وزير التعليم العالى: ضرورة تفعيل دور المكاتب الثقافية والتعليمية بالخارج

الأحد، 17 مايو 2015 08:14 م
وزير التعليم العالى: ضرورة تفعيل دور المكاتب الثقافية والتعليمية بالخارج الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، ضرورة تفعيل دور المكاتب الثقافية والتعليمية فى الخارج، مشيرًا إلى ضرورة وضع آلية لمتابعة عمل المستشارين الثقافيين فى الخارج وتذليل كافة الصعوبات التى قد تواجههم أثناء عملهم. جاء ذلك خلال اجتماع الوزير ظهر اليوم الأحد مع المستشارين الثقافيين المصريين بالخارج بمقر الوزارة بمدينة نصر.

وأوضح الوزير أن المستشارين الثقافيين هم سفراء لمصر بالخارج، ويقومون بدور مهم فى نقل أحدث التطورات على المستوى التعليمى والثقافى فى الخارج إلى مصر وخاصة فيما يتعلق بنظم القبول بالجامعات والبرامج الجديدة والمنح.

وأعلن عبد الخالق أن وزارة التعليم العالى بصدد الانتهاء من إعداد دليل الوافدين الجديد باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، مؤكدًا ضرورة إنشاء قاعدة بيانات بقطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى حتى يستطيع القطاع أن يؤدى دوره على أكمل وجه فى خدمة أغراض التنمية الوطنية المصرية تعليميًا وبحثيًا وثقافيًا، وأن يدعم علاقات التعاون مع دول العالم وجذب الطلاب من مختلف الدول للدراسة فى مصر.

وطلب الوزير من المستشارين الثقافيين العمل المستمر وإعداد قاعدة بيانات بكل مكتب ثقافى وإعداد خريطة كاملة بأفضل الجامعات فى العالم وأفضل التخصصات الموجودة فى هذه الجامعات والتى سيتم الاستعانة بها فى تحديد الدول التى سيتم توجيه البعثات إليها والتخصصات المطلوبة للمبعوثين.

وطالب الوزير المستشارين الثقافيين بالاجتماع مع الطلاب المبعوثين بشكل دورى ومتابعتهم علميًا وتذليل كافة الصعوبات التى قد تواجههم ووضع آلية لضمان عودتهم إلى الوطن وذلك من خلال تهيئة المناخ المناسب لعودتهم.

وشدد الوزير على ضرورة التوسع فى عقد الاتفاقيات الثنائية والحصول على أكبر عدد من المنح سواء المفتوحة أو فى التخصصات التى تحتاجها مصر.

كما طالب الوزير المستشارين بتقديم مقترحاتهم لتطوير العلاقات الثقافية والتعليمية مع الدول المنتدبين إليها والعمل على الاستفادة من تجارب هذه الدول فى تحقيق التقدم العلمى والتعليمى لمصر.

فيما قدم المستشارون عدة مقترحات لتطوير العمل بالمكاتب الثقافية فى الخارج أهمها ضرورة زيادة الموارد المخصصة للأنشطة الثقافية، وزيادة التمثيل الثقافى بالقارة الأفريقية، وتفعيل التعاون مع الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، وزيادة المنح المقدمة للدول الأفريقية، وزيادة المكاتب السياحية، وإعداد لائحة تحديد الوظائف، وتيسير إجراءات الحصول على تأشيرات السفر.

ووعد الوزير بعقد اجتماع آخر فى أقرب وقت ممكن مع المستشارين الثقافيين بحضور وزير التربية والتعليم لتذليل الصعوبات التى قد تواجههم فيما يخص امتحانات أبنائنا فى الخارج.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة