تجنب الإحباط فى العمل بـ 10 قوانين ساخرة لـ"مورفى".. أهمها: لا تحاول مواكبة غباء الآخرين.. وسجل أفكارك العظيمة قبل أن تطير

الأحد، 19 أبريل 2015 08:00 م
تجنب الإحباط فى العمل بـ 10 قوانين ساخرة لـ"مورفى".. أهمها: لا تحاول مواكبة غباء الآخرين.. وسجل أفكارك العظيمة قبل أن تطير موظف على مكتبه – أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لو هناك احتمال حدوث خطأ ما فسوف يحدث" للوهلة الأولى ترى أن العبارة لم تأتِ بجديد وأنها ساذجة جدًا وسطحية، إلا أن هذه العبارة أنقذت مشروعًا ضخمًا تابعا لقاعدة إدوارد الجوية فى الولايات المتحدة عام 1949، حين نطقها الكابتن المهندس "إدوارد مورفى" ليلفت نظر أحد العاملين فى المشروع إلى خطأ فى التوصيلات، ومن ثم انتشرت العبارة وتحولت إلى "قانون مورفى" بين العاملين فى المشروع، الذين أعلنوا فيما بعد أن هذه العبارة كانت السبب الرئيسى فى رفع معدل السلامة فى المشروع.

ومن وقتها أصبح "قانون مورفى" مصطلحًا يضم تحته العديد من الأمثال الشعبية التى تمزج بين الكوميديا والتشاؤم ومتداولة كثيرًا فى الغرب، والتى لا تخلو من الواقعية رغم طابعها الساخر.

ربما لأن قانون مورفى الأول ولد فى خضم عمل، ولهذا تنطبق العديد من قوانين مورفى على عالم العمل، إليك 10 من أهمها:

1-كل شىء يتعطل فى الوقت نفسه


ربما لأن المصائب لا تأتى فرادى، ما أن يتعطل شىء واحد تعتمد عليه فى عملك حتى تفاجأ بكل شىء يتوقف وكأنها سلسلة من أحجار الدومينو لا تحتاج لإسقاطها جميعًا سوى إسقاط واحد فقط.

مجرد أن يتعطل الكمبيوتر قليلاً، وما أن تنتهى من إصلاحه حتى تنقطع الكهرباء أو الإنترنت، وما أن تنتهى من كل هذا حتى تظهر مشكلة أخرى فى العمل الذى تحاول إنهاءه.

إذا كنت تعانى هذا الأمر وتعتقد أن المشكلة خاصة وفردية ولها علاقة بكونك "نحس" أو ما إلى ذلك، يمكنك أن تطمئن الآن، فكلنا نعانى الأمر نفسه، حتى أن هذه الحقيقة أصبحت ضمن قوانين مورفى.

2- يستحيل تحصين أى أمر ضد الأغبياء لأن غباءهم مبدع


مهما كانت الاحتياطات التى اتخذتها لتمنع آخرين من العبث فى عملك وإفساده فإنهم دائمًا ما يجدون طريقة جديدة لإفساد عملك، وكما يقول قانون مورفى "يكون غباؤهم مبدعًا".

لا تشعر بالأسى حين تفشل كل احتياطاتك، فقد فعلت بالفعل كل ما يمكنك فعله، لأنه مهما حاولت لن تتمكن من التفكير مثل الأغبياء تمامًا.

3-احتمال حدوث خطأ يتناسب طرديًا مع الضرر الذى سيسببه هذا الخطأ


كم مرة وقعت فى مشكلة كبيرة فى العمل بسبب خطأ واحد وقع فى المكان والوقت الخطأ؟ كلنا نمر بمثل هذه اللحظات وقد يكون الأمر مرتبطا بمدى توترنا عند القيام بعمل مهم جدًا ونحاول إنجازه بدقة بالغة لأن خطأ واحدا قد يسبب ضررًا كارثيًا، مما يجعل احتمالات الخطأ أكبر لأن تركيزنا مشتت.

4- عندما يفشل كل شىء اقرأ التعليمات


هل تعتقد أنك وحدك من يتجاهل التعليمات فى أى شىء ويقتحم المهام بصدر مفتوح؟ كلنا هذا الرجل، وكلنا نفضل دائمًا أن نتعلم أى شىء بالتجربة، وبعد أن نفشل نرجع بخفى حنين إلى لائحة التعليمات.

5- لو سار كل شىء على ما يرام.. فأنت لم تلحظ الخطأ فقط


الحالة الوحيدة لعدم حدوث هذا هو أن تستعين بآخرين لمراجعة عملك فلا يستطيع أى شخص أن ينجز عملاً كاملاً ومثاليًا بنسبة 100%، وكونك لم تلاحظ الخطأ أو أنه خطأ بسيط وغير ملحوظ لا يعنى أن عملك كامل.

6 -الرجل الذى يبتسم عند الفشل.. يعرف رجلاً آخر يلقى باللوم عليه


يجب أن تنتبه كثيرًا لهذه الحقيقة، التى ربما تعرفها بالتجربة بالفعل، فلسنا فى المدينة الفاضلة ليتحلى الناس بهذه الروح الرياضية العالية التى تجعلهم يبتسمون عند الفشل، وحاول ألا يكون هذا الشخص الذى سيتلقى اللوم هو أنت!

7- كل حل يخلق مشاكل جديدة


إدراك هذه الحقيقة يجنبك الكثير من الإحباط واليأس، فيجب أن تتقبلها وتضعها فى حسبانك حين تقترح حلولاً لمشكلة ما، وتنظر فى المشاكل الجديدة التى قد يخلقها هذا الحل، وتختار الحل ذا القدر الأقل من المشاكل أو "الآثار الجانبية".

8- الأفكار العظيمة لا نتذكرها أبدًا.. والأفكار الغبية لا ننساها أبدًا


بالتأكيد ستتذكر هذه المعلومة فى اجتماعك المقبل مع مديريك، لذا يجب أن تحتفظ دائمًا بورقة وقلم أو أى وسيلة لتسجيل الأفكار العظيمة والملهمة التى قد تضيع للأبد.

9- سيصدق الناس كل ما تقول إذا قلته لهم همسا


وهى الحقيقة التى يمكنك استغلالها لخداع منافسيك فى العمل، أو ربما ترويج شائعة ما ! أو إضفاء بعض الأهمية على تعليمات معينة، وحاول ألا تصدق كل ما يقال لك همسًا.

10 - معرفتك بقوانين مورفى لن يساعدك فى شىء


سنختلف مع أحد قوانين مورفى هذه المرة، فمعرفتنا بهذه القوانين قد لا تساعدنا فى تغيير هذه الحقائق بالفعل، ولكنها تساعدنا فى تطويعها لصالحنا، وتجنب الإحباط قدر الإمكان وعدم الشعور بالسخط وأننا الأشخاص الأسوأ حظًا فيما يخص العمل حول العالم، لذا اقرأ قوانين مورفى جيدًا، وخذ نفسًا عميقًا وتقبل العقبات بصدر رحب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة