خبير: التوسع فى الخدمات المصرفية للمشاريع الصغيرة ضرورة تنموية

الثلاثاء، 21 أبريل 2015 12:51 ص
خبير: التوسع فى الخدمات المصرفية للمشاريع الصغيرة ضرورة تنموية الدكتور محمد فؤاد أستاذ إدارة الأعمال بجامعة أكتوبر للعلوم والآداب
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد فؤاد أستاذ إدارة الأعمال بجامعة أكتوبر للعلوم والآداب والخبير الاقتصادي إن الدولة لابد أن تشجع القطاع المصرفي على التوسع فى تقديم الخدمات المصرفية بشكل عام ومنح التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة، مضيفا أن للبنوك دور قوي في دفع عجلة التنمية والحد من ظواهر النصب التي تستغل الطمع في المكسب السريع.

وكان رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء قد أعلن في وقت سابق، أن عدد الحسابات البنكية فى البنوك المصرية لا يتعدى 9 ملايين حساب بنكى وهو معدل خطير أقل بكثير من المعدل العالمي والذي يصل إلى 80% من السكان في الدول المتقدمة.

وتابع "فؤاد" أن مطلب التوسع في تقديم الخدمة المصرفية يقابله ضعف في توظيف القروض للودائع والتي لا تتجاوز نسبة التشغيل فيها الـ 41% وهى نسبة تعتبر أيضاً ضئيلة للغاية، وتسعى البنوك لزيادتها خلال الفترة المقبلة من خلال التوسع فى تمويل مشروعات جديدة.
وأكد "فؤاد" أن الحل في التوسع في الخدمة البنكية ورفع نسبة تشغيل القروض يكمن في عدة عناصر، أهمها أنه يجب التوسع في إنشاء الفروع الصغيرة للبنوك والتي سبق وأن وافق البنك المركزي على ضوابطها في ديسمبر الماضي.

وشدد "فؤاد" على ضرورة وضع ضوابط لإقراض الشركات الصغيرة حيث تسهم هذه الشركات فى توفير فرص العمل، لافتا إلى أن نسبة مساهمتها تتراوح مابين 60 الى 80% من فرص العمل بمعظم اقتصاديات الدول، كما أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل نحو 90% من إجمالى الشركات فى معظم دول العالم مما يسهم في ارتفاع الناتج المحلي إلى جانب تحقيق الاستقرار الاجتماعي.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة