محافظ المنيا يناقش خطة تطبيق منظومة إدارة المخلفات الصلبة

الخميس، 30 أبريل 2015 12:55 م
محافظ المنيا يناقش خطة تطبيق منظومة إدارة المخلفات الصلبة اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا اجتماعا موسعاً لمناقشة الإجراءات الخاصة بتطبيق المنظومة القومية المتكاملة للمخلفات الصلبة، بهدف إنشاء نظام متكامل من شأنه الاستعادة القصوى للموارد واستثمارها اقتصاديا عن طريق الفصل من المنبع وإعادة تدوير المخلفات بشكل سليم.

حضر الاجتماع اللواء عصام الليثى السكرتير العام المساعد ويوسف فريد مدير المشاركة الاجتماعية لوزارة التنمية المحلية للمخلفات الصلبة، ومحمود الاصنعى القائم بأعمال مدير المخلفات الصلبة بالديوان العام، ورؤساء المراكز وممثلو جمعيات المجتمع المدنى.

واستعرض المحافظ كل الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بتقسيم المحافظة إلى عدة قطاعات صغيرة، وذلك بالتعاون بين المحافظة ومنظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية وتكوين شركات شبابية من أبناء المحافظة.

وأكد المحافظ زيادة الوعى البيئى تجاه التعامل مع المخلفات وكيفية الاستفادة منها، ودراسة الحواجز التى تعوق التوعية والأساليب الأكثر فعالية لدعمها، مما يعمل على تعزيز النمو الاقتصادى والاجتماعى وترسيخ مبادئ النظافة العامة وتحويلها إلى سلوك اجتماعى إيجابى.

وأشار إلى كيفية استغلال الطاقات المتاحة من أجل تطبيق القوانين والاستراتيجيات وقدرتها على توجيه سلوك الجمهور فى تحقيق الاتجاه الإيجابى المرجو فى التعامل مع المخلفات الصلبة ودعم الابتكارات الجديدة والمشروعات التجريبية الناجحة ذات الجدوى الاقتصادية والبيئية، ومحاولة إيجاد فرص عمل جديدة من خلال الاستثمارات البيئية.

وأوضح السكرتير المساعد أن الدولة تولى اهتمامها بتدوير المخلفات الصلبة لما له من مردود إيجابى، حيث يسهم فى إنتاج الكهرباء وغاز الميثان والسماد العضوى للأراضى الزراعية وتوفير عدد من الخامات التى تدخل فى الكثير من الصناعات ومنها (الكرتون ـ البلاستيك ـ الورق) وتنمية الاقتصاد من خلال العملة الصعبة الناتجة من تصدير تلك المواد للخارج وإيجاد فرص عمل للشباب.

من جانبه قال يوسف فريد، إنه تم التأكيد على تبنى فكرة الفصل من المنبع لتسهيل عمليات الجمع والنقل، وكذلك التدوير وتعظيم الاستفادة من المفروزات وتنشيط ورفع كفاءة مصانع تدوير المخلفات للاستفادة منه فى إنتاج السماد العضوى وما يترتب على هذه المبادرة التى تتبناها الوزارة من خلق فرص عمل كريمة للشباب.

قال محمود الاصنعى القائم بأعمال مدير المخلفات الصلبة بالديوان العام، إن تطبيق هذه المنظومة يساعد على تحقيق العائد البيئى والصحى والاقتصادى والاجتماعى المرجو، منوهاً إلى وضع إطار واضح وعلمى لإدارة منظومة المخلفات الصلبة يعتمد على التجارب والخبرات المتراكمة للتنفيذ وخاصة التجارب الناجحة سواء الحكومية أو تجارب مجتمع جامعى القمامة.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة