على هامش حملة وزارة الصحة للتطعيم.. شلل الأطفال ينتقل عن طريق المخاط والطعام والشراب الملوث.. مضاعفاته إصابة الطفل بالالتهاب الرئوى والنخاع الشوكى والإعاقة.. استشارى أطفال: يجب التأكد من سلامة التطعيم

الخميس، 23 أبريل 2015 01:29 ص
على هامش حملة وزارة الصحة للتطعيم.. شلل الأطفال ينتقل عن طريق المخاط والطعام والشراب الملوث.. مضاعفاته إصابة الطفل بالالتهاب الرئوى والنخاع الشوكى والإعاقة.. استشارى أطفال: يجب التأكد من سلامة التطعيم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمثل التطعيم ضد مرض شلل الأطفال أهمية كبيرة لحماية الأطفال من هذا المرض ومن العجز الجزئى أو الكلى الناتج عنه، لذلك تقوم وزارة الصحة بين الحين والآخر بتنظيم حملات لتطعيم الأطفال ضد هذا المرض.

مرض شلل الأطفال "فليوفيروس"


قالت الدكتورة نهى أبو الوفا استشارى أمراض الأطفال، أن شلل الأطفال هو مرض فيروسى "فليوفيرس" يؤدى إلى حدوث شلل رخوى فى الأطراف السفلية.

أهم أسباب الإصابة بشلل الأطفال


وأشارت د. نهى قائلة: "شلل الأطفال مرض فيروسى سريع العدوى ينتقل من للأطفال عن طريق الآتى"..
- المخاط والبلغم من الأنف والفم.
- البراز الملوث.
- الطعام والشراب الملوثين بالفيروس.

أعراض الإصابة بشلل الأطفال


وتتابع د. نهى قائلة "فيرس فليوفيروس أو شلل الأطفال يبدأ فى التكاثر فى الحلق ثم ينتقل إلى الدم لمدة حضانة تتراوح ما بين 5 إلى 35 يوما لظهور الأعراض التالية"..
1)هزلان.
2) الألم بالحلق والتهابات.
3) فى بعض الحالات المتقدمة وبنسبة 1 % تصل الإصابة إلى النخاع الشوكى أو الدماغ مما تؤدى لحدوث تشنجات بالعضلات وصولا للشلل نظر لفقدان السيطرة على المرض.

مخاطر ومضاعفات مرض شلل الأطفال


وأشارت د. نهى قائلة: "هناك بعض المضاعفات لمرض شلل الأطفال تصيب الأطفال أهمها"..
1) إصابة الطفل بإعاقة بقدميه مؤقتة أو دائمة.
2) التعرض لإصابة بالتهاب الرئوى.
3) التعرض لقصور بعضلة القلب.
4) حدوث بعض اضطراب الأمعاء.
5) التهاب فى المسالك البولية.

أهمية التطعيم والوقاية


وتستكمل د. نهى قائلة: "شلل الأطفال أحد الأمراض الذى قلت نسبة الإصابة به نتيجة توعية الأمهات بضرورة حصول أطفالهن على تطعيمات ضد الإصابة بشلل الأطفال حيث بلغت نسبة الإصابة 1% كما تبدأ تطعيم الطفل منذ عمر يوم وحتى 5 سنوات".

أعراض جانبية نادر حدوثها للأطفال أثناء التطعيم ضد شلل الأطفال
قال ياسر راشد أخصائى طب الأطفال بمستشفى جامعة القاهرة إن التطعيم ضد شلل الأطفال حتى الآن لا يوجد له أى مخاطر لحصول الطفل على الجرعة التطعيم نظرا لأنها عبارة عن نقط تؤخد عن طريق الفم تصل للجهاز الهضمى.

ويستكمل د. ياسر قائلا: "جرعة تطعيم ضد شلل الأطفال جرعة تنشيطية يتم حصول الطفل عليها بصفة دورية، كما أن هناك بعض الأعراض نادرا ما تحدث للأطفال جراء حصولهم على تطعيم ضد شلل الأطفال أهمها..
1) مغص بسيط.
2) حدوث قىء.
3) إسهال.

ويؤكد: يجب أن يحصل جميع الأطفال على جرعات تطعيم ضد شلل الأطفال وحتى الأطفال المرضى المصابون بأمراض مزمنة مثل القلب والسكر.

أهم العوامل التى تفسد جرعة التطعيم


ويتابع د. ياسر قائلا: "هناك بعض العوامل التى تساهم فى إفساد جرعة التطعيم ضد شلل الأطفال وأهمها..
1) تأخر الإهالى فى حصول الطفل على جرعة التطعيم فى الوقت المطلوب والمحدد.
2) وجود جرعة التطعيم فى درجة حرارة غير مناسبة مثل ظروف تخرين غير مناسبة.

لذلك ينصح د. ياسر الأمهات بأن تحرص على حصول طفلها على جرعة شلل الأطفال والمشاركة فى حملة وزارة الصحة لتطعيم ضد شلل الأطفال.

وحسبما ذكرت منظمة الصحة العالمية بعض الحقائق العلمية بشأن مرض شلل الأطفال
1) يصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى.
2) تؤدى حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال. ويلاقى ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.
3) انخفض عدد حالات شلل الأطفال منذ عام 1988، بنسبة تفوق 99%، إذ تشير التقديرات إلى انخفاض ذلك العدد من نحو 000 350 حالة سُجّلت فى ذلك العام إلى 223 حالة أبلغ عنها فى عام 2012. ويأتى هذا الانخفاض نتيجة ما يُبذل من جهود على الصعيد العالمى من أجل استئصال المرض.
4) فى عام 2013 لم يعد شلل الأطفال يتوطن إلاّ فى ثلاثة بلدان فى العالم (أفغانستان ونيجيريا وباكستان)، بعدما كان يتوطن أكثر من 125 بلداً فى عام 1988.
5) طالما يوجد طفل واحد مصاب بعدوى فيروس الشلل فإن الأطفال فى جميع البلدان معرضون لخطر الإصابة بالمرض. وقد يسفر الفشل فى استئصال شلل الأطفال من هذه المعاقل العتيدة التى لا تزال موبوءة به عن الإصابة بنحو 000 200 حالة جديدة تعم أرجاء العالم فى غضون عشر سنوات.
6) فى معظم البلدان أتاحت الجهود العالمية لاستئصال شلل الأطفال المجال لزيادة القدرة على التصدى لأمراض معدية أخرى من خلال بناء نُظم فعالة فى مجالى الترصد والتمنيع.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة