أزمة الدواجن تتصاعد وتجاهل الحكومة مستمر.. انتشار الفيروسات وأسعار الأعلاف وقلة المعروض 3 أسباب رئيسية للارتفاع .. أسعار الدواجن 25 جنيها للكيلو للمستهلك.. وتوقعات باستمرار الزيادة

الإثنين، 22 يونيو 2015 05:51 م
أزمة الدواجن تتصاعد وتجاهل الحكومة مستمر.. انتشار الفيروسات وأسعار الأعلاف وقلة المعروض 3 أسباب رئيسية للارتفاع .. أسعار الدواجن 25 جنيها للكيلو للمستهلك.. وتوقعات باستمرار الزيادة نفوق العديد من الدواجن - أرشيفية
كتبت سماح حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصاعدت أزمة الدواجن اليوم فى الأسواق المحلية لليوم الرابع على التوالى من شهر رمضان، حيث واصلت الأسعار ارتفاعها، ليصل كيلو الدواجن للمستهلك 25.5 جنيه و18.5 جنيه بالمزارع، فى حين سجل سعر اللحم الأحمر لـ28 جنيها للمستهلك، وبالمزارع 22.5 جنيه، حيث متوسط الارتفاع بلغ اليوم 50 قرشا، وسط توقعات من المربين باستمرار الزيادة خلال الأيام القليلة القادمة.

غياب الرقابة وارتفاع العلف وراء زيادة الأسعار


ويقول على الدهراوى، مدير الشركة العمومية للدواجن بالمنصورة، إن أزمة الدواجن تصل اليوم إلى الذروة بعد تجاهل الحكومة لها وغياب الرقابة التامة على الأسواق، مؤكدا أن سعر العلف أصبح مبالغًا فيه حيث وصلت أسعاره لـ3700 جنيه للطن.

انتشار الفيروسات ظهر بالمزارع منذ 6 شهور


وأرجع الدهراوى زيادة الأسعار إلى انتشار الموجة الفيروسية القاتلة بمزارع الدواجن منذ 6 أشهر وحتى الآن، مما أدى إلى نفوق عدد كبير من أمهات البيض بمحطات التفريغ، ومن بين تلك الفيروسات المنتشرة بين الدواجن فى المزارع مرض "الجمبورو" الشبيه بمرض الإيدز الذى يُصيب الإنسان، وهو مرض فيروسى حاد، ويصيب المرض الطيور غير المحصنة بنسب معينة، ويمكن أن يصيب الطيور بجميع الأعمار، وهو من أهم أمراض الدواجن وأكثرها انتشارا، وبشكل خاص فى الطقس، حيث يلاحظ ظهوره فى فصل الصيف بنسب أعلى مما هو عليه فى الشهور والأوقات الشتوية.

وعلى الرغم من إحصائيات وزارة الزراعة حول وجود حوالى 29 ألفًا و300 مزرعة قادرة على إنتاج مليار و300 مليون دجاجة، إلا أن تلك المزارع تعمل بنصف كفاءتها، حيث يصل الإنتاج الفعلى إلى 615 مليونًا، وهو ما يعنى أن نصف تلك المزارع لا تعمل، ويرجع السبب فى ذلك إلى خروج بعض هذه المزارع من المنظومة تخوفًا من الأمراض الوبائية وارتفاع تكلفة الإنتاج، فضلاً عن المشكلات الخاصة بالتراخيص.

تخوف من اختفاء الدواجن من الأسواق الفترة المقبلة


وأضاف "الدهرواى" لـ"اليوم السابع" أنه بالرغم من ارتفاع الأسعار هذه الأيام إلا أن المربين يعانون خسائر فادحة، مما اضطر البعض لإغلاق مزارعهم والبعض الآخر قام بتقليل الكميات التى يقوم بإنتاجها، مؤكدا أنه توجد خسائر هائلة داخل المزارع تصل تقريبا لعشرات الآلاف خلال دورة الـ40 يوما و45 يوما، مؤكدا أن 10% من الإنتاج متوفرة لدينا من الدواجن اليوم من 100% من الإنتاج، متخوفا من اختفائها من الأسواق الفترة المقبلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة