مثقفون: سيد ضيف أنصف فؤاد حداد وعلى "الثقافة" أن تنظم مؤتمرا لذكرى الشاعر

الخميس، 23 أبريل 2015 08:00 م
مثقفون: سيد ضيف أنصف فؤاد حداد وعلى "الثقافة" أن تنظم مؤتمرا لذكرى الشاعر الدكتور سيد ضيف
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا عدد من المثقفين إلى تبنى الفكرة التى قدمها الدكتور سيد ضيف، أستاذ الأدب فى الجامعة الأمريكية، لوزارة الثقافة بأن تنتهز فرصة مرور 30عاما على رحيل الشاعر الكبير فؤاد حداد والذى يوافق 1 مايو، وتقيم مؤتمرا ثقافيا يليق بالشاعر.

جاء ذلك فى الندوة التى عقدها المجلس الأعلى للثقافة، أمس" لمناقشة كتاب "صورة الشعب بين الشاعر والرئيس.. فؤاد حداد"، للدكتور سيد ضيف الله، أستاذ الأدب والنقد بالجامعة الأمريكية، بالمجلس الأعلى للثقافة، والتى شارك فيها الدكتور عماد أبو غازى، وزير الثقافة الأسبق، والدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق.

وأكد الدكتور عماد أبو غازى، أن مصلح "الشعب" كان مطروحا على طول التاريخ المصرى خاصة منذ أن قام الشعب المصرى بالثورة على المماليك وتعيين محمد على باشا حاكما لمصر، ولم تكن ثورة يوليو ولا الضباط الأحرار هم الذين أوجدوا هذا "المفهوم".

تحدث الدكتور عماد أبو غازى عن أهمية الكتاب لأنه يهتم بشاعر مقاوم كبير هو فؤاد حداد، كما أنه يقرأ الخطب السياسية ويناقش مفهوم الشعب والمواطنة وأكد أن أهمية الكتاب تأتى من أن الكتاب هو أول عمل أكاديمى يناقش الشاعر الكبير "فؤاد حداد"، حيث أضاف هذا العمل الكثير للمكتبة العربية والنقدية.
بينما تحدث الدكتور شاكر عبد الحميد عن تميز الشاعر الكبير "فؤاد حداد" بسبب اهتمامه بطبقة البسطاء والمهمشين، وركز المؤلف فى كتابه على المشهد السياسى ومعاصرة "حداد" لثلاثة رؤساء، وهم "عبد الناصر والسادات ومبارك"، ونظرة كل رئيس من هؤلاء للشعب على أنه "آخر"، فأبرز الشعب بتجلياته المختلفة مع اختلاف كل نظرة من جانب الرئيس لهذا الآخر وهو "الشعب"، وأن الآخر هو استراتيجية بلاغية مهمة فى التعبير عن النصوص المجسدة لهذه العلاقة بين "الرئيس والشعب"، ومن خلال هذه الاستراتيجية يتحول الشعب فى خطابات الرؤساء لآخر.

وأضاف "عبد الحميد": أن تركيز المؤلف على موضوع "الاستعارات" فى الخطب البلاغية التى عرضها داخل كتابه مهمة جدا، خصوصا أن بعض الخطابات تعتمد فى أصلها على البيان والأساليب البلاغية، كما عرض لبعض الأمثلة والنماذج من الكتاب لبعض خطب الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر"، خصوصا فترة النكسة ولكنه أخذ على المؤلف الخطب المهمة التى أسقطها فى تلك الفترة والتى تتعلق ببناء السد العالى وتأميم قناة السويس، وقلة عرض الأعمال الإبداعية لحداد فى فترة "السادات" رغم أهميتها الشديدة.

وفى النهاية وضح سيد ضيف هواجسة وهمومه التى دفعته لاختيار هذا الموضوع للكتابة فقد كان لديه اهتمام يتعلق بالشاعر فؤاد حداد ودوره التنويرى واختياراته المحددة والمنحازة للفقراء، وكذلك كان لديه هم سياسى فى كشف الفجوات الموجودة فى تصوير الرؤساء لمفهوم الشعب.


موضوعات متعلقة..


مناقشة "صورة الشعب بين الشاعر والرئيس" لـ"سيد ضيف" فى الأعلى للثقافة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة