لكتابة هذه البرديات وتدوينها رقميا، وترجمة النصوص وتقديم تعليق عليها، وسيبدأ العمل فى هذا المشروع ويضم باحثين آخرين، فى شهر سبتمبر المقبل وسيستغرق عامين لاكتماله، حسبما ذكر موقع "ذا لوكال" الإخبارى الأوروبى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة