صيحات استهجان نادرة تستقبل رئيس وزراء اليابان خلال احتفال أوكيناوا

الثلاثاء، 23 يونيو 2015 12:58 م
صيحات استهجان نادرة تستقبل رئيس وزراء اليابان خلال احتفال أوكيناوا شينزو ابى
طوكيو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل رئيس وزراء اليابان شينزو آبى بصيحات استهجان وقال له البعض "عد من حيث أتيت" حين شارك اليوم الثلاثاء فى ذكرى مرور 70 عاما على معركة أوكيناوا الدامية فى تعبير غير معتاد عن الغضب فى الدولة المحافظة.

ولطالما عبر سكان جزيرة اوكيناوا الجنوبية التى شهدت المعركة البرية الوحيدة التى جرت فى اليابان خلال الحرب العالمية الثانية عن استيائهم من اضطرار جزيرتهم لاستضافة عشرات الالاف من الجنود الامريكيين والمنشآت العسكرية الامريكية التى تغطى 18 فى المئة من أراضى اوكيناوا.

ورفض تاكيشى اوناجا حاكم اوكيناوا وآلاف من سكان الجزيرة اقتراحا بنقل قاعدة فوتينما لمشاة البحرية الامريكية إلى اراض مستصلحة فى منطقة هينوكو فى شمال اوكيناوا وطالبوا بنقلها إلى خارج الجزيرة.

وقال اوناجا الذى فاز فى انتخابات العام الماضى لمعارضته لنقل القاعدة إلى منطقة هينوكو فى الاحتفال بذكرى انتهاء معركة اوكيناوا التى قتل فيها نحو 200 الف من الجنود الامريكيين واليابانيين والمدنيين اليابانيين أن رأى سكان الجزيرة من القاعدة الجديدة واضح.

وقال اوناجا للحشود "أدعو الحكومة بقوة...لان تغير سياستها لتخفف عنا الحمل."

وبينما انحنى رئيس وزراء اليابان أمام الورود التى وضعت لتكريم من فقدوا أرواحهم فى المعركة التى استمرت نحو ثلاثة أشهر وقف رجل مسن يرتدى قبعة سوداء ووجه لآبى اصبع الاتهام بينما صاح آخرون "عد من حيث أتيت".

وقال آبى فى الاحتفال أن على اليابان أن تبذل الجهود لإقرار السلام العالمى واستمرت صيحات الاستهجان.

وأضاف "شعب اوكيناوا يتحمل عبئا ثقيلا من أجل الامن بهذا التركيز للقواعد الامريكية."

واستطرد دون أن يشير مباشرة إلى فوتينما "سنواصل العمل من أجل تخفيف اعبائكم."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة