6 مهن هيخلوك تشتغل بإيدك ورجليك.. منهم السائقون والترزية وطالعو النخل

الخميس، 23 أبريل 2015 01:22 ص
6 مهن هيخلوك تشتغل بإيدك ورجليك.. منهم السائقون والترزية وطالعو النخل صناعه الفخار
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثيرة هى المهن التى تعتمد على اليدين، وتوجد مهن قليلة تتطلب لإنجازها استخدام الأيدى والأرجل معا والتى نرصد أبرزها كما يلى:

*السائقون:


وعلى الرغم من بساطة هذه المهنة فى فكرة عملها، إلا أنها تتطلب من صاحبها العمل بكلتا يديه للتحكم فى عجلة القيادة، ورجليه للتحكم فى دواسات البنزين والفرامل.

سيارة ميكروباص  -اليوم السابع -4 -2015
سيارة ميكروباص


*الترزى:


من الأعمال التى تحتاج إلى تركيز، واستخدام كل من اليدين والرجلين معا، ففى الوقت الذى يستخدم فيه الترزى يديه لضبط حياكة الأقمشة المختلفة فوق الماكينة، يحتاج أيضا "للرجلين" فى نفس الوقت، حتى وقت قريب كانت تستخدم الماكينات اليدوية لإدارة البدال الذى يولد الحركة لتشغيل الماكينة، مع انتشار الماكينات الكهربائية مازالت هناك الحاجة للقدم للضغط على الدواسة التى تعمل بها ماكينة الخياطة.

ماكينة خياطة -اليوم السابع -4 -2015
ماكينة خياطة


* سباحو الإنقاذ:


تعتبر من الأعمال الشاقة والمهمة للغاية فى نفس الوقت، فالعمل يتطلب منهم مراقبة الشواطئ والمسطحات المائية لتحذير المواطنين من الاقتراب من بعض المناطق الخطيرة أو إنقاذ من يتعرض منهم للغرق.

سباحو الإنقاذ النهرى -اليوم السابع -4 -2015
سباحو الإنقاذ النهرى


*صانعو الفخار:


من المهن اليدوية القديمة التى قاربت على الانقراض ولم يبق فيها إلا عدد قليل من العمال شأنها شأن بقية المهن اليدوية الأخرى، إلا أنها مازلت من المهن التراثية الجميلة التى تقدم العديد من المنتجات التى يحتاجها الكثير من المصريين، حيث يعتمد صانع الفخار على كل من رجليه فى إدارة العجلة الدوارة التى يضع عليها كتل الطين، فيما يستخدم يديه لتشكيل هذا الطين وإخراج العديد من الأشكال الفنية المختلفة.

صانع الفخار -اليوم السابع -4 -2015
صانع الفخار


*طالع النخل:


تنتشر هذه المهنة فى القرى والأقاليم التى تمتلئ بالنخيل، حيث يقوم طالع النخل بالصعود إلى النخل إما لجنى ثمار البلح، أو لقطع الجريد، أو حتى لتلقيح الإناث منها، وهى من المهن الصعبة التى تحتاج إلى مهارة معينة فى صعود النخلة، ويستخدم فيها كلتا يديه ورجليه.

طالع النخل -اليوم السابع -4 -2015
طالع النخل


6- سن السكاكين:


من المهن المهمة لمختلف البيوت المصرية، حيث تعتمد على إعادة سن السكاكين لإكسابها الحدة مرة أخرى، وعلى الرغم من انتشار أحجار السن التى تعمل بالكهرباء حاليا، إلا أن هناك العديد من سنانى السكاكين الذين مازالوا يعتمدون على الماكينة التقليدية التى تعمل باليدين والرجلين معا.

سنان السكاكين -اليوم السابع -4 -2015
سنان السكاكين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة