جارتنر: ارتفاع أسعار الكمبيوترات الشخصية بنسبة 10% في 2015

الإثنين، 04 مايو 2015 04:16 ص
جارتنر: ارتفاع أسعار الكمبيوترات الشخصية بنسبة 10% في 2015 لاب توب - صورة أرشيفية
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مؤسسة "جارتنر" للابحاث، أن الشركات المصنعة للكمبيوترات الشخصية ستضطر إلى رفع أسعارها كنتيجة لانخفاض قيمة العملة في البلدان المختلفة مقابل الدولار، وستشهد منطقة أوروبا واليابان على وجه الخصوص زيادة في أسعار الكمبيوترات الشخصية بنسبة 10% خلال العام 2015.
وأشارت جارتنر إلى أن إنفاق المستهلكين على الكمبيوترات الشخصية سيصل إلى 116 مليار دولار أمريكي في العام 2015، أي بزيادة نسبتها 4% مقارنة بالعام 2014، وتعكس هذه الزيادة الارتفاع المتوقع للسعر بالعملة المحليّة.

وستعمل الشركات المصنعة للكمبيوترات الشخصية على الحد من تراجع أرباحها مقدرة بالدولار بالاستفادة من التراجع الطفيف في سعر مكوّنات الكمبيوتر خلال العام 2015، كما ستعمل هذه الشركات على تزويد الكمبيوترات بمزايا أقل للحفاظ على الأسعار المنخفضة للكمبيوترات.

إلا أن هوامش الأرباح التي تحققها الشركات ستتراجع حتى في ظل تركيزها على الشحنات الصادرة إلى الدول الأقل تأثرا بتراجع العملة المحلية مقابل الدولار".

ومن ضمن توقعات جارتنر أيضا أنه سيقوم المستهلكون الباحثون عن كمبيوتر بسعر يقل عن 500 دولار باقتناء كمبيوترات بسعر أقل ومواصفات أدنى لمواجهة ارتفاع الأسعار، وتشكل هذه الفئة 30% من المستهلكين.

أما المستهلكون الباحثون عن كمبيوتر بسعر يتراوح بين 500 دولار و 800 دولار فسيقومون بتأجيل عملية الشراء كنتيجة لارتفاع الأسعار، وتشكل هذه الفئة 40% من المستهلكين.

و سيقوم المستهلكون الباحثون عن كمبيوترات عالية المواصفات وبسعر يزيد عن 800 دولار باستخدام كمبيوتراتهم لفترة أطول بنسبة 10% للتعويض عن السعر المرتفع، وتمثل هذه الفئة 30% من المستهلكين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة