"هيرميس" تحقق 136 مليون جنيه صافى أرباح بزيادة سنوية 14% فى 3 أشهر

الأربعاء، 13 مايو 2015 11:16 ص
"هيرميس" تحقق 136 مليون جنيه صافى أرباح بزيادة سنوية 14% فى 3 أشهر كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت المجموعة المالية هيرميس – أكبر بنك الاستثمار فى العالم العربى –نتائجها المجمعة للفترة المالية المنتهية فى31 مارس 2015، حيث بلغت إيرادات الشركة 611 مليون جنيه، بزيادة قدرها 7% مقارنة بنتائج الربع الأول من العام الماضى.

وبلغ صافى الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 136 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2015، وهو نمو سنوى بمعدل 14%، علمًا بأن ذلك يمثل الربع الخامس على التوالى الذى يتجاوز فيه صافى أرباح المجموعة المالية هيرميس حاجز الـ100 مليون جنيه بفضل المساهمة القوية من عمليات بنك الاستثمار والبنك التجارى.

وارتفعت الأرباح التشغيلية بمعدل 9% لتبلغ 250 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2015، وبلغ هامش الأرباح التشغيلية 41% خلال نفس الفترة.

وأعرب كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس، عن تفاؤله بأداء الشركة وقدرتها على تجاوز التحديات التى عصفت بالمشهد الاقتصادى منذ هبوط أسعار النفط خلال العام الماضى.

وقال عوض، إن استقرار الإيرادات من عمليات بنك الاستثمار يعكس تفوق فريق العمل وسلامة نموذج الأعمال رغم تداعيات تدنى أسعار النفط واحتقان المشهد السياسى على الساحة الإقليمية، مما أثر سلبًا على أنشطة الوساطة نظرًا لانخفاض أحجام التداول فى جميع أسواق المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن عمليات الطرح العام الأولى وصفقات الدمج والاستحواذ التى نفذها فريق الترويج وتغطية الاكتتاب، وكذلك الأداء المتميز لقطاع إدارة الأصول وعمليات الخزانة وأدوات سوق المال، ساهمت فى تعويض التراجع بإيرادات قطاع الوساطة فى الأوراق المالية نظرًا لتراجع حجم التداول بأغلب أسواق المنطقة خلال الربع الأول من العام الجاري، فى حين يعمل قطاع الاستثمار المباشر حاليًا على تنمية محفظة الاستثمارات التابعة مع تنفيذ تخارجات مجزية من المشروعات والاستثمارات الحالية.

كما أن نتائج الربع الأول لا تعكس دخل الأتعاب المحققة من تنفيذ الطرح الناجح لأسهم شركة إيديتا للصناعات الغذائية بالبورصة المصرية وبورصة لندن للأوراق المالية، لأن الشركة ستسجل تلك الأتعاب ضمن نتائج الربع الثانى من العام.

وتواصل المجموعة المالية هيرميس جنى ثمار استراتيجية ترشيد المصروفات التشغيلية ببنك الاستثمار، حيث نجحت الشركة فى احتواء المصروفات رغم ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض قيمة العملة، غير أن مصروفات بنك الاستثمار انخفضت بمعدل سنوى 1% لتبلغ 157 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2015.

وانخفضت كذلك نسبة مصروفات العاملين من مجمل الإيرادات التشغيلية إلى 46% خلال نفس الفترة، مع نمو صافى أرباح بنك الاستثمار بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بمعدل سنوى 11% ليبلغ 67 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2015 بفضل تدابير التحكم بالمصروفات التى تتبناها إدارة الشركة.

وعلى صعيد البنك التجارى، حقق بنك الاعتماد اللبنانى صافى أرباح بقيمة 17.1 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة سنوية قدرها 9% فى ضوء تحسن الكفاءة التشغيلية وارتفاع دخل الفائدة، مصحوبًا بمردود سياسة خفض المصروفات.

وبلغت أصول البنك التجارى 9.3 مليار دولار مع وصول نسبة القروض للودائع إلى 36.5% بنهاية الربع الأول من عام 2015.

وأضاف عوض أن نتائج الربع الأول تعد بمثابة انطلاقة جيدة لعام 2015، حيث نجح فريق الترويج وتغطية الاكتتاب فى تنفيذ عدة صفقات بارزة على الساحة الإقليمية، فضلاً عن تنظيم المؤتمر الاستثمارى EFG Hermes One-on-One الأكثر نجاحًا على الإطلاق فى دبي، مما أثمر عن ترتيب سلسلة من الصفقات الاستثمارية الكبرى المرتقب إتمامها خلال الفترة القادمة.

وأوضح عوض أن الشركة حريصة على الارتقاء بالمكانة التنافسية للقطاعات التشغيلية المختلفة حتى يتسنى لها تحقيق أكبر استفادة من الفرص الواعدة فى الوقت الراهن إلى حين تعافى أحجام التداول واستعادة النمو بأنشطة الوساطة فى الأوراق المالية.

واختتم عوض أن الشركة تجرى حاليًا الترتيبات النهائية لإطلاق نشاط التأجير التمويلى فى خلال شهر تحت مظلة شركة تابعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة. ولفت عوض أن ترتيبات استحداث هذا النشاط ستكون معيارًا لطرح المزيد من المنتجات الابتكارية خلال المرحلة المقبلة.

واحتفظ قطاع الوساطة فى الأوراق المالية بالمركز الأول من حيث الحصة السوقية فى السوق المصري، وجاء بالمركز الثانى فى الكويت وأبوظبي، مع احتلال مراكز متقدمة بجميع الأسواق الإقليمية.

وقامت المجموعة المالية هيرميس خلال شهر مارس 2015 بتنظيم المؤتمر الاستثمارى ‹‹EFG Hermes One-on-One›› فى دبي، حيث نجح فريق الوساطة فى ترتيب أكثر من 7 آلاف اجتماع ولقاء مباشر بين ممثلى الإدارة التنفيذية فى 107 شركة مدرجة تغطى قطاعات متنوعة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأكثر من 450 مستثمر من 200 مؤسسة مالية تتجاوز أصولها الاستثمارية 10 تريليون دولار أمريكى فى 28 دولة.

ونجح فريق الترويج وتغطية الاكتتاب فى تنفيذ ثلاث صفقات بارزة بمصر والإمارات خلال الربع الأول من عام 2015، حيث قام بتنفيذ صفقة فصل وتقسيم شركة OCI N.V.

وأعقب ذلك تنفيذ الطرح الثنائى لشركة أوراسكوم للإنشاء المحدودة (إحدى شركات OCI N.V.) بالبورصة المصرية وبورصة ناسداك دبي، من خلال تخفيض رأسمال شركة OCI N.V. بقيمة 1.4 مليار دولار وتوزيع الأسهم على مساهمى الشركة، علمًا بأن عملية الطرح الثنائى المذكورة تمثل أول عملية من نوعها تتيح تبادل الأسهم بين البورصة المصرية وبورصة ناسداك دبي.

وقام الفريق أيضًا بدور المستشار المالى المشترك وضامن التغطية فى صفقة عامر جروب لطرح سندات التوريق لمحفظة عقارية بقيمة 28 مليون دولار، كما قام بدور المستشار المالى لشركة شويبس للمشروبات فى صفقة الاستحواذ عليها من جانب شركة كوكاكولا، وقام الفريق كذلك بتنفيذ عدة صفقات استثمارية بارزة بعد انتهاء الربع الأول من عام 2015 ومن ثم ستنعكس الأتعاب المحققة من تلك الصفقات بنتائج الربع الثانى من العام، ويسعى الفريق حاليًا لترتيب سلسلة من الصفقات الاستثمارية الكبرى المرتقب إتمامها على مدار العام الجاري.

وبلغت قاعدة الأصول التى يديرها قطاع إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية 2.9 مليار دولار فى نهاية الربع الأول من عام 2015، وهو انخفاض بنسبة 3.5% مقارنة بالربع السابق رغم تحسن أداء الأسواق الإقليمية.

ويعكس ذلك تدفقات خارجة بنسبة 2.4% يرجع أغلبها لصناديق السيولة النقدية بالسوق المصري، بالإضافة إلى انخفاض السوق بنسبة 1.1% نتيجة تباطؤ السوق المصري. ويواصل الفريق جهوده الرامية إلى تنويع قاعدة العملاء مع تنمية شريحة المؤسسات وأصحاب الاستثمارات طويلة الأجل.
وبلغت قاعدة الأصول التى يديرها فريق الاستثمار المباشر 0.7 مليار دولار فى نهاية الربع الأول من عام 2015. ويقوم فريق الاستثمار المباشر حاليًا بتنفيذ مجموعة من التخارجات الجذابة من استثمارات صندوق ECP III مقابل العائد الأمثل، مع تنمية الاستثمارات المدارة فى قطاعات حيوية تتضمن البنية الأساسية والطاقة والتطوير العقارى وغيرها من الأنشطة التى تخاطب نمو الطلب الاستهلاكي.
ويحتل قسم البحوث صدارة شركات البحوث الاستثمارية بالمنطقة، وبلغ نطاق التغطية 135 شركة تمثل قرابة 59٪ من رأس المال السوقى بالمنطقة، ويقوم فريق البحوث كذلك بتحليل 11 اقتصاد من المنظور الكلي، إلى جانب إصدار المذكرات الاستراتيجية لتغطية 8 اقتصادات أخرى، وعلاوة على ذلك يلعب فريق البحوث دورًا محوريًا فى إعداد بحوث الاستثمار وترتيب الحملات الترويجية لصفقات الطرح العام الأولى التى قام بتنفيذها فريق الترويج وتغطية الاكتتاب خلال الفترة الأخيرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة