رئيس جامعة القاهرة لفريق بحثى من طلاب قصر العينى: ندرس تبنى الموهوبين

الأربعاء، 15 أبريل 2015 03:20 م
رئيس جامعة القاهرة لفريق بحثى من طلاب قصر العينى: ندرس تبنى الموهوبين رئيس جامعة القاهرة مع فريق بحثى من طلاب قصر العينى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تشجع البحث العلمى بين طلابها وتساعدهم على المشاركة فى المؤتمرات العلمية فى مجال تخصصهم لتنمية قدراتهم، مشيرا إلى أن الجامعة تقوم بدعم ورعاية المشروعات البحثية للطلاب وتدرس حاليا كما أقر مجلس الجامعة فى اجتماعه الأخير أن تكون هناك آلية فى تبنى المواهب والباحثين الطلاب لإتاحة الفرصة لاستكمال المعرفة.

واستقبل نصار، حسب بيان إعلامى من الجامعة اليوم الأربعاء، الرابطة الطلابية لارتفاع ضغط الدم، وهى أول كيان طلابى بكلية طب قصر العينى يعمل تحت إشراف الجمعية المصرية لضغط الدم، ويتنوع عملها ما بين حملات توعية موسعة للجمهور فى عده أماكن بالقاهرة، من بينها محطات متر الأنفاق لاستهداف شرائح مجتمعية مختلفة، بالإضافة لعقد ورش عمل تدريبية للطلاب والخريجين الجدد من كليات الطب والصيدلة والتمريض بعدة جامعات مصرية.

ونشر عدد من هؤلاء الطلاب أعضاء الرابطة بعض الأبحاث العلمية دوليا، وتم عرض ملخص لها بمجلس جامعة القاهرة فى اجتماعه فى شهر مارس 2015 بدعوة من الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، حيث تم نشر بحث باسم جامعة القاهرة فى إحدى المجلات العلمية الدولية الكبرى بعنوان "ضغط الدم فى مصر"، وهو عبارة عن مراجعة بحثية منظمة تضمنت ملخص لنتائج 21 دراسة بحثية فى مصر بمعايير علمية محددة، وتوصلت النتائج إلى انخفاض شديد فى الوعى المجتمعى تجاه المرض، وكذلك قلة معدل التحكم فيه.

وانتهت النتائج إلى توصيات، أكدت أهميه زيادة الأبحاث العلمية فى هذا المجال للوقوف على أسباب ومشاكل ضغط الدم لدى المصريين، وشارك فى العمل البحثى بعض طلاب طب قصر العينى من أعضاء الرابطة، وهم دعاء محمد حسن وآية عميش ويارا بهاء وجلال الدين عبد العظيم وآيه علاء الدين، وبإشراف الدكتور سليمان غريب الأستاذ بكلية طب قصر العينى، كما تم قبول بحثين آخرين لمرحلة المراجعة فى مجلات دولية تمهيدا لنشرهما، أحدهما بعنوان "هل يؤدى التدخين للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم؟".

وتمت متابعة 560 مريضا من محافظة الجيرة فى الفترة من 21 يناير حتى 21 نوفمبر 2014 للوقوف على مدى علاقة التدخين بمرض ارتفاع ضغط الدم، وكذلك قامت دار نشر ألمانية بنشر كتيب للرابطة بعنوان"ضغط الدم فى مصر.. قنبلة موقوتة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة