أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

ماذا تريد الحكومة من العاملين بالخارج؟

الخميس، 23 أبريل 2015 07:04 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الأربع سنوات الماضية وبعد 25 يناير ومع الأزمات التى تعرض لها الاقتصاد المصرى كان المصريون العاملون بالخارج هم السند والعون والداعم بزيادة ضخ وتحويل أموالهم إلى مصر حتى حققت رقما قياسيا كان دليلا دامغا على وطنية وانتماء حوالى 8 ملايين مصرى يعملون بالخارج، سارعوا إلى تلبية نداء الوطن فى لحظات الشدة وأوقات الأزمات.

وحسب الأرقام الرسمية بلغت تحويلات المصريين بالخارج سنويا ما يقرب من 19 مليار دولار سنويا بعد قيام ثورة يناير وثورة 30 يونيو، ومنذ 2011 وحتى العام الجارى بلغ إجمالى تحويلات العاملين فى الخارج 188.2 مليار دولار متفوقة على إيرادات السياحة وقناة السويس ومتساوية أو أقل قليلا مع الصادرات بالخارج. بل هناك تقديرات بأن يتجاوز إجمالى تحويلات المصريين بالخارج التقديرات حاجز التريليون دولار بحلول عام 2015 طبقا لتوقعات مصرفيين.

أظن أن هذه الأرقام والمعلومات تعرفها الحكومة ويعرفها المهندس إبراهيم محلب، لكن على ما يبدو أن هناك من يعبث فى الخفاء والظلام من وراء ظهر الحكومة من أنصار «الطابور الخامس» فى المؤسسات والهيئات الحكومية الذين لا يعجبهم هذا الموقف الوطنى من المصريين بالخارج وتغيظهم التحويلات لدعم الاقتصاد المصرى.

ففى الوقت الذى يعتمد فيه الاقتصاد بشكل أساسى فى موارده ومداخيله على تحويلات المصريين هناك داخل بعض المؤسسات الحكومية من يريد وقف هذه التحويلات وعودة المصريين إلى وظائفهم المحلية، ولا أعرف إذا كان هذا قرار حكومى بموافقة رئيس الوزراء، أم أنها تصرفات بيروقراطية لا تعى أو تدرك خطورة مثل هذه القرارات على الاقتصاد المصرى.

الحكاية أن «اللهو الخفى» فى وزارة الكهرباء أصدر مؤخرا قرارا بعودة 11 ألفا و341 مهندسا ومساعدا وفنيا وملاحظا من العاملين المصريين فى السعودية والامارات والكويت الحاصلين على إجازات من شركات الكهرباء المصرية بدون مرتب إلى أعمالهم مرة أخرى إلى مصر، وقرر عدم تجديد الإجازات الخاصة لهم «نظرا لحاجة العمل لهم». ياسلااام.. فعلا الوضع الاقتصادى الحالى فى مصر يحتاج حوالى 12 ألف موظف بالخارج للعودة إلى مصر فلم يعد لدينا بطالة وهناك عجز فى الكوادر الفنية ولم نعد نحتاج إلى تحويلات المصريين بالخارج ولا بد من عودتهم على الفور..!!

هذه الواقعة أهديها إلى سيادة رئيس الوزراء للتدخل فورا وإنقاذ هؤلاء العاملين من قرارات اللهو الخفى فى وزارة الكهرباء وباقى مؤسسات الدولة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Abdulfattah

العاملين بالخارج

ليس الموضوع كله إلا حقد فإن كان المتحدث مجنون فالمتسمع وصاحب القرار عاقل ماذا سيفعل في العائدين على الأقل هناك درجات خالية وعملة صعبة فإن كان صاحب القرار يضمن تصدير مصرين جدد بدلا من المستقيلين فنحن موافق ولكن للأسف مصري يرجع لمصر جنسية أخري تحل محله تونسي أو أى جنسية أخري من الكسبأن والله نسمع من زملاء عرب مدي اهتمام دولهم بهم يعني هناك مكاتب لانهاء الإجازات مقابل عمولة واهتمام بالغ بالعملية بالخارج والله المعين وممكن للعاملين بالخارج أن يكونو فاعلين أكثر اذا ماشعروا اهتمام المسؤلين بهم

عدد الردود 0

بواسطة:

hosam

شركة المياه

نفس القرار في مطلع هذا العام بشركة مياه الشرب فر ع المنيا وبالرغم من ان نص القرار هو ( علي ان يسري القرار من تاريخ صدوره ) إلا انه سيتم تطبيقه بأثر رجعي وناشدنا ونادينا هل الدوله تتتكفل برواتبنا وتأميناتنا و علاجنا ومتطلاباتنا افضل ام نحول لها العملة الصعبه افضل --------------------------- هل علم اي مسئول بالامر -----------------

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الحكومه تريد الاموال والستر

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى لاشين

والسكك الحديدية ايضا

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

لن يعود احد وسوف يؤدي ذلك الى احجام التحويلات لمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود بسيونى

كلام حق يراد به باطل

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

انها مؤامرة من قلب وزارة الكهرباء على حرق وتدمير مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

sayedfarrag

الحكومة تريد تذبح الدجاجة التي تبيض لها ذهبا ..

عدد الردود 0

بواسطة:

اونكل زيزو

لا للطابور الخامس

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام

أخر شعرة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة