ارتفاع أسعار الدواجن لـ20 جنيها للكيلو.. وتوقعات باستمرار الزيادة لـ25 جنيها برمضان.. انتشار الفيروسات وأسعار الأعلاف وقلة المعروض 3 أسباب رئيسية للارتفاع.. وأصحاب مزارع يحذرون من تواصل تجاهل الحكومة

الأحد، 31 مايو 2015 02:18 م
ارتفاع أسعار الدواجن لـ20 جنيها للكيلو.. وتوقعات باستمرار الزيادة لـ25 جنيها برمضان.. انتشار الفيروسات وأسعار الأعلاف وقلة المعروض 3 أسباب رئيسية للارتفاع.. وأصحاب مزارع يحذرون من تواصل تجاهل الحكومة نفوق الدواجن بالمزارع
كتبت سماح حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت أسعار الدواجن فى الأسواق المحلية ارتفاعها الجنونى للأسبوع الثانى على التوالى، قبل أيام من بدء شهر رمضان الكريم، وبلغ متوسط ارتفاع أسعار الدواجن 3 جنيهات للكيلو، ليصل سعر كيلو الدواجن البيضاء للمستهلك 20 جنيها، وسط توقعات من المربين باستمرار الزيادة لتصل إلى 25 جنيها خلال شهر رمضان.

20 جنيها للدواجن البيضاء و25 جنيها للحم الأحمر



وبلغ سعر كيلو الدواجن البيضاء للمستهلك لـ20 جنيها مقابل 17 جنيها، و17 جنيها بالمزارع، وارتفع سعر دواجن "اللحم الأحمر" لـ25 جنيها للكيلو الواحد مقابل 22 جنيها للكيلو، كما ارتفع سعر الكتكوت لـ7 جنيهات.

الفيروسات وارتفاع العلف وراء زيادة الأسعار



"انتشار الفيروسات، ارتفاع أسعار العلف، قله المعروض"، 3 أسباب رئيسية حددها أصحاب المزارع سببا لارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الماضية، مؤكدين أن استمرار التجاهل الحكومى سيؤدى إلى استمرار ارتفاع الأسعار خاصة فى ظل غياب الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار للمستهلكين.

أزمة الدواجن تصل اليوم للذروة بعد تجاهل الحكومة



ويقول على الدهراوى، مدير الشركة العمومية للدواجن بالمنصورة، إن أزمة الدواجن تصل اليوم إلى الذروة بعد تجاهل الحكومة، كما أن اصحاب المزارع يستغيثون يوميًا بالرقابة العاجلة على الأسواق، وكل ما يشمل من الرقابة على الأدوية والأعلاف وقلة المعروض الذى يصل إلى 50% من الإنتاج بالأسواق، والأسعار وعلى التحصينات ولا أحد يستجيب، مؤكدا أن سعر العلف أصبح مبالغًا فيه حيث وصلت أسعاره لـ3600 جنيه للطن، والسبب أنه لا توجد رقابة على منتجى الأعلاف، واستيراد منتجاتهم من الخارج، وأن إمكانيات التربية أصبحت ارتفاعها قياسى.

وعلى الرغم، من إحصائيات وزارة الزراعة حول وجود حوالى 29 ألفًا و300 مزرعة قادرة على إنتاج مليار و300 مليون دجاجة، إلا أن تلك المزارع تعمل بنصف كفاءتها حيث يصل الإنتاج الفعلى إلى 615 مليونًا وهو ما يعنى أن نصف تلك المزارع لا تعمل، يرجع السبب فى ذلك إلى خروج بعض هذه المزارع من المنظومة تخوفًا من الأمراض الوبائية وارتفاع تكلفة الإنتاج فضلاً عن المشكلات الخاصة بالتراخيص.

أما سعر الدواجن البيضاء بالمزارع فقد سجلت 17 جنيها للكيلو، وارتفاع سعر الكتكوت لـ7 جنيهات، وأرجع مربو الدواجن زيادة الأسعار إلى انتشار الموجه الفيروسية القاتلة بمزارع الدواجن منذ 6 أشهر وحتى الآن، مما أدى إلى نفوق عدد كبير من أمهات البيض بمحطات التفريغ وسط حالة من التخاذل من وزارة الزراعة فى مكافحة انتشار تلك الفيروسات.

انتشار الفيروسات ظهر بالمزارع منذ 6 شهور وهو مستمر حتى الآن



يذكر أن انتشار الفيروسات ظهر بالمزارع منذ 6 شهور وهو مستمر حتى الآن، ومن بين تلك الفيروسات المنتشرة بين الدواجن فى المزارع مرض "الجمبورو" الشبيه بمرض الإيدز الذى يُصيب الإنسان، وهو مرض فيروسى حاد ويصيب المرض الطيور غير المحصنة بنسب معينة، ويمكن أن يصيب الطيور بجميع الأعمار، وهو من أهم أمراض الدواجن وأكثرها انتشارا، وبشكل خاص فى الطقس، حيث يلاحظ ظهوره فى فصل الصيف بنسب أعلى مما هو عليه فى الشهور والأوقات الشتوية.

مشاكل مربى الدواجن..



يقول وليد سليمان، أحد المربين بالمنصورة، إن المشكلة الأساسية هى ارتفاع أسعار الكتاكيت بالرغم من أن تكلفة الكتاكيت لا تتغير ثم مشكلة ارتفاع الأعلاف، ولابد من تدخل الحكومة لخفض أسعار الأعلاف لحل مشكلة ارتفاع الدواجن.

وأكد محمد على، أحد المربين، أن سعر العلف بلغ رقما قياسيا من ارتفاعه، ولابد من تدخل الحكومة لتنتهى فورا المشكلة لسلامة المربى والمواطن.

كما أكد أحمد عوض، أحد المربين بالمنصورة، وجود تلاعب فى أسعار الكتكوت، وعدم وجود برامج تدريبية للمربين الصغار.

وقال محمد مختار الغمرى، أحد المربين من محافظة الشرقية، إن أزمة قطاع الدواجن تتلخص فى ارتفاع أسعار الكتكوت وارتفاع أسعار الأعلاف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة