جامعة الملك سعود تهدى مكتبة الإسكندرية مطبوعاتها فى اطار التعاون المشترك

الخميس، 21 مايو 2015 09:00 ص
جامعة الملك سعود تهدى مكتبة الإسكندرية مطبوعاتها فى اطار التعاون المشترك مكتبة الاسكندرية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أهدت جامعة الملك سعود كافة مطبوعاتها إلى مكتبة الإسكندرية، وقدم الإهداء الدكتور عبد الله بن محمد؛ وكيل عمادة شئون المكتبات، كما قامت مكتبة الإسكندرية بإهداء كافة مطبوعاتها للجامعة، وذلك فى إطار بناء الشراكة بين الطرفين.

ويضم الإهداء مجموعة كبيرة من الكتب التى تتناول موضوعات ومجالات متنوعة؛ كالعلوم والرياضيات واللغة والاقتصاد والطب، كما يتضمن الإهداء مجموعة قيمة من الكتب العلمية المترجمة للعربية، بالإضافة إلى مجموعة كتب باللغة الإنجليزية.

ومن الكتب المهمة التى يحتويها الإهداء، كتاب "التقنية الحيوية الصناعية، نمو مستدام ونجاح اقتصادى"، وهو تحرير فيم سوتارت وإيريك فاندام، وترجمة الدكتور السيد أحمد السيد أحمد، ويتضمن الكتاب تمهيدا لبدايات التقنية الحيوية الصناعية وتغطية التقنيات الأساسية المستخدمة فيها مثل تقنية التخمير واستخدام الانزيمات في الصناعة، وكذلك تقنية النانو وعلوم النظم الإحيائية والمعلوماتية الحيوية والهندسة الأيضية.

ويناقش الكتاب بعض التطبيقات المختارة فى الميادين الأساسية مثل الصناعات الكيميائية والدوائية، وتطبيقات الغذاء والأعلاف، وصناعة الورق، والبلاستيكات الحيوية، والوقود الحيوى، وفى الختام يتعرض الكتاب لبعض القضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية المتعلقة باستخدام التقنية الحيوية الصناعية.

ويضم الإهداء كتاب "نظم المعلومات الإدارية"، وهو من تأليف الدكتور محمد بن أحمد بن تركى السديرى؛ الأستاذ المشارك بكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود.

ويتناول الكتاب موضوع نظم المعلومات الإدارية الذي يجمع بين تقنية المعلومات وعلوم الإدارة، هذا المزيج الهام لكافة أنواع المؤسسات في جميع القطاعات الحكومية والأهلية على حد سواء، فتلك القطاعات لا تستغني عن المتخصصين في مجال نظم المعلومات الإدارية ممن لديهم دراية ومعرفة وخبرة في الحاسب والبرمجة في العلوم الإدارية والحاسبية، وتحليل وتصميم النظم، وقواعد البيانات، وإدارة مراكز المعلومات، وتطوير البرمجيات.

ويعد موضوع هذا الكتاب من الموضوعات بالغة الأهمية في قطاع الأعمال الإدارية لما له من أهمية كبيرة في إدارة المنظمة ومواجهة المنافسة وتحقيق الربح وحل المشكلات التي تواجه المنظمة، والاستفادة من جميع الموارد المادية والبشرية، وتوفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار السليم.

ويتضمن الإهداء الذي ستتيحه مكتبة الإسكندرية إلى روادها كتاب "الطب النفسي الجسدي"، وهو تحرير الدكتور جيمس ج. آموس والدكتور روبرت ج. روبينسون، وترجمة الدكتور فهد بن دخيل العصيمي.
ومن الكتب الطبية الأخرى التى قدمتها الجامعة كتاب "صحة الأطفال"، "كسور الهيكل الوجهى"، "علم دراسة القولون والمستقيم"، "التطبيقات العملية فى التغذية للرياضيين".

كما يتضمن الإهداء كتاب "النظريات النقدية المعاصرة..الدليل الميسر للقارئ"، "معجم المختصرات العبرية"، "أساسيات الرياضيات لطلبة الكليات العلمية"، "مقدمة فى نظرية الأعداد"، "نظم المعلومات الإدارية"، "العربية للعالم: سلسلة فى تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى"، و"التقنية التعليمية للتعليم والتعلم"، وغيرها من الكتب.


موضوعات متعلقة..



مثقفون: عز الدين نجيب يشرح العلاقة بين المثقف والسلطة فى"الثقافة والثورة"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة