مسؤول المتاحف السورية يطالب المجتمع الدولى بالدفاع عن تدمر

الخميس، 21 مايو 2015 02:58 م
مسؤول المتاحف السورية يطالب المجتمع الدولى بالدفاع عن تدمر مدينة تدمر
دمشق (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب مدير المتاحف والاثار فى سوريا مامون عبد الكريم الخميس المجتمع الدولى بالتحرك لانقاذ مدينة تدمر الاثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي، بعد ان سيطر عليها تنظيم داعش.

وقال عبد الكريم لوكالة فرانس برس "للاسف وبكل حزن تدمر اليوم تحت سيطرة مجموعات داعش الارهابية. هذه خسارة لكل الانسانية وللحضارة العالمية امام الهمجية".

واضاف "اناشد المجتمع الدولي، لا تكونوا متقاعسين اكثر من ذلك يكفى من التقاعس... طالما ان التراث السورى هو تراث انسانى فعلى المجتمع الدولى ان يتحرك ويمنع التهريب والتدمير بحق التراث".

ويطلق على تدمر اسم "لؤلؤة الصحراء" وهى معروفة باعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية التى تشهد على عظمة تاريخها، كما ان هذه الآثار واحدة من ستة مواقع سورية ادرجتها منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) على لائحة التراث العالمى للانسانية.

واعتبر عبد الكريم ان "معركة تدمر هى معركة عالمية"، وانه "كان من المفروض من كل دول العالم المشاركة لمنع قوافل وجحافل داعش من التقدم نحو المدينة" التى وصفها بانها "مدينة لكل دول العالم".

وقال المسؤول السورى الذى داب على التحذير من مغبة سقوط المدينة بين ايدى التنظيم المتطرف بسبب سوابق له فى تدمير وجرف مواقع اثرية تاريخية فى مناطق اخرى من سوريا والعراق، "ان تم اخراجهم بالقوة ستتحول المدينة الى ساحة معركة وان بقوا فى المكان لن يمكننا التفاهم مع هؤلاء البرابرة بمسألة حماية التراث والثقافة، وسيدمرون الاثار".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة