وزير الكهرباء: تشغيل 3 وحدات بمحطة كهرباء أسيوط نهاية الشهر الجارى

الثلاثاء، 19 مايو 2015 08:50 م
وزير الكهرباء: تشغيل 3 وحدات بمحطة كهرباء أسيوط نهاية الشهر الجارى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أنه سيتم بنهاية الشهر الجارى الانتهاء من تشغيل 3 وحدات من محطة الكهرباء التى أنشئت بمحافظة أسيوط باستثمارات بلغت 746 مليون دولار وذلك بالتعاون مع شركة "أوراسكوم للإنشاء و"جنرال إلكتريك" لإنتاج ألف ميجاوات فى ظل الخطة التى وضعتها الوزارة لحل مشكلة انقطاع الكهرباء فى صعيد مصر.

وأشار خلال الندوة التى نظمتها جمعية الصداقة المصرية اللبنانية بعنوان "الطاقة والتحديات الاقتصادية والاجتماعية"، إلى أنه سيتم تشغيل وحدتين أخريين الشهر المقبل، لافتا إلى أنه سيتم خلال الـ7 شهور المقبلة افتتاح محطات كهرباء بتكلفة تصل إلى 20 مليار جنيه فى إطار الخطة التى وضعتها الوزارة لجذب استثمارات لقطاع الكهرباء.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ 65% من مشروعات الخطة العاجلة للوزارة طبقا للجدول الزمنى الذى وضعته الوزارة مع الشركات المنفذة، لافتا إلى أنه تم افتتاح محطة بنها والتى ستساهم بشكل كبير فى مواجهة أحمال الصيف حيث ستنتج 750 ميجاوات بالإضافة إلى محطة العين السخنة والتى سيكون لها تأثير إيجابى فى حل مشكلة انقطاع التيار الكهربى بجانب أنه تم صيانة 114 وحدة من إجمالى 120 وحدة خلال الشهر الجارى.

وأكد شاكر وجود تعاون مثمر بين وزارتى الكهرباء والبترول لتوفير الوقود اللازم لتشغيل هذه المحطات، منوها إلى أن الوزارة ستستخدم خلال الفترة المقبلة بدائل متنوعة للوقود مثل المازوت لتخفيف الحمل عن المحطات الأخرى فى استخدام الغاز وسيتم تطبيق التجربة فى محطة العين السخنة.

وأضاف أن الهدف من خطة الوزارة توليد 6832 ميجاوات لحل مشكلة وأزمة الكهرباء التى عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.

وأشار إلى أنه من بوادر نجاح الخطة أنه لم يتم تخفيف الأحمال خلال شهر أبريل الماضى ولكن قطع التيار الكهربائى فى بعض المناطق يرجع إلى الأعمال التخريبية التى قامت بها بعض الجماعات خاصة أن هناك أكثر من 180 ألف برج يصعب تأمينه.

وفيما يتعلق بانقطاع التيار الكهربائى فى بعض محافظات الصعيد خلال الفترة الماضية لفترات طويلة تصل إلى 3 أيام أرجع شاكر السبب إلى تخريب برج الكهرباء الذى يولد ألف ميجاوات، مشيرا إلى أن عمليات التصليح استغرقت وقتا.

وتوقع شاكر خلال 3 شهور المقبلة أن تشهد الكهرباء فائضا بسبب الخطة التى وضعتها الوزارة، لافتا إلى أن الوزارة تعاقدت خلال الفترة الأخيرة مع شركة سيمنس العالمية لإدخال الكهرباء للمحطات.

ولفت شاكر إلى أنه هناك اتجاهًا إلى استخدام الفحم لتوليد الطاقة لتشغيل المحطات وفقا للمعايير التى وضعتها وزارة البيئة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة