اليونسكو و الفرنكوفونية تختتم الندوة الاقليمية حول الحوار بين الثقافات

الإثنين، 11 مايو 2015 03:00 ص
اليونسكو و الفرنكوفونية تختتم الندوة الاقليمية حول الحوار بين الثقافات المشاركون فى ندوة "الحوار بين الثقافات"
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتمت اليونسكو و الوكالة الجامعية للفرنكوفونية مهارات الحوار بين الثقافات فى شرم الشيخ التى ضمت 20 استاذ جامعى من مصر و لبنان و السودان و فلسطين و الاردن و هدفت الندوة لمناقشة مقرر جامعى عن المهارات الحوار و كيفية تمكين الشباب فى هذه المهارات.

ادار الندوة الدكتور سليم الصايغ مستشار اليونسكو الذى اكد على اهمية تدريس الحوار بمعانية المختلفة انطلاقا من كونه اداة التواصل و وصولا الى تامينه اطار واسعا للوسائل البديلة لحل النزعات ، و راى ان المقرر المقترح من قبل اليونسكو يسعى الى تطوير الاطار المفهومى للحوار ما بين الثقافات و المهارات الواجب توافرها فى العالم العربى و إتقانها .

بدورهم شدد المشاركون على اهمية تطوير هذه المقرارات و البرامج الجامعية "ان الاخذ بالادوات والاستراتجيات التى يطرحها المقرر فى هذه الندوة يعد من اهم العوامل فى تحقيق التواصل بين المهارات و نبذ الصراعات الامر الذى يقود بكل تاكيد الى السلام " و هذا ما اشار اليه الاستاذ الدكتور فؤاد الشرقاوى من جامعة الاسكندرية .

ورأى الدكتور احمد عزام من جامعة بيرزيت فى فلسطين ان هذه المقررات تقود الى مساعدة الاجيال الجديدة من طلبة الجامعات لتحقيق اقصى ما يمكن من المعرفة بموضوعية و التعلم من مصادر مختلفة عالميا لتحقيق بيئة تعددية و متنوعة .

وأوضحت السيدة ميسون شهاب ممثلة اليونسكو بما ان سياق المقرر يقع فى العالم العربى و مع طلاب عرب بشكل اساسى لذلك كنا حريصينا على تقديم مواضيع ذات اهمية محلية بالنسبة الى طلابنا .

و رأت الدكتورة غادة صبيح عميدة كلية الاعلام فى جامعة الجنان فى لبنان ان النقطة الاهم التى يطرحها المقرر هى طرح موضوع الحوار من منطلق محلى وطنى ثم اقليمى و دولى ، من هنا ترى اهمية هذا المقرار و تؤكد رغبتها بإدراجه فى جامعتنا .

وبداء مقرر اليونسكو الجامعى العمل على تطويره منذ عام 2013 فى بيروت ايمانا من المكتب اليونسكو بالدور المحورى الذى تلعبه الجامعات فى تمكين الشباب لبناء مجتمعاتهم و خاصة فى هذه المرحلة الراهنة " و بات موضوع الحوار بين الثقافات يمثل الضرورة حيوية ملحة فى عالمنا المعاصر تجنبا للكثير من الازمات و الصراعات .

وأتى هذا المقرر ليقدم ادوات وتقنيات ضرورية لانجاح عملية الحوار و لعل من تلك الاهمية ما جعل جامعة الاسكندرية الانخراط بهذه المبادرة النوعية و هذا ما اوضحه الدكتور ممدوح منصور رئيس قسم العلوم السياسية فى جامعة الاسكندرية .

وأوضح الدكتور عبدالعزيز الشيخ من جامعة كردفان فى السودان ضرورة دمج هذا المقرر فى الجامعات العربية حيث يشكل مدخلا لمعالجة المشكلات الراهنة .

وأخيرا أكد الدكتور عبدالله من جامعة اليرموك "نعم حوار الثقافات هو الحوارالحياة فى عالم منهك بالصراعات و الخلافات بين ابناء الشعب الواحد و هنا تكمن اهمية هذه المبادارت "


موضوعات متعلقة..


-اجتماع لهيئة التحكيم الدولية لجائزة اليونسكو "ابن سينا لأخلاقيات العلوم"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة