خلال مؤتمر الأمراض الصدرية.. الفلاح أكثر عرضة للالتهاب والتليف الرئوى

الخميس، 16 أبريل 2015 12:07 ص
خلال مؤتمر الأمراض الصدرية.. الفلاح أكثر عرضة للالتهاب والتليف الرئوى مؤتمر - أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور علاء شلبى، أستاذ الأمراض الصدرية، أن الفلاح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الصدرية وأهمها مرض الالتهاب الرئوى الحوصلى التحسسى أو ذلك يرجع إلى استخدامه لمبيدات وسماد عضوى الذى يضع فيه القش والمخلفات التى تحتوى على الميكروبات واستنشاقه لها.

جاء ذلك خلال المؤتمر السنوى التاسع عشر للجمعية المصرية للصدر والحساسية، الذى انعقد أمس الأربعاء فى فندق ماريوت الزمالك.

حيث تقدم الدكتور علاء شلبى ببحث عن "مرض الالتهاب الرئوى الحوصلى التحسسى"، الذى يحدث نتيجة التعرض لجسيمات كيميائية أو فطرية أو بكتيرية.

وتابع د. علاء، أنه عند التعرض لهذه الجسيمات يحدث نوع من الالتهاب الرئوى وخلال ساعات أو أيام يشعر المريض بارتفاع درجة الحرارة ونهجان وسعال مزمن وعدم القدرة على بذل المجهود.

ويضيف أستاذ الأمراض الصدرية، أنه عند استمرار تعرض المريض لهذه المسببات "كالمواد الكيمائية، أو بكتيريا أو فطريات" تتسبب فى الإصابة بالتهاب تحسسى فى الرئة، مؤكدًا أنه غالبًا ما يتعرض المريض لهذه المسببات دون أن يفطم لوجود المرض يتسبب فى التهاب مزمن فى الرئة ينتهى بالتهاب مزمن بالرئة وحدوث تليف رئوى.

ويؤكد ضرورة التشخيص المبكر وعمل الأشعات والتحاليل اللازمة وأخذ عينات من الرئة عن طريق المنظار يؤدى إلى التشخيص المبكر الدقيق ويجنب حدوث تليف مزمن.

وقدم أستاذ الأمراض الصدرية، طرق العلاج وهى الابتعاد عن المسببات وأخذ جرعات من الكورتزيون لفترات قد تصل إلى عدة أسابيع وضرورة ضبط البيئة المحيطة بالشخص المريض فى المنزل أو فى العمل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة