لمرضى القلب.. تناول الأسبرين يحميك من الجلطات وتصلب الشرايين التاجية

الجمعة، 22 مايو 2015 03:00 م
لمرضى القلب.. تناول الأسبرين يحميك من الجلطات وتصلب الشرايين التاجية صورة أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأسبرين أحد الأدوية الشهيرة التى يتناولها كثير من الأشخاص بصورة دائمة خاصة مرضى القلب نظرا لدوره فى الوقاية والحماية من مضاعفات أمراض القلب والشرايين التاجية.

الأسبرين


قال الدكتور أحمد الجمل أخصائى أمراض القلب والقسطرة التداخلية بمعهد القلب القومى، إن الأسبرين أحد الأدوية المحتوية على مواد مضادة للصفائح الدموية وتساعد على زيادة سيولة الدم.

الجرعة المناسبة من الأسبرين


وأشار د. الجمل قائلا "يجب أن تكون جرعة الأسبرين التى يتم استخدمها للوقاية من أمراض القلب بنسبة 81 ملى جرام إلى 100 ملى جرام يوميا، كما يفضل أن يتم تناولها عقب وجبة الغداء أو العشاء".

الأسبرين أحد الوسائل الوقائية لأمراض القلب


ويستكمل د. الجمل: "يتم استخدم الأسبرين كنوع من الوقاية والعلاج لكثير من أمراض القلب وعلى رأسها تصلب الشريين التاجية وتجلط الشرايين الطرفية بالساقين بعد الولادة والجلطة الرئوية والسكتة الدماغية".

ويتابع د. الجمل: "يتم وصف الأسبرين للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الشرايين التاجية كنوع من الوقاية فى الحالات التالية":
1)وجود تاريخ وراثى بالشرايين التاجية.
2)مرضى السكر.
3)اختلال نسبة الدهون بالدم.
4)كبارالسن .

الآثار الجانبية للأسبرين


وأضاف د. الجمل: " هناك بعض الأعراض الجانبية للأسبرين ومنها زيادة حامض المعدة لذلك يجب تناوله فى حالة امتلاء المعدة كما فى بعض الحالات يتم وصف مضادات لحموضة المعدة خاصة للمرضى الذين لديهم تاريخ قرحة المعدة أو ارتجاع المرىء أو المراحل المتقدمة من أمراض الكبد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة