طلاب إعلام سوهاج يطلقون حملة لرصد حجج التكفير والرد عليها

الأربعاء، 15 أبريل 2015 03:21 م
طلاب إعلام سوهاج يطلقون حملة لرصد حجج التكفير والرد عليها جامعة سوهاج
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق طلاب وطالبات الفرقة ثالثة إعلام بجامعة سوهاج فى إطار دراستهم للحملات الإعلامية والتحرير الصحفى، حملة إعلامية عن فكر التكفير والرد عليه، وتعبئة الطلاب والمجتمع لمواجهة فكر التطرف والسلوك الإرهابى.

وقال الدكتور صابر حارص أستاذ الإعلام بجامعة سوهاج والمشرف العلمى على هذه الحملات، إن الجهل واتباع الهوى والتأويل الخاطئ هو المناخ الذى ينمو فيه فكر التكفير، لافتاً إلى أن التكفيريين جاهلون تماماً بمعنى التكفير، وفى حقيقتهم منهزمون من الآخر الذى يكفروه وعاجزون عن الرد عليه ولا يملكون إلاّ إقصائه بالتكفير.

واوضح، أن التكفير يتزايد مع الخلافات والصراعات السياسية التى يغالى فيها طرف من تحقير الدين بدلاً من تحقير المتاجرين بالدين، مما يدفعهم إلى تكفيره وليس الرد عليه بصحيح الدين، مُشيراً إلى أن التكفير يثبت بالشرع وليس بأقوال الرجال كما يقول ابن القيم.

وأضاف عضو رابطة العالم الإسلامى، أن الحملات كشفت عن قاعدة مهمة فى التكفير، وهى التفريق بين إطلاق التكفير وتعيينه لشخص معين وفقاً لما نبَّه إليه ابن تيمية ذاته، وأن ما يرد فى الكتاب والسنة ويُفهم منه أن هذا القول أو العمل أو الاعتقاد كفر، لا ينبغى أن يكفر من اتصف به لوجود مانع أو موانع تمنع من تكفيره.

ورصدت الحملات التى استخدمت فيها شعارات وبنرات وملصقات ومنشورات ومطويات، إضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعى كل الأسانيد والحجج والأصول الشرعية التى تستند إليها الجماعات التكفيرية فى تكفيرها للمجتمع، فيما يسمى بالجهاد ضد الكفار أو الجهاد ضد الحاكم، وقامت الحملات بتفنيدها والرد عليها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة