مسئولون أمريكيون: غارة ليبيا استهدفت بلمختار ولا يمكن تأكيد قتله حاليا

الإثنين، 15 يونيو 2015 11:21 ص
مسئولون أمريكيون: غارة ليبيا استهدفت بلمختار ولا يمكن تأكيد قتله حاليا مختار بلمختار زعيم تنظيم القاعدة فى اليمن
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة نيويورك تايمز تفاصيل بشأن الغارة الجوية التى شنتها القوات الأمريكية على مجموعة من الإرهابيين فى ليبيا، موضحة أن الغارة التى تم تنفيذها فجر السبت، استهدفت العقل المدبر لحادث احتجاز مجموعة من العاملين الأجانب داخل منشأة نفطية فى الجزائر عام 2013 مما أسفر عن مقتل 38 شخصا.

وأصدرت الحكومة الليبية بيان، مساء الأحد، تعلن فيه مقتل زعيم تنظيم القاعدة فى اليمن، مختار بلمختار، فى الغارة الأمريكية، جنبا إلى جنب مع عدد من الإرهابيين الليبيين فى الجزء الشرقى من البلاد.

وأكد مسئولون أمريكيون أن بلمختار كان هدفا للغارة الجوية، التى نفذتها عدد من مقاتلات F-15E الأمريكية. لكنهم كانوا حذرين بشأن تحديد مصير الإرهابى الليبى، حيث أشار المسئولون إلى الحاجة لدليل فحص الطب الشرعى للجثة لإعلان مقتله.

وأضاف المسئولون، فى تصريحات للتايمز، أنه بالنظر إلى احتمال توسع الدمار، بسبب إسقاط عديد من القنابل على الهدف، فإن تأكيد مقتل بلمختار ربما يستغرق بعض الوقت ما لم تصدر المواقع التابعة للتنظيمات الإرهابية بيان رسمى ينعى زعيمهم.

وتقول الصحيفة، إنه إذا ما تأكد مقتل بلمختار فإن هذا سيكون انتصارا كبيرا لجهود مكافحة الإرهاب الأمريكية ضد واحد من أكثر الإرهابيين المطلوبين دوليا. وقال ستيفن وارين، المتحدث باسم البنتاجون، "يمكننى أن أؤكد أن الهدف من الغارة كان مختار بلمختار.. فهذا الشخص لديه تاريخ طويل من الأنشطة الإرهابية وينتمى للقاعدة".

وبلمختار هو إسلامى متطرف، ولد بالجزائر، يحتفظ بتاريخ طويل من الإرهاب فى منطقة الساحل، على الجناح الجنوبى من صحراء المغرب العربى والتى تمتد بين السنغال وتشاد. وشارك ضمن الجماعات المتطرفة فى الحرب الأهلية فى بلاده خلال فترة التسعينيات.

اليوم السابع -6 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة