التوك شو: خالد صلاح: لغة حوار الإعلام تدنت ويجب تقديم أفكار بدلاً من الشتائم.. أحمد موسى: "جاريدو مدرب فرفور.. وحد يفكرنى الزمالك خد الدورى إمتى".. خبير استراتيجى: ما قامت به "الترابين" دفاع عن النفس

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 04:42 ص
التوك شو: خالد صلاح: لغة حوار الإعلام تدنت ويجب تقديم أفكار بدلاً من الشتائم.. أحمد موسى: "جاريدو مدرب فرفور.. وحد يفكرنى الزمالك خد الدورى إمتى".. خبير استراتيجى: ما قامت به "الترابين" دفاع عن النفس الكاتب الصحفى خالد صلاح
إعداد محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، مساء أمس الاثنين، العديد من القضايا المتنوعة والشائكة التى تشغل الرأى العام الداخلى والخارجى.. خالد صلاح: لغة الحوار فى الإعلام تدنت ويجب تقديم أفكار بدلاً من الشتائم.. وأحمد موسى عن تواجد "حمار" بجراج مطار القاهرة: "ممكن يكون مفخخ"



خالد صلاح: لغة الحوار فى الإعلام تدنت ويجب تقديم أفكار بدلاً من الشتائم


متابعة إبراهيم حسان


شرح الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، كيف تدنت لغة الحوار بالنسبة لوسائل الإعلام والنخبة السياسية، وكيف وصل بنا الحال داخل الدولة، إلى تقديم شتائم بدلاً من الأفكار التى قد تحول الدولة إلى بلد ديمقراطى حقيقى.

وقال خالد صلاح عبر برنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، إن الأحزاب السياسية يجب أن تتنافس داخل الدولة على تمثيل الشعب المصرى داخل مجلس النواب، فضلاً عن تشريع القوانين ومراقبة الحكومة وتداول السلطة فيما بينها بشكل سلمى، ولكن لن يحدث هذا إلا بوجود أفكار وليس توجيه السباب والشتائم ووجود مؤامرات تحتية بجانب وجود "سفه إعلامى" كما يحدث داخل الدولة، مؤكدا أنه حال عدم وجود حوار على الأفكار بين الأحزاب لبناء البرلمان فإن مجلس النواب لن يفيد الدولة بشىء نهائياً قائلاً: "لو مافيش حوار على أفكار يبقى البرلمان لو اتعمل فى أى وقت مش هيفرق مع البلد دى خالص".

وأوضح رئيس تحرير "اليوم السابع"، أن مصر قبل وبعد ثورة يناير تسير بمنهج تكبير الرأى خاصة فى الحياة السياسية، حيث ترى أن رأيها صواب ولا يمكن أن يحتمل الخطأ، مضيفًا "وبعد الثورة ظهر أقبح ما فينا وبنشتم بعض وما فيش حد فاهم عقيدة الوصول إلى حل وسطى وكلنا عاوزين نهزم بعض".

محمد المهدى لـ"خالد صلاح": النخبة لم تمارس إلا الإقصاء والعنصرية بالدولة


قال الدكتور محمد المهدى، أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، إن الشعب المصرى يحمل تركيبة فرعونية بها قدر شديد من التسلط والاستبدادية ورؤية الذات المتضخمة، وعندما نرجع للتاريخ نجد أن كهنة آمون محو كل شىء عن تاريخ "إخناتون"، ولذلك نستطيع أن نقول أن ثقافة الشطب لدى المصريين كبيرة.

وأكد محمد المهدى، أن النخبة داخل الدولة خلال الفترة السابقة لم تمارس إلا الإقصاء والنبذ والعنصرية والمطالبة بتطهير العرق للفئات المختلفة، ولابد على وسائل الإعلام أن تعطى نموذجًا للحوار الراقى والمتوازن ولم يستبعد أى شىء من النسيج المجتمعى، لاسيما أن احترام التعددية شىء جيد جدا داخل الدولة ويجب تطبيقه والاعتراف بهذه الفكرة داخل المجتمع فى الفترة المقبلة.

وأضاف المهدى خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أن ثورة 25 يناير عندما أتت كانت سارت فى عدة مراحل، أولها "الطفولية" والتى كان بها الحلم والبراءة عند قيامها، ثم أتت مرحلة "المراهقة" والتى ما زلنا نعايشها حاليا والتى تعد المرحلة الانتقالية، ولكن لم نتوصل إلى الآن إلى المرحلة الأخيرة وهى "رشد الثورة".

وأوضح استاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، أن وسائل الإعلام تعد أهم الوسائل المؤثرة فى سلوك الناس داخل الدولة، وأعطى نموذجا للقدرة الاستبدادية الخطرة للمواطنين، حيث ظهرت فى الإعلام المصرى ظاهرة خطيرة لم تظهر فى وسائل الإعلام الأخرى تتمثل فى احتكار الكاميرا ولذلك نستطيع أن نسميه بـ"الإعلام النجم"، الذى يعتمد على الاعتماد على عدم وجود ضيوف أو عندما يستضيف أحد يوجهه على ماذا يقول.


أحمد موسى: جاريدو مدرب فرفور.. وحد يفكرنى الزمالك خد الدورى إمتى


متابعة أحمد عبد الراضى


علّق الإعلامى أحمد موسى على هزيمة النادى الأهلى من نادى المقاولون خلال مسابقة الدورى العام: "الأهلى ممكن يهبط السنة دى، ممكن ينزل درجة أولى، عايزين مدرب، الأهلى يا مهندس محمود طاهر عايز مدرب، الأهلى مش الأهلى اللى احنا متعودين عليه، اللى احنا بنشجعه وبنحبه، ده مش فريقنا، دول مش لاعبيتنا، ده مش مدربنا المدرب مش مقنع"، واصفا المدرب الإسبانى كارلوس جاريدو بأنه مدرب "فرفور"، قائلا: "عايزين حد بقيمة جوزيه، الدورى ضاع وانتهى، مبروك للزمالك".

وأضاف الإعلامى أحمد موسى، خلال برنامجه "على مسئوليتى"، المذاع على قناة "صدى البلد": "يا فرحة رئيس الزمالك وشه حلو على الزمالك ياخد الدورى الزمالك ليه كام سنة ما خدش الدورى، حد يفكرنى يا جماعة آخر مرة الزمالك خد الدورى، من عشر سنين، 2004، دايما كان الأهلى صانع البسمة للمصريين وأخشى أن يصارع الأهلى البقاء فى الدورى"، موجها التهنئة لنادى المقاولون العرب بفوزه على النادى الأهلى، والكابتن حسن شحاتة مدرب الفريق، وأعضاء النادى.

أحمد موسى عن تواجد "حمار" بجراج مطار القاهرة: "ممكن يكون مفخخ"


استنكر الإعلامى أحمد موسى، تواجد "حمار" داخل أروقة جراج صالة 3 بمطار القاهرة، قائلاً: "كيف وصل إلى موقف المطار؟.. يا جماعة هل ده منظر يليق بينا، والله العظيم عيب، هذا منظر لا يمكن نشوفه فى أى دولة، مين المسئول عن دخوله؟".

وأضاف الإعلامى أحمد موسى،خلال عرضه لبرنامجه "على مسئوليتى"، والمذاع على قناة "صدى البلد"، "الحمار ده ممكن يبقى مفخخ، بتوع داعش كانوا يعملوا كده، بيستخدموها فى التفجيرات خلال العمليات الإرهابية، وعيب قوى يكون موجود قدام مطار القاهرة".



خبير استراتيجى: ما قامت به قبيلة الترابين هو دفاع عن النفس


متابعة أيمن رمضان


قال اللواء مختار قنديل، الخبير الاستراتيجى، أن القبائل السيناوية مواطنون مخلصون وشرفاء وما تقوم به قبيلة الترابين من مهاجمتها لمعاقل التكفيريين من "أنصار بيت المقدس" بعد ذبح الإرهابيين صبيًا يبلغ من العمر 16 عامًا يعد دفاعًا عن النفس، مشيرًا إلى أنه يؤيد هذا العمل شريطة أن يكون تحت سيطرة القوات المسلحة، وذكر قائلاً: "هؤلاء المواطنون الشرفاء يمكن تسليحهم بسلاح شخصى دفاعًا عن النفس فى مقابل الأسلحة الثقيلة التى بحوزة الإرهابيين".

وأضاف "قنديل" خلال اتصال هاتفى ببرنامج "البيت بيتك" الذى يقدمه الإعلاميان إنجى أنور ورامى رضوان عبر فضائية "ten"، أن قبيلة الترابين لا يمكن لها أن تقوم بذلك دون إخطار القوات المسلحة، وأضاف "أنا اتوقع أن قبيلة الترابين أخطرت القوات المسلحة قبل مهاجمتها معاقل الإرهابيين".

رامى رضوان يتغزل بفستان إنجى أنور على الهواء وترد: أقل حاجة عندى


فى موقف طريف استهل الإعلامى رامى رضوان تقديم برنامج "البيت بيتك" المذاع عبر فضائية "ten" بمداعبة شريكته فى التقديم الإعلامية إنجى أنور بعد تقديم التحية لها بقوله "إيه الألوان الجميلة دى" فى تعليق له على الملابس التى ترتديها، الأمر الذى دفع "إنجى أنور" للابتسامة والرد قائلة: "دى أقل حاجة عندى يا رامى".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة