ائتلاف المعارضة السورية يعرب عن تضامنه مع انتفاضة الشعب الإيرانى فى مهاباد

الإثنين، 11 مايو 2015 10:50 ص
ائتلاف المعارضة السورية يعرب عن تضامنه مع انتفاضة الشعب الإيرانى فى مهاباد جانب من اشتباكات ايران
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب ائتلاف المعارضة السورية اليوم الاثنين عن "تضامنه الكامل مع انتفاضة مهاباد" بمحافظة آذربيجان الغربية شمال غرب إيران.

واعتقلت السلطات الإيرانية العديد من المتظاهرين بعد أيام من الاضطرابات التى شهدتها المدينة ذات الأغلبية الكردية بسبب انتحار فتاة من السكان المحليين.

وتقول وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية إن المتظاهرين دمروا الأسبوع الماضى فندقا بالمدينة التى يسكنها نحو مئتى ألف نسمة احتجاجا على حادث انتحار فتاة ، إلا أن مواقع إلكترونية معارضة ذكرت أن انتحار الفتاة فريناز خسروانى العاملة بفندق "تارا" جاء فى إطار محاولة هربها من محاولة اغتصابها من قبل ضابط إيرانى ، وحملت المسؤولية للحكومة.

وقال ائتلاف المعارضة السورية فى بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه :"قوات النظام الإيرانى ، بدلا من التحقيق الفورى فى الجريمة وكشف ملابساتها ، أقدمت على استخدام العنف فى مواجهة الجماهير الغاضبة ، ما زاد فى غضبها واتساع نطاق الاحتجاجات لتأخذ منحى انتفاضة شاملة ضمت 14 مدينة كردية حتى الآن".

ورأى الائتلاف أن "انتفاضة مهاباد هى رد طبيعى ضد مجمل ممارسات النظام الإيرانى القمعية وأعماله الإجرامية ضد الشعوب المكونة للمجتمع الإيرانى ، وخاصة الشعب الكردى والشعب العربى فى الأحواز".

وعبر الائتلاف عن تضامنه الكامل مع "نضالات الشعوب الإيرانية وخاصة انتفاضة مهاباد الجارية والتى تذكرنا بالانتفاضة الكردية عام 2004 ضد النظام السوري" ، ودعا الائتلاف "الشعوب الإيرانية كافة للتضامن مع بعضها البعض فى وجه غطرسة وعنجهية النظام الإيرانى الدكتاتورى .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة