بصيرة: 85% من المصريين يوافقون على تعيين أبناء عمال النظافة فى القضاء

الخميس، 14 مايو 2015 12:01 م
بصيرة: 85% من المصريين يوافقون على تعيين أبناء عمال النظافة فى القضاء صورة أرشيفية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مركز بصيرة لاستطلاعات الرأى، إنه بعد الأزمة التى أثارها تصريح وزير العدل حول تعيين أبناء عمال النظافة فى سلك القضاء أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام - بصيرة استطلاع لرأى المصريين حول مدى موافقتهم على تعيين أبناء عمال النظافة وغيرهم من العمال البسطاء فى سلك القضاء.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 85% من المصريين يوافقون على تعيين أبناء عمال النظافة وغيرهم من العمال البسطاء فى سلك القضاء منهم 66% موافقون بشدة و19% موافقون، بينما 4% أجابوا بأنهم رافضون لذلك و4% رافضون بشدة، و7% لم يحددوا موقفهم من الأمر.

ويشير تحليل البيانات حسب العمر إلى عدم وجود فروق واضحة بين الفئات العمرية المختلفة، بينما تظهر فروق واضحة بين سكان الحضر والريف حيث ترتفع نسبة الموافقين بشدة من 59% فى الريف إلى 74% فى الحضر، بينما تنخفض نسبة الموافقين من 24% فى الريف إلى 14% فى الحضر، ولا توجد اختلافات بين نسب الرافضين للأمر فى الحضر والريف.

وترتفع نسبة الموافقين بشدة على تعيين أبناء عمال النظافة وغيرهم من العمال البسطاء فى سلك القضاء من 63% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 70% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى، وتنخفض نسبة الموافقين من21% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 14% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى، وترتفع نسبة الرافضين من 7% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 11% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

ومن النتائج المثيرة للدهشة أن نسبة الموافقين بشدة على تعيين أبناء عمال النظافة وغيرهم من العمال البسطاء فى سلك القضاء أعلى بين أصحاب المستوى الاقتصادى الأعلى عنها بين أصحاب المستوى الاقتصادى الأدنى (71% مقابل 63% على الترتيب)، ويعد ذوو المستوى الاقتصادى المتوسط هم الأكثر موافقة مقارنةً بالفئات الأخرى حيث تبلغ نسبة الموافقين بينهم 89% مقابل 85% بين أصحاب المستوى الاقتصادى الأدنى و84% بين أصحاب المستوى الاقتصادى الأعلى.

وقال مركز بصيرة إنه تم إجراء هذا الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1336 مواطنًا فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وتمت كل المقابلات فى الفترة من 12 إلى 13 مايو 2015. وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 46%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%.

وتم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويلا من أى جهة مقابل إجراء الاستطلاع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة