دكتورة إيناس شلتوت تقدم فطار مريض السكر فى رمضان.. تناول وجبة الإفطار مثل وجبة الغداء.. الحلويات للتذوق فقط.. طبق الشوربة والخضار أساسيان على المائدة.. اللحوم مشوية أو مسلوقة.. وسحورك قبل الفجر مباشرة

الثلاثاء، 23 يونيو 2015 05:15 م
دكتورة إيناس شلتوت تقدم فطار مريض السكر فى رمضان.. تناول وجبة الإفطار مثل وجبة الغداء.. الحلويات للتذوق فقط.. طبق الشوربة والخضار أساسيان على المائدة.. اللحوم مشوية أو مسلوقة.. وسحورك قبل الفجر مباشرة وجبات مريض السكر فى رمضان
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد مرض السكر من الأمراض الأكثر انتشارا فى مصر، إذ يبلغ عدد المصابين بالسكر فى مصر حوالى 7 ملايين مريض ونصف المليون، ويعتبر مرض السكر من الأمراض المزمنة، وتعتبر مضاعفات السكر خطر يهدد حياة مريض السكر، إذ قد يتعرض مريض السكر للفشل الكلوى أو اعتلال بشبكية العين أو بالأوعية الدموية بالقدمين.

ويأتى شهر رمضان ويخشى مريض السكر من حدوث مضاعفات كثيرة له، لذلك وضع أطباء السكر بعض القواعد التى من شأنها تحديد الفئات التى يمكنها الصوم بأمان وبدون متاعب صحية.

تقول الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب قصر العينى، رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم، إنه يفضل أن تكون وجبة الإفطار مثل وجبة الغذاء التى اعتاد على تناولها مريض السكر فى الأيام العادية، موضحة أنه يفضل أن يكون السحور متأخرا قبل الفجر مباشرة مع تجنب الأطعمة المحتوية على السكر مثل الحلويات، وأن يكون تناولها على سبيل التذوق فقط.

وتضع الدكتورة إيناس شلتوت أمثلة لإفطار مريض السكر، حيث تقول إنه بعد أذان المغرب مباشرة تناول تمرة واحدة ثم طبق الشوربة، حيث لابد أن يحتوى طبق الشوربة على نوع واحد مثل شوربة الطماطم أو لسان العصفور أو شوربة بصل أو شوربة فراخ، أو مشروم، مع تجنب إضافة الكريمة أو الدقيق أو أى دسم إليها.

أما النشويات رغيف بلدى واحد يكفى أو 8 ملاعق أرز أو مكرونة
أما النشويات فيفضل رغيف عيش بلدى أو 8 ملاعق أرز أو 8 ملاعق مكرونة، أو 2 ثمرة بطاطس صغيرة مسلوقة أو مطبوخة أو 2 محشى فلفل، أو 4 محشى كوسة أو باذنجان.

وتنصح الدكتورة إيناس شلتوت أنه يفضل تناول طبق كبير من الخضار، ولكن الابتعاد عن البطاطس والبسلة وتناول طبق سلاطة كبير بدون إضافة زيت.

البروتينات التى يفضل تناولها على الإفطار


أما البروتينات فيفضل تناول نوع واحد من البروتينات مثل طبق فول 6 ملاعق أو طبق بصارة أو ربع فرخة أو ربع أرنب صغير، أو 150 جراما لحوم أو سمك وتناول اللحوم مشوية أو مسلوقة.

مشروبات مريض السكر فى رمضان


وأشارت الدكتورة شلتوت إلى أن المشروبات لابد من اختيارها لتناسب مريض السكر مثل تناول مشروب الكركدية المحلى ببدائل السكر أو المياه الغازية الدايت أو عصير الجوافة بقليل من اللبن، ومحلى ببدائل السكر أو 8 وحدات فراولة عصير ومحلى ببدائل السكر.

بعد صلاة التراويح


وأكدت الدكتورة إيناس أنه بعد صلاة التراويح يمكن تناول نوع واحد من الأنواع التالية.. طبق سلاطة فواكه أو عدد 2 قطايف أو خشاف من كل نوع واحدة فقط، مثل البلح والمشمش وفول سودانى أو مكسرات.

كما يمكن تناول تفاحة واحدة أو برتقالة أو 3 ثمرات جوافة أو موزة أو شريحة شمام أو بطيخ أو 3 ثمرات خوخ، أو 6 ثمرات مشمش.

وجبة السحور قبل الفجر مباشرة


وأوضحت الدكتورة شلتوت أن مريض السكر يمكن أن يتناول رغيف عيش بلدى أو رغيفين عيش سن، مع 4 ملاعق فول وعلبة زبادى أو كوب لبن نصف دسم وقطعة جبن أبيض، أو رومى أو قريش أو فلمنك، والفاكهة نوع واحد من التالى برتقالة أو جوافة أو ثمرة تفاح أو موزة أو شريحة شمام أو بطيخ، أو 3 ثمرات خوخ أو 6 ثمرات مشمش.

تحذير من صوم بعض فئات مرضى السكر


وحذرت بعض فئات المرضى من الصوم مثل المرضى الذين تكرر نوبات هبوط السكر الشديد خلال 3 شهور قبل رمضان، أو حدوث غيبوبة خلال 3 شهور قبل رمضان، أو حدوث مضاعفات على الأوعية الدموية أو اعتلال الكليتين.

بعض المرضى يسمح لهم بالصيام


وقالت إن هناك بعضا من المرضى يسمح لهم الصيام بأمان وهم مرضى السكر الذين يتم علاجهم عن طريق النظام الغذائى فقط أو مرضى السكر الذين يتم علاجهم بأدوية لا تسبب فى هبوط السكر.

متى يفطر المريض خلال ساعات الصيام


وأشارت رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر إلى أنه إذا حدث انخفاض شديد فى مستوى السكر فى الدم أقل من 70 ملجم، وإذا شعرت بالدوخة الشديدة أو فقدان الوعى أو صداع وزغللة فى العينين أو فقدان الوعى أو حدوث عرق وبرودة فى اليدين، أو عرق غزير أو فقدان التركيز أو شحوب بالوجه وزيادة شربات القلب، أو تنميل فى الوجه والشفتين أو حدوث تشنجات أو رعشة فلابد من الإفطار.

وأخيرا تنصح بضرورة التحليل بواسطة الجهاز المنزلى وإذا انخفض السكر عن 70 ملجم، أو لم تستطع التحليل فافطر على الفور بتناول نصف كوب عصير أو مياه غازية، أو 5 ملاعق سكر فى نصف كوب ماء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة