البهارات مفيدة بس بالعقل.. الفلفل الأسود والحبهان للقضاء على البكتيريا الضارة والزيادة بتعمل العكس.. و5 جرامات قرفة تحرق الدهون والزيادة ترفع الضغط.. و10 جرامات جنزبيل تخفف آلام المعدة والمفاصل

الأحد، 17 مايو 2015 11:01 ص
البهارات مفيدة بس بالعقل.. الفلفل الأسود والحبهان للقضاء على البكتيريا الضارة والزيادة بتعمل العكس.. و5 جرامات قرفة تحرق الدهون والزيادة ترفع الضغط.. و10 جرامات جنزبيل تخفف آلام المعدة والمفاصل الفلفل الأسود - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"التوابل والبهارات" من أشهر لوازم الطبخ التى يستخدمها المصريون، حتى تعطى نكهات للطعام، وإضافة لما تمنحه التوابل والبهارت للطعام من مذاق جيد، فإن لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث تقى من مشاكل المعدة وتساعد على حرق الدهون بالجسم، ولكن لكل استخدام حدود ولا يجب أن يزيد استخدام واستهلاك البهارات حتى وان كانت مفيدة عن حدود معينة.

الاستخدام العادل للتوابل والبهارات له فوائد صحية على الجسم


وحول هذا تقول الدكتورة نايرة شاكر مهنا أستاذ شعبة الصناعات والتغذية بالمركز القومى للبحوث إن الاستخدام العادل للتوابل والبهارات التى توضع على الطعام، له فوائد صحية على الجسم، فبالنسبة للحبهان والفلفل الأسود فاستخدامهما بصورة معتدلة يقضى على البكتيريا المرضية ويساعد على زيادة البكتيريا النافعة المتواجدة فى المعدة، وفى حالة وضع كميات كبيرة منه فقد يقضى على البكتيريا النافعة ويزيد من تواجد البكتيريا الضارة.

وتتابع أن الزعتر يزيد من البكتيريا النافعة ويساعد على سهولة الهضم، لكن وضع كميات زائدة منه يقضى على البكتيريا النافعة وله تأثير ضار على خلايا الجهاز الهضمى، أما بالنسبة لوضع القرفة على الأكل فهى تساعد على حرق الدهون فى الجسم، وعند استخدامها بكميات عالية تحدث ارتفاع فى ضغط الدم.

الجنزبيل يقلل من آلام المعدة ويساعد على الهضم ويخفف آلام المفاصل


ومن جانبه يوضح الدكتور عبد الباسط السيد أستاذ العلاج بالأعشاب والفيزياء الحيوية والطبية بالمركز القومى للبحوث أن استخدام التوابل والبهارات على الأكل، له تأثير إيجابى وآخر سلبى على الجسم، فالجنزبيل يقلل من آلام المعدة ويساعد على الهضم ويخفف آلام المفاصل، ويساعد على إزالة الماء الزائد فى الجسم، كما أنه يعد فاتحا طبيعيا للشهية ومفيدا لآلام الظهر والمفاصل والعضلات وآلام الدورة الشهرية، وذلك لاحتوائه على عناصر معدنية ومواد حريفة ومضادات للأكسدة تحارب الشوارد الحرة التى تتواجد فى الجسم وتؤثر عليه.

ويتابع أن المعدل الطبيعى لاستخدام الزنجبيل 10 جرامات فى اليوم، والقرفة 5 جرامات، وفى حالة استخدام أكثر من الطبيعى فمن الممكن أن يؤديان لسيولة فى الدم عند بعض المرضى بالأخص من يعانون بسيولة فى الدم، وكذلك يجب استخدام الفلفل الحار بكميات قليلة.

يستكمل د. عبد الباسط السيد قائلا إن وضع الكركم على الطعام بمعدل 15 جراما فى اليوم، يساعد على تحسين وظائف الكبد، لاحتوائه على مادة الكروكومين والتى تعد مفيدة جدا لإنزيمات الكبد وتحسن من إنتاج الزلال فى الكبد، وتزيد من قدرته على مقاومة السموم، بالإضافة إلى ذلك تمنع الإصابة بالكبد الدهنى.

الزعفران يرفع هرمونات السعادة فى المخ ومنها السيروتونين


يضيف أستاذ العلاج بالأعشاب أن استخدام الزعفران على الطعام مفيد جدا، حيث يساعد على رفع هرمونات السعادة فى المخ ومنها السيروتونين، مما يقلل الأرق والاكتئاب ويحسن من الحالة النفسية، بالإضافة إلى أنه يحتوى على مواد صبغية تزيد من مقاومة الجسم للأورام الخبيثة، مشيرا أن القرنفل يعد مسكنا موضعيا لآلام الجسم ويزيد من الطاقة الحيوية، لأنه منشط عام ويساعد على تنشيط الجهاز العصبى، ويجب أن يكون المعدل الطبيعى له لا يزيد عن 2 إلى 3 ملى جرامات فى اليوم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة