أهم الدراسات خلال أسبوع.. فرشاة تكشف الأمراض الخطيرة باستخدام DNA.. والكهرباء تعالج الجفاف والشاى يقوى الذاكرة.. وتناول البرجر والبسكويت أسبوعين يعرضك لسرطان القولون وتحذير من دواء قلب شهير

الأربعاء، 06 مايو 2015 02:37 م
أهم الدراسات خلال أسبوع.. فرشاة تكشف الأمراض الخطيرة باستخدام DNA.. والكهرباء تعالج الجفاف والشاى يقوى الذاكرة.. وتناول البرجر والبسكويت أسبوعين يعرضك لسرطان القولون وتحذير من دواء قلب شهير الشاى يحسن نشاط المخ
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الأسبوع الماضى نشر العديد من الدراسات والأبحاث الطبية المثيرة، والتى سلطت الضوء على مجموعة من الأخبار الصحية الهامة التى يحتاجها الإنسان، وكما حذرت من أضرار بعض الممارسات الخاطئة، وذلك حسبما نشر مؤخراً بعدد من الدوريات والمجلات العلمية، وسنسلط الضوء فى التقرير التالى على أبرزها.

الشاى يحسن نشاط المخ ويقوى الذاكرة خلال 30 دقيقة فقط


وكشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة نيوكاسل الإنجليزية عن أن تناول الشاى يساهم فى تعزيز نشاط الخلايا العصبية المخ ورفع أدائه إلى أقصى درجة خلال 30 دقيقة فقط.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين أن الشاى يحتوى على مجموعة رائعة من مضادات الأكسدة تعرف باسم الفلافونويد، وهى المسئولة عن تحسين نشاط المخ وتعزيز القدرة على اليقظة والانتباه، وكما أنها مسئولة أيضاً عن الحد من الالتهابات وتعزيز صحة الأوعية الدموية وتقليل فرص حدوث انسداد الشرايين وتكوين الجلطات بها.

وأكد الباحثون أن تلك الفوائد المثيرة يتمتع بها كلٌ من الشاى الأخضر والشاى الأسود، لافتين أن تلك المشروبات تساهم أيضاً فى تعزيز الذاكرة وتحسين القدرة على اتخاذ القرار الصائب ورفع وظائف الإدراك المخية بشكل عام.

الرضاعة الطبيعية تحد من فرص إصابة السيدات بسرطان الثدى


كما تم الكشف عن نتائج هامة للغاية تهم النساء، خاصة ًالحوامل والمرضعات، حيث كشفت الديلى ميل البريطانية عن نتائج جديدة ومثيرة بخصوص الرضاعة الطبيعية، حيث أشارت أنها تساهم فى الحد من خطر إصابة السيدات بسرطان الثدي، أحد أخطر الأورام القاتلة بين النساء ومن أكثر الأورام بين النساء داخل مصر.

وتابعت الدراسة التى أشرف عليها باحثون من مركز كايزر بيرماننتى الطبى الأمريكى أن الفوائد المثيرة للرضاعة الطبيعية ترجع إلى فاعليتها فى الحد من مستويات هرمون الإستروجين، والمعروف بدوره فى تحفيز الإصابة بالسرطان تحت ظروف معينة.

وشملت الدراسة 1636 من السيدات المصابات بسرطان الثدى، وكشفت النتائج أن الرضاعة الطبيعية تساهم نظرياً فى الحد من الإصابة بسرطان الثدى بنسبة 25%، وكما أنها تقلل من فرص انتكاسة المرض ومعاودة الإصابة به مرة أخرى بنسبة 30%، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.

مجلة طبية: تناول البرجر والبسكويت لمدة أسبوعين فقط يعرضك لسرطان القولون
وكما سلطت الديلى ميل البريطانية الضوء على نتائج صادمة للغاية، وذلك وفقاً لدراسة حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين الأمريكيين والبريطانيين، حيث أشارت أن تناول كميات كبيرة من البرجر والبسكويت وشرائح اللحم البقرى "ستيك" والتوقف عن تناول الأطعمة الصحية لمدة أسبوعين فقط يساهم فى رفع خطر الإصابة بسرطان القولون.

وأكد الباحثون أن هذه النتائج سببت لهم صدمة كبيرة نظراً لأن هذه التأثيرات الخطيرة حدثت فى فترة قصيرة للغاية، وهو ما يؤكد خطورة الإسراف فى تناول هذه الأطعمة، وذك وفقاً للنتائج التى خضع لها بعض المتطوعين من جنوب أفريقيا، وقاموا بتناول الأطعمة السابق ذكرها بدلاً من الأسماك والذرة والفواكه والخضراوات.

ارتفاع الوزن الطفيف ينشط المخ ويعزز صحة الإنسان


ولم تتوقف الإثارة عند هذا الحد، بل كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الأطباء بجامعة واشنطن الأمريكية، أن ارتفاع الوزن الطفيف قد يساهم فى تعزيز صحة الإنسان.

وأكد الباحثون أن الأنسجة الدهنية تساهم فى تعزيز مستويات طاقة المخ وتنشط العقل، وكما أنها تؤثر بشكل إيجابى على الشيخوخة وعملية الأيض داخل جسم الإنسان.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين أن هناك أحد الأنزمات الذى يتم إفرازها بواسطة أنسجة الجسم الدهنية، حيث تتحكم فى مستويات الطاقة بالمخ، ومدى تأثرها بنقص كميات الغذاء، ويعرف هذا الأنزيم باسم "NAMPT ".

مجلة أوروبية: عقار القلب الشهير "ديجوكسين" يرفع فرص الوفاة


وفيما يتعلق بالأضرار الخطيرة للأدوية، حذرت دراسة ألمانية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة فرانكفورت من المخاطر الصحية الكبيرة التى قد تنجم عن استخدام عقار الديجوكسين، أحد أشهر أدوية القلب على الإطلاق، والذى يستخدم فى علاج مرضى قصور القلب ومرضى عدم انتظام ضربات القلب، حيث يعمل فى كلا الحالتين على تقوية ضخ الدم وإبطاء ضربات القلب.

وكشفت النتائج أن الأشخاص الذين يستخدمون عقار الديجوكسين لعلاج عدم انتظام ضربات القلب يعدون أكثر عرضة للوفاة بنسبة الثلث مقارنة ً بالأشخاص الذين يستخدمون العلاجات الأخرى، كما أثبتت النتائج أن العقار الشهير يرفع فرص الوفاة بين مرض قصور القلب بنسبة 20%، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية.

فرشاة أسنان جديدة تكشف مبكراً عن السرطان من خلال فحص الحمض النووى DNA


وكما كشفت الأبحاث الحديثة عن صيحة علاجية جديدة ومثيرة، حيث أشارت أنه سيتم قريبا طرح فرشاة أسنان مبتكرة تتمتع بالقدرة على كشف الإصابة بالأمراض الخطيرة والقاتلة مثل مرض السرطان والزهايمر فى وقت مبكر.

وأوضح التقرير أن الفرشاة المبتكرة تحتوى على رقائق إلكترونية دقيقة تعرف باسم متسلسلة ثقب النانو " nanopore sequencers" أو جهاز قراءة تتابع القواعد النيتروجينية فى الحمض النووى، وهى تستطيع تحويل الـ"دى أن إيه DNA" إلى صيغة رقمية يمكن تقييمها ومقارنتها بالعديد من العوامل الوراثية الأخرى لاكتشاف الأمراض قبل بدء الإصابة بها.

أضاف التقرير أن الحمض النووى للشخص، والذى يتم الحصول عليه أثناء غسل الأسنان، يمر عبر ثقب دقيق للغاية فى الرقاقة الإلكترونية يبلغ سمكه 1.5 نانو متر، وهو أرفع 80 ألف مرة من شعر الإنسان، لافتاً أن هذه التقنية ستؤدى إلى إحداث ثورة كبيرة فى مجال الرعاية الصحية.

رسمياً.. FDA تصدق على طرح دواء جديد لعلاج دهون اللغد


وفى نهاية شهر أبريل الماضى، صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" طرح دواء جديد لعلاج الأشخاص الذين يعانون من وجود قدر كبير أو متوسط من الدهون تحت الذقن، وهو ما يعرف بــ"اللغد" أو "الذقن المزدوجة".

ويعرف الدواء باسم كايبيلا "Kybella"، ويحتوى على المادة الفعالة "حمض ديوكسى كوليك deoxycholic acid"، والذى ينتجه الجسم أيضا ولكن بكميات أقل ليساعد على امتصاص الدهون.

الكهرباء تعالج جفاف الفم


وكما كشفت الأبحاث الحديثة النقاب عن إمكانية استخدام الكهرباء فى علاج جفاف الفم، والذى يعد من المشاكل الشائعة بين الكثير من البالغين، وكشفت مؤخراً دراسة أمريكية حديثة نشرت بالدورية الطبية " Journal of Clinical and Experimental Dentistry" أن الكهرباء هى أحدث صيحة طبية فى علاج مشكلة جفاف الفم، حيث يتم توجيه صدمة كهربائية إلى الفك باستخدام رقاقة مسطحة يبلغ مساحتها 2.5 سم مربع، بحيث يساهم ذلك فى تحفيز وتنشيط الغدد اللعابية تحت الجلدية داخل الفم، وتزداد كمية السوائل التى يتم إفرازها.

وكشفت نتائج أحدث التجارب الإكلينيكية التى أجريت مؤخراً، وشملت 80 رجلاً وامرأة، تتراوح أعمارهم ما بين 20 و50 عاما، أن استخدام هذه التقنية ساهم فى زيادة إفراز اللعاب بنسبة 13%.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة