فرنسا تكافئ الجزائرى كمال داود وتمنحه جائزة الـ"جونكور"

الثلاثاء، 05 مايو 2015 08:00 م
فرنسا تكافئ الجزائرى كمال داود  وتمنحه جائزة الـ"جونكور" الكاتب الجزائرى كمال داود
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاز الكاتب والصحفى الجزائرى كمال داود، اليوم الثلاثاء، بجائزة "جونكور للرواية الأولى" التى تعتبر أشهر جائزة أدبية فى فرنسا، عن كتابه "مورسو تحقيق معاكس"، بحسب ما أعلن الناشر الجزائرى سفيان حجاج الموجود فى باريس للإعلان عن الفائز.

وأوضح حجاج، أن لجنة التحكيم فى أكاديمية "جونكور" اختارت بالإجماع رواية كمال داود لهذه الجائزة، وكان داوود رُشّح لها العام الماضى لكن لجنة التقييم لم تختره.

ويتناول الكتاب جريمة القتل التى ارتكبتها الشخصية المثيرة للجدل فى كتاب "الغريب" للكاتب الفرنسى ألبير كامو والصادرة فى العام 1942. إلا أن داود تطرق فيها إلى الوقائع من وجهة نظر جزائرية.

وتدور أحداثها حول بطل الرواية مورسو الذى يقتل شخصاً عربياً يدعى "موسى"، ويبقى مجهولاً طوال الرواية، من دون أن يذكر كامو اسمه، إلا أن الروائى الجزائرى يعيد فى روايته حكاية قصة موسى، ذلك العربى الذى قتله مورسو فى كتاب ألبير كامو، ويكشف عن هويته من خلال كتابه.
ويعتبر داود ثالث عربى يفوز بهذه الجائزة بعد المغربى طاهر بن جلون فى العام 1987، واللبنانى أمين معلوف فى العام 1993، وهو يُعرف بأسلوبه الناقد اللاذع وبحرية فكره، كما أنه يكتب مقالًا يوميًا فى صحيفة "لوكوتيديان دوران" الجزائرية (الصادرة بالفرنسية).
وفاز الروائى العربي، العام الماضي، بجائزة القارات الخمس للفرنكفونية عن الرواية نفسها، وهى جائزة استحدثتها "المنظمة الدولية للفرنكفونية" فى العام 2001. بالإضافة إلى نيله أيضاً جائزة "فرنسوا مورياك" من "الأكاديمية الفرنسية" و جائزة "المرسى الأدبي" الذى يمنحه كتَّاب و صحافيون جزائريون و فرنسيون. كما حاز الكاتب على جائزة "قائمة غونكور - اختيار المشرق" خلال الصالون الـ21 للكتاب الفرانكوفونى فى بيروت.
وكان كمال داوود فد أثار ضجة فى نهاية العام الماضى بعد أن أهدر أحد السلفيين الجزائريين دمه، متهما إياه بالخروج من الدين.

موضوعات نتعلقة
سلفى جزائرى يصدر فتوى بقتل الروائى كمال داود على الفيس بوك.. الكاتب فى برنامج فرنسى: العروبة احتلال و"الإسلاموية" فكرة شمولية.. وعبد الفتاح حمداش: يجب قتله فى الساحات العامة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة