أشهر 11 خطأ تقع فيها الأمهات.. دق الهون يؤدى لاضطرابات الأذن وهز المنخل يعرضه لنزيف المخ.. ماتستبدليش الجلوكوز بلبن السرسوب.. بكاؤه مش معناه إنه جعان بس.. وعصر الحلمة يضر بالقنوات اللبنية خاصة للإناث

الخميس، 23 أبريل 2015 03:07 م
أشهر 11 خطأ تقع فيها الأمهات.. دق الهون يؤدى لاضطرابات الأذن وهز المنخل يعرضه لنزيف المخ.. ماتستبدليش الجلوكوز بلبن السرسوب.. بكاؤه مش معناه إنه جعان بس.. وعصر الحلمة يضر بالقنوات اللبنية خاصة للإناث أم وطفلها - أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"دق الهون وهز المنخل... أسمع كلام أمك وما تسمعش كلام أبوك".. فرحة الأسرة بانضمام مولود جديد بالعائلة لا يستطيع أحد وصفها خاصة لو كان الطفل الأول، الأمر الذى يجعل مراسم الاحتفال بقدوم المولود فى "السبوع" تتضمن طقوسًا احتفالية من نوع خاص.

لبن السرسوب حكاية أول قطرات لبن تتساقط من ثدى الأم لطفلها وأهميتها لتغذية حديث الولادة، الذى قد لا تدرك بعض الأمهات فوائده للطفل، أو قد تستغنى عنه بالجلوكوز الطبى.

تعد المرحلة الأولى من عمر الطفل أهم فترة فى حياة الطفل نظرًا لأنه يحتاج إلى عناية ورعاية خاصة ليس فقط على المستوى الصحى ولكن على الجانب المرتبط بالعادات والتقاليد والمورثات الثقافية والاجتماعية.

لذلك نوضح خلال هذا التقرير أهم 9 أخطاء تقع فيها الأمهات أثناء رعايتها لطفلها خاصة لو كانت أمًا لأول مرة دون العلم بالمخاطر التى يتعرض لها الطفل جراء هذه الممارسات.

1) الجلوكوز لا يغنى عن لبن السرسوب:


لبن السرسوب هو عبارة عن بداية نزول لبن الأم فور الولادة، ويكون على هيئة سائل أصفر اللون له العديد من الفوائد التى تحمى صحة الطفل.

ويقول الدكتور أحمد معتمد، أخصائى حديث الولادة، إن اللبن الأصفر والذى يطلق عليه لبن السرسوب يعد أفضل غذاء للطفل حديث الولادة، نظرًا لقيمته الغذائية العالية التى تحمى الطفل من الإصابة بالعدوى والأمراض.

وأضاف د. معتمد قائلاً "أحيانًا تقوم بعض المستشفيات بتركيب بعض المحاليل للمولود عقب الولادة وإهمال إعطائه لبن السرسوب، وهو أمر خاطئ، نظرًا لأنه يساهم فى حدوث انتفاخات ومغص للطفل".

ويستكمل قائلاً "كثير من الأمهات تجهل أهمية رضاعة طفلها من لبن السرسوب، الذى يساهم فى اعتياد الطفل على الرضاعة الطبيعة من ثدى أمه، لذلك يجب أن تقوم الأم برضاعة طفلها هذا اللبن بقدر الإمكان".

2) "دق الهون".. يساهم فى حدوث مشاكل بطبلة أذن المولود


ويتابع د. معتمد قائلا: هناك بعض الطقوس الخاصة التى يقوم بها الأهل والأقارب أثناء الاحتفال بالمولود (السبوع) مثل دق الهون وإحداث أصوات عالية بجانب أذنيه وتوصيه بأن يسمع كلام والدته ووالده دون العلم والدراية بالمخاطر التى يتعرض لها الطفل وأهمها:
- حدوث اضطرابات ومشاكل بطبلة أذن الطفل.
- فزع الطفل نتيجة ارتفاع الأصوات والضجيج الذى يحدث حوله.
- بكاء بصورة هستيرية.

3) "هز المنخل" يعرض مولودك لنزيف بالمخ


وأشار د. معتمد قائلاً "قيام الأقارب بوضع الطفل على المهزة أو ما يطلق عليه "المنخل" أحد المراسم الأساسية للاحتفال بالمولود، ودون الدراية بخطورة هذا والذى قد يعرض الطفل للإصابة بنزيف بالمخ نتيجة اهتزازه بشدة على المنخل".

4) عصر حلمة ثدى الطفل يضر القنوات اللبنية بحديث الولادة الإناث


وأضاف د. معتمد قائلاً "كثير من الأطفال يولدون وحلمة الثدى لديهم منتفخة باللبن، مما يجعل الأمهات تقوم بعصرها لإخراج اللبن الموجود بها وهذا أمر خاطئ وبالغ الخطورة خاصة لحديثى الولادة الإناث نظرًا لأن وجود لبن بحلمتى ثدى الأطفال ظاهرة طبيعية وعصره يضر بالقنوات اللبنية بالثدى خاصة الأطفال الإناث".

5) "بكاء الطفل مش شرط يكون جعان ممكن يكون بردان"


وأشار د. معتمد قائلاً "أغلب الأمهات تعانى من تكرار بكاء حديث الولادة ما بين الحين والآخر، والذى تفسره دائمًا بأن طفلها جائع فتقوم بإرضاعه مما يترتب عليه زيادة بكاء الطفل وذلك أمر خاطئ".

ويستكمل د. معتمد قائلاً: بكاء الأطفال حديث الولادة ظاهرة عادية حيث يقوم المولود بالبكاء كل ساعتين أو ثلاث ساعات، كما يعتبر الوسيلة الوحيدة للتعبير عن احتياجاته والذى قد تكون منها:
1) جائع.
2) يعانى من المغص.
3)الشعور بالبرد.
4) تغير الحفاض.
5) ارتفاع درجة حرارة الطفل لأسباب مرضية.

نصائح لتعامل الأمهات مع بكاء الطفل


ومن جانبها أشارت د. نهى قائلة: هناك بعض النصائح والإرشادات الذى ينبغى على الأمهات اتباعها أثناء بكاء طفلها وأهمها:
1) القيام بإرضاع طفلها.
2) إذا لم يتوقف عن البكاء تحاول تدفئته أو تغيير "الحفاض".
3) ملاحظة درجة حرارته إذا كانت يصاحبها قىء أو رشح أو إسهال وفى هذه الحالة عرض الطفل على الطبيب المختص للاطمئنان أنه لا يعانى نزلة معوية.

تكرار الأدوية واستخدام فرشاة الشعر وجلوس الطفل قبل بلوغه 6 شهور والممارسات الخاطئة التى تقع فيها الأمهات أثناء رعايتها لطفلها اعتقادا منها بأن تلك الأمور إحدى المهام الضرورية للطفل وأهمها:
6) تكرار إعطائه الأدوية:
كثير من الأمهات عند تعرض أطفالهن لوكعة صحية تقوم بإعطائه نفس الدواء الذى سبق وصفه الطبيب للطفل من قبل دون الرجوع إلى الطبيب وذلك أمر خاطئ.

وحسبما قال د. معتمد إنه لا يجب على الأمهات ممارسة تكرار نفس الدواء للطفل مطلقا بدون استشارة الطبيب حتى لو سبق وصفه لنفس الحالة المرضية نظرا لأن وزن الأطفال فى الشهور الأولى يتغير سريعا مما يترتب عليه ضرورة تغيير الجرعة وتحديد جرعة الدواء تتم حسب الوزن وليس العمر كما يعتقد الكثير.

7) فرشاة الشعر واستخدامها بعنف


وأشارت د. نهى قائلة "يجب على الأمهات عدم استخدام العنف أثناء تصفيف شعر طفلها، ومراعاة تجنب الضغط على رأسه نظرا لأنها تكون حساسة فى الشهور الأولى، لذلك تنصح د. نهى بضرورة استخدام فرشاه الشعر برفق.

8)جلوس الطفل قبل 6 شهور:
جلوس الأطفال قبل اكتماله 6 شهور أمر خاطئ للغاية... وأشارت د. نهى قائلة "عادة تقوم كثير من الأمهات بمحاولة إجلاس طفلها قبل ست أشهر لفترات طويلة أثناء قيادة السيارة أو الطعام دون العلم بخطورة ذلك على عظام الطفل نظرا لأنها مازالت لينة وكذلك وقوفه لفترات طويلة تساهم لحدوث تقوس بالساقين".

9) نوم الطفل عقب الرضاعة:


وقالت د. نهى "يجب على الامهات مراعاة عدم نوم الطفل على ظهره عقب الرضاعة لتفادى رجوع اللبن إلى الخلف فى حالة "الترجيع" لذلك يجب على الأم أن تراعى نوم طفلها على بطنه لتجنب دخول اللبن الزائد فى الرئة.

10) الحبل الصرى:


تنصح د. نهى قائلة يجب استخدام الكحول ثلاث أو أربع مرات يوميا لكى يسقط الحبل الصرى خلال 10 أيام نظرا لأن كثيرا من الأمهات تتجاهل وضع مطهر على الحبل الصرى اعتقادا منها بأنها تسقط تلقائيا.

11) عدم استخدام قطرات العين:


تنصح د. نهى الأمهات بضرورة استخدام قطرة للعين المولود ثلاث مرات يوميا تحت الإشراف الطبى لتنظيف العين أو فترة من ولادته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة