مجلس العموم البريطانى ينتخب رئيسه يوم الاثنين القادم

الجمعة، 15 مايو 2015 08:12 م
مجلس العموم البريطانى ينتخب رئيسه يوم الاثنين القادم مجلس العموم البريطانى
لندن فى (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مجلس العموم البريطانى، اليوم الجمعة، إجراء انتخابات رئيس المجلس ظهر يوم الاثنين القادم.

وينتخب المجلس رئيسه بعد انتهاء كل انتخابات عامة فى البلاد، والتى أجريت يوم الخميس الماضى وفاز بها حزب المحافظين، محققا أغلبية بلغت 331 مقعدا مقابل 232 مقعدا.

ورأس المجلس فى الدورة البرلمانية السابقة جون بيركو من حزب المحافظين، الذى تم انتخابه فى هذا المنصب عام 2009، ليحل مكان مايكل مارتن الذى استقال من منصبه، فى أول سابقة فى تاريخ البرلمان الممتد أكثر من 300 عام بسبب فضيحة النفقات التى هزت الساحة السياسية البريطانية.

وطبقا لقواعد المجلس، فإنه إذا رغب جون بيركو أن يرشح نفسه مرة أخرى للمنصب، فإنه يتم وضع هذا الطلب أمام البرلمان، وفى حالة وجود معارضة له، يتم إجراء تصويت عليه.

وإذا لم يرغب بيركو فى الترشح، أو إذا صوت المجلس ضد تعيين الرئيس السابق، تجرى انتخابات بالاقتراع السرى الشامل لاختيار رئيس جديد.. وتعقد هذه الانتخابات فى اليوم التالى (الثلاثاء الموافق 19 مايو).

ومن المهام التى يضطلع بها رئيس مجلس العموم الإشراف على سير أعمال لجان مجلس العموم والحفاظ على النظام أثناء المناقشات العامة خاصة عند الجدل الذى يثار بين رئيس الحكومة البريطانية وزعماء الأحزاب السياسية المعارضة ومنع مدخلات النواب أثناء ذلك وكذلك الإشراف على جزء من الشؤون الإدارية والمالية فى البرلمان. كما يمثل رئيس المجلس استقلالية البرلمان البريطانى أمام ملكة البلاد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة