"لجنة حقوق الإنسان العربية" تختتم دورتها السابعة حول لبنان..الوفد اللبنانى استعرض مضمون تقريره الأول.. واللجنة تستمع لتقارير موازية من المجتمع المدنى..ورئيس اللجنة: هناك رغبة من دول غير موقعة منها مصر

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 04:44 م
"لجنة حقوق الإنسان العربية" تختتم دورتها السابعة حول لبنان..الوفد اللبنانى استعرض مضمون تقريره الأول.. واللجنة تستمع لتقارير موازية من المجتمع المدنى..ورئيس اللجنة: هناك رغبة من دول غير موقعة منها مصر الدكتور هادى بن على اليامى رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان
كتب عبد اللطيف صبح- منة حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتمت لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق"، اليوم الثلاثاء، مناقشة التقرير الأول لحالة حقوق الإنسان المقدم من الجمهورية اللبنانية إلى اللجنة إعمالاً للمادة 48 من الميثاق العربى لحقوق الإنسان بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وعقدت لجنة حقوق الإنسان العربية، اليوم، مؤتمرًا صحفيًا لاستعراض نتائج الدورة السابعة للجنة لمناقشة حالة حقوق الإنسان فى لبنان. ومن جانبه، وجه الدكتور هادى بن على اليامى، رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان، الشكر لدولة لبنان لالتزامها بتقديم تقريرها الأول للجنة، مشيرًا إلى أن تقرير لبنان يعد التقرير السابع الذى تناقشه اللجنة منذ تأسيسها عام 2009.

وفد لبنان استعرض مضمون حالة حقوق الإنسان فى تقريره الأول


وأوضح هادى خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى أن وفد لبنان استعرض مضمون حالة حقوق الإنسان وقدم شرحًا للإطار السياسى والدستورى وجهود الدولة فى تعزيز وحماية حقوق الإنسان المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفى إنفاذ أحكام الميثاق العربى لحقوق الإنسان وعلى الأخص جهود إقرار المساواة وعدم التمييز وحماية الحق فى الحياة والحماية من التعذيب ومكافحة الاتجار بالبشر واستقلال القضاء وحق اللجوء وحماية الأسرة والنساء والأطفال وحقوق العمل وتكوين الجمعيات والنقابات والحق فى الصحة وحقوق ذوى الإعاقة والحق فى التعليم والتنمية.

لجنة حقوق الإنسان العربية استمعت لتقارير 7 منظمات غير حكومية لبنانية


وأضاف بن على اليامى، أن الجلسات شهدت أيضًا حضور ممثلين عن المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان، لافتًا إلى أن اللجنة تلقت 7 تقارير موازية من منظمات المجتمع المدنى فى لبنان، مؤكدًا أن تلك التقارير ساعدت فى الاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان فى لبنان.

حوار بناء ومثمر مع دول الاتحاد الوروبى وأمريكا


وأعلن هادى أن اللجنة ستعلن عن أهم النتائج وتصدر ملاحظاتها وتوصياتها النهائية وسيتم إرسالها إلى المجلس الوزارى بجامعة الدول العربية والحكومة اللبنانية، لافتًا إلى أن اللجنة تتواصل مع كافة الآليات الدولية المشابهة لعمل اللجنة، قائلا "وهناك حوار بناء وتعاون مثمر مع دول الاتحاد الأوروبى ودول أمريكا".

رئيس اللجنة: هناك رغبة صادقة من الدول غير الموقعة للتصديق على الميثاق ومنها مصر


وحول جهود لجنة حقوق الإنسان العربية فى دعوة الدول العربية التى لم تصدق على الميثاق العربى لحقوق الإنسان قال الدكتور هادى بن على اليامى، إن اللجنة وضعت خطة عمل لدعوة الـ8 دول التى لم تصدق على الميثاق ومنها مصر للتصديق عليه، قائلا "وهناك رغبة صادقة من تلك الدول للتوقيع على الميثاق".

مطالب بتعديل الميثاق العربى لحقوق الإنسان ومنح صلاحيات أوسع للجنة العربية


كما أشار رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية إلى أن اللجنة تسعى إلى تعديل مواد وبنود الميثاق العربى لحقوق الإنسان بما يمنح اللجنة صلاحيات أوسع بحيث لا يقتصر عملها على تلقى تقارير الدول الموقعة على الميثاق، موضحا أن اللجنة تأمل فى تشكيل مقر خاص بالدول العربية وافتتاح مكاتب إقليمية لها بتلك الدول.

الأوضاع باليمن وليبيا وسوريا دفعت إلى تأجيل تقديم تقاريرها


وأشار الدكتور هادى بن على اليامى إلى أن اللجنة تعقد لقاءات مع كافة المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان بالدول العربية، لافتا إلى أنه مازالت بعض البلدان العربية يشوبها العنف والاضطراب وعدم الاستقرار، وأن الأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن دفعت إلى تأجيل تقديم تقاريرها إلى اللجنة العربية بالرغم من توقيع تلك الدول على الميثاق.

تعريف بلجنة حقوق الإنسان العربية


يذكر أن لجنة حقوق الإنسان العربية هى لجنة منبثقة عن الميثاق العربى لحقوق الإنسان الذى أقرته القمة العربية بتونس عام 2004، ودخل حيز النفاذ فى 2009 بعد أن صادق عليه 7 دول عربية، وبلغ عدد الدول المصادقة عليه حتى الان 14 دولة، واللجنة مكونة من 7 شخصيات مشهود لها بالخبرة والنزاهة والاستقلال تنتخبهم الدول العربية الأطراف فى الميثاق ويعملون بشكل مستقل عن الحكومات وجامعة الدول العربية من أجل تقييم أوضاع حقوق الإنسان فى الدول العربية الأطراف عبر دراسة التقارير وتقديم الملاحظات والتوصيات للدول من أجل العمل على تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، وتقدم الدول الأطراف تقرير أو للجنة حقوق الإنسان العربية بعد التصديق عليه وتقرير دورى كل 3 سنوات حول خطط وسياسات كل حكومة.


موضوعات متعلقة:


- دبلوماسى لبنانى: ضغوط المجتمع المدنى دفعتنا لاستحداث وزارة للمعاقين

- "الأمم المتحدة" تطالب الدول العربية بالتوقيع على بروتوكول مناهضة التعذيب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة