"ألماس ونساء" إعادة بعث لتاريخ عرب المهجر..فى انتظار البوكر

الأربعاء، 06 مايو 2015 03:00 م
"ألماس ونساء" إعادة بعث لتاريخ عرب المهجر..فى انتظار البوكر روايه الماس ونساء
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدّم رواية "ألماس ونساء" عالماً مليئاً بالشخصيات والأحداث، وهو تجسيد يقوم على الحقيقى والمتخيل لحياة عرب المهجر، لاسيما السوريين، وتحديداً فى باريس وساو بولو بدايات القرن العشرين وامتدادًا بعد ذلك إلى سبعينياته وثمانينياته، وعبر جيلين للمهاجرين.

وتدور الرواية حول ألماظ المسيحيّة الدمشقيّة، حفيدةُ بابور الهندوسيّة، تتزوّج من الكونت اللبنانى كرم خورى المقيم فى باريس، وتبدأ رحلتَها غيرَ المتوقّعة فتعبر الأطلسى بسبب قصّة حب، وتجد نفسَها فى ساو باولو، وتشيّد عالَمها هناك مع المهاجرين العرب، حتى تعود مرّةً أخرى إلى باريس لتنجب الحفيدَ المنتظر للكونت، كارلوس.

كارلوس بدوره يكبر فى دمشق، ويتشارك أحلامَه مع صديقه الكردى بوتان، حفيدِ أحد أشهر أمراء الأكراد الذى يغادر دمشقَ لإكمال أحلام أبيه، أمّا كارلوس فيتابع خطّ رحلة أمّه ألماظ وألماستها الزرقاء فى اتّجاه البرازيل.

والمؤلفة هى المحرك الأساسى للأحداث والأبطال، تخرج أبطالها من الوثائق التاريخية، وتعرف أحداث المهجر السورى من خلال الصحف والمجلات الصادرة فى ساوباولو، وبيونس آيرس، فأنتجت لينا هويان الحسن روايتها ألماس ونساء من هذه الوثائق، فتحدثت عن كل تفاصيل هذه الفترة التاريخية الممتدة من أوائل القرن الماضى وصولا إلى ثمانينياته، بأدق تفاصيلها.

ولينا هويان الحسن روائية سورية من مواليد 1975م حائزة على دبلوم الدراسات العليا الفلسفية من جامعة دمشق، عملت فى الصحافة العربية ابتداءً من عام 2003 وحتى اليوم، مقيمة حاليا فى لبنان، صدرت لها تسعة أعمال موزعة بين الرواية والشعر والأعمال التوثيقية عن البادية السورية.


موضوعات متعلقة..


قبل ساعات من إعلان الفائز بالدورة الثامنة للبوكر العربية.. بهاء طاهر أول الفائزين 2008.. عزازيل تكسب 2009 وتشعل الوسط الثقافى المصرى.. و"رجاء عالم" المرأة الوحيدة التى تقاسمت الجائزة النهائية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة