الرئيس الفرنسى يدعو لاجتماع وزراء الاتحاد الأوروبى عقب كارثة غرق قارب يحمل مهاجرين.. رئيس الوزراء الإيطالى: أوروبا تشهد قتلا ممنهجا بالمتوسط.. وبابا الفاتيكان يدعو للعمل على حماية الأرواح

الأحد، 19 أبريل 2015 06:36 م
الرئيس الفرنسى يدعو لاجتماع وزراء الاتحاد الأوروبى عقب كارثة غرق قارب يحمل مهاجرين.. رئيس الوزراء الإيطالى: أوروبا تشهد قتلا ممنهجا بالمتوسط.. وبابا الفاتيكان يدعو للعمل على حماية الأرواح الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند
باريس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند إلى اجتماع لوزراء الداخلية والخارجية فى دول الاتحاد الأوروبى عقب غرق قارب يخشى أن يكون أودى بحياة نحو 700 مهاجر غير شرعى فى أسوأ كارثة فى مياه المتوسط.

زيادة عمليات المراقبة البحرية والجوية


ودعا هولاند إلى زيادة عمليات المراقبة البحرية والجوية بعد الحادث الذى وصفه بأنه "أسوأ كارثة تحدث خلال السنوات القليلة الماضية فى مياه المتوسط".

وقالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة إنها تخشى أن يكون 700 شخص لقوا مصرعهم فى غرق قارب مكتظ بالمهاجرين اليوم الأحد قبالة الشواطئ الليبية فى كارثة تعد الأسوا حتى الآن فى البحر المتوسط، وذكرت المفوضية وحرس السواحل الإيطالى أن 28 شخصا فقط نجوا من حادث الغرق، وتشير شهاداتهم إلى أن نحو 700 شخص كانوا على متن قارب الصيد البالغ طوله 20 مترا.

أوروبا تشهد قتلا ممنهجا فى المتوسط


وقال رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رنزى إن أوروبا تشهد قتلا ممنهجا فى المتوسط، وأضاف رنزى فى مهرجان سياسى فى مانتوا "كيف يمكننا البقاء ساكنين عندما نشهد فناء شعوب بأكملها فى وقت يمكن فيه لوسائل الاتصال الحديثة أن تعلمنا بأى تحرك".

البابا فرانسيس يدعو لحماية الأرواح


ومن جانبه أطلق البابا فرانسيس الأحد نداء جديدا إلى قادة الاتحاد الأوروبى يدعوهم إلى العمل على وقف فقدان الأرواح قبالة سواحل إيطاليا الجنوبية، وقال فى كلمته الأسبوعية أمام المصلين فى ساحة سانت بيتر "إنهم رجال ونساء مثلنا".

وحثت فيدريكا موجيرينى مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى حكومات الدول الأعضاء بالاتحاد على دعم التحرك لحماية المهاجرين فى البحر المتوسط بعد واحدة من أسوأ كوارث القوارب، وأضافت فى بيان "قلنا مرارا لن يحدث ثانية.. الآن حان الوقت لأن يتعامل الاتحاد الأوروبى مع تلك المآسى دون تأخير".

وقالت موجيرينى إن وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى سيبحثون القضية خلال اجتماع فى لوكسمبورج غدا الاثنين

وهذه كارثة جديدة فى سلسلة حوادث غرق قوارب المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبى على متن قوارب مكتظة غير صالحة يديرها تجار بشر ينطلقون من ليبيا وسط الفوضى التى تعم ذلك البلد.

المتوسط يشهد الأسوأ


وقالت المتحدثة باسم المفوضية كارلوتا سامى "يبدو أن هذه أسوأ كارثة نشهدها فى مياه المتوسط".. وكان القارب على بعد نحو 126 كلم قبالة السواحل الليبية، وعلى بعد 177 كلم جنوب جزيرة لامبيدوزا الإيطالية عندما أصدر نداء استغاثة، بحسب حرس السواحل الإيطالى، وعلى إثر ذلك طلب حرس السواحل الإيطالى من سفينة شحن برتغالية قريبة من القارب التوجه إلى موقعه للمساعدة، وعندما وصلت السفينة إلى الموقع كان قارب الصيد قد انقلب.

ويرجح أن يكون السبب فى ذلك تجمع كل ركاب القارب فى جهة واحدة رغبة منهم فى مغادرته عندما شاهدوا السفينة البرتغالية، بحسب سامى.

ووصل 17 قاربا إلى المنطقة صباح الاحد للمشاركة فى عملية بحث عن ناجين يبدو أنها كانت دون جدوى، وقال حرس الحدود الإيطالى إنه انتشل 24 جثة من مياه المتوسط فى المنطقة القريبة من الحادث.

وفى أكتوبر 2013 لقى أكثر من 360 أفريقيّا حتفهم عندما اشتعلت النيران فى قارب صيد صغير كانوا على متنه على مقربة من شواطئ لامبيدوزا، ووصفت تلك الكارثة فى ذلك الوقت بأنها إشارة تنبيه للعالم، ولكن بعد ذلك الحادث بـ18 شهرا، لا يوجد مؤشر على انخفاض عدد المهاجرين الذين يحاولون قطع هذه المياه الخطرة بحثا عن حياة أفضل فى أوروبا.

ويأتى هذا الحادث بعد مصرع أو فقدان 450 مهاجرا آخرين فى حادثى غرق خلال أقل من أسبوع، وفى حال تأكد كارثة اليوم الأحد، فإن عدد القتلى من المهاجرين منذ بداية 2015 سيتجاوز 1600 شخص.

وتم إنقاذ أكثر من 11 ألف مهاجر غير شرعى منذ منتصف الأسبوع الماضى، وتشير التوجهات الحالية إلى أن أعدادهم ستساوى نفس أعداد العام الماضى التى وصلت إلى 170 ألف مهاجر وصولا إلى الأراضى الإيطالية.


موضوعات متعلقة..



- رحلات قوارب المهاجرين غير الشرعيين تواصل الإبحار السريع للموت.. إنقاذ 28 شخصا فى غرق قارب يقل 700 مهاجر قرابة سواحل ليبيا.. والمفوضية العليا للاجئين بالأمم المتحدة تطلق نداء لإغاثة الضحايا


- بالفيديو.. إنقاذ 28 شخصا فى غرق قارب يقل 700 مهاجر قبالة سواحل ليبيا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة