رغم امتلاكها للنووى..

إسرائيل تستضيف مؤتمرا دوليا لحظر "التجارب النووية" بحضور خبراء مصريين

الأربعاء، 08 أبريل 2015 12:01 م
إسرائيل تستضيف مؤتمرا دوليا لحظر "التجارب النووية" بحضور خبراء مصريين مفاعل ديمونة النووى
كتب محمود محيى وهاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم امتلاكها لمئات الرؤوس النووية ومفاعلات تنتج قنابل ذرية، وعدم مصادقتها حتى الآن على معاهدة "حظر انتشار الأسلحة النووية"، تستضيف إسرائيل الأسبوع المقبل، مؤتمرا دوليا لمعاهدة حظر التجارب النووية.

وكشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أنه سيتواجد فى إسرائيل على مدار 5 أيام حوالى 100 مندوب أجنبى تابعين لورشة عمل لجنة AEC نيابة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لمناقشة استخلاص التجربة الميدانية التى أجرتها اللجنة فى الأردن، خلال شهر نوفمبر الماضى، والتى تم خلالها دراسة تقنيات مختلفة لكشف معلومات تتعلق بالتجارب النووية، من بينها جمع عينات من التراب والماء.

وقال الأمين العام للجنة، لاسينا جيربو، فى ختام التدريب فى الأردن: "إننا أثبتنا للعالم أنه سيكون من العبث محاولة إخفاء تفجير نووى عنا".

	رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو -اليوم السابع -4 -2015
رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو


وأوضحت هاآرتس أنه يستدل من رسائل متبادلة بين جيربو ومندوبة إسرائيل فى الوكالة الدولية للطاقة النووية ميراف تسفرى اوديز، أن الأهداف الأساسية لورشة العمل فى إسرائيل هى إجراء تقييم شامل للاختبار الذى تم فى الأردن، ومناقشة برامج عمل مستقبلية.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه سيشارك فى الورشة حوالى 50 خبيرا من الدول الأعضاء فى اللجنة، و20 خبيرا من اللجنة بينهم خبراء من الأردن ومصر، لافتة إلى أن 183 دولة وقعت حتى اليوم على معاهدة حظر التجارب النووية.

وكانت إسرائيل قد وقعت على المعاهدة فى سبتمبر 1996، لكنها لم تصادق عليها كقانون إسرائيلى، وهناك 44 دولة بجانب إسرائيل لم تصادق على المعاهدة حتى الآن ما يمنع البدء بتطبيقها.

	جانب من تقرير هاآرتس -اليوم السابع -4 -2015
جانب من تقرير هاآرتس


ومن الدول التى لم تصادق عليها، بالإضافة إلى إسرائيل، الصين ومصر والولايات المتحدة وإيران وكوريا الشمالية وباكستان والهند.

الجدير بالذكر، أن وزارة الدفاع الأمريكية نشرت تقريرا فى شهر فبراير الماضى، يعود لعام 1987 كشفت فيه تفاصيل سرية حول المشروع النووى الإسرائيلى، وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية ساعدت إسرائيل فى إنتاج أول "قنبلة هيدروجينية"، موضحا أن الإدارة الأمريكية فى ذلك الوقت خالفت اللوائح التى تحظر تقديم المساعدة إلى دول أجنبية فى تطوير أسلحة نووية.

وجاء فى تقرير وزارة الدفاع الأمريكية، الذى يعود لعام 1987 تحت عنوان "تقييم التكنولوجيات الحساسة لإسرائيل ودول الناتو"، ويضم 386 صفحة، أن المنشآت النووية الإسرائيلية شبيهة بالتى استخدمتها الولايات المتحدة لتطوير سلاحها النووى، مؤكدا أن المنشآت الإسرائيلية شبيهة بالمختبرات الأمريكية الواقعة فى "لوس ألموس" و"أوك ريدج"، مضيفا أن إسرائيل بحوزتها تكنولوجيا تتيح لها تطوير سلاح نووى.


موضوعات متعلقة



- لأول مرة.. إسرائيل تكشف عن ترسانتها النووية.. "معاريف" تؤكد: نمتلك أسلحة دمار شامل وصواريخ نووية تكتيكية.. وتل أبيب لديها 25 صاروخًا باليستيًا من نوع "أريحا" قادرة على حمل قنابل ذرية

- تقرير سرى يكشف لأول مرة تفاصيل مشروع إسرائيل النووى.."الدفاع الأمريكية" تفضح تل أبيب وتؤكد مساعدتها فى إنتاج أول "قنبلة هيدروجينية" عام 1987.. والمنشآت الذرية الإسرائيلية تتشابه مع نظيراتها الأمريكية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة