دراما الأجزاء المتعددة موضة واستغلال نجاح أم ضرورة تقتضيها الدراما.. طارق الشناوى: عمل جزء ثانى لـ"سرايا عابدين" لن يحقق نجاحا فنيا ولا جماهيريا.. ياسر زايد: "هبة رجل الغراب" سيكون له جزء ثالث ورابع

الأربعاء، 15 أبريل 2015 07:04 م
دراما الأجزاء المتعددة موضة واستغلال نجاح أم ضرورة تقتضيها الدراما.. طارق الشناوى: عمل جزء ثانى لـ"سرايا عابدين" لن يحقق نجاحا فنيا ولا جماهيريا.. ياسر زايد: "هبة رجل الغراب" سيكون له جزء ثالث ورابع مشهد من مسلسل هبة رجل الغراب
كتبت مروى جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادت إلى الظهور مجددا دراما الأجزاء المتعددة فى المسلسلات، والتى عادة ما تكون لنجاح الجزء الأول من تلك المسلسلات، وإما طلبا من القنوات الفضائية التى تريد ملء ساعات الإرسال لديها، وإما لضرورة درامية وإما لأسباب أخرى بناء على طلب النجم والمتابع فى مسلسلات الأجزاء يجد أن بعضها حقق نجاحا كبيرا على مدار أجزائه مثل مسلسلات "تامر وشوقية " و"راجل وست ستات" ومن قبل كانت هناك مسلسلات "الشهد والدموع" و"ليالى الحلمية" فى أجزائه الأربعة ومسلسل "الدالى" فى جزئيه الأول والثانى وفى الفترة الحالية يستعد أكثر من مسلسل لتنفيذ جزء ثانى وثالث ورابع.. "اليوم السابع" يحاور عددا من النقاد وصناع تلك المسلسلات للوقوف على إيجابيات وسلبيات تلك الظاهرة.

الناقدة ماجدة موريس قالت إن المسلسلات التى يتم تقديمها على شكل جزء ثانى أو ثالث يتوقف نجاحها على عاملين أساسين الأول أن يحقق نجاحا ويشعر المسئولون عن إنتاجه والمسئولون عن عرضه بنجاح العمل، والثانى أن تكون الدراما محتملة الخطوط العريضة لعمل جزء آخر من المسلسل، وعندما لا يحتمل العمل فيكون هناك مط وتطويل فى الموضوع وإضافة أشياء لم تكن أساسية فى المسلسل، ولذلك نرى بعض المسلسلات تكون ناجحة فى الجزء الأول والجزء الثانى يفشل ولم يحقق نجاحا بسبب مطه وتطويله وعدم وجود خطوط عريضة فى كتابة المسلسل.

وترى موريس أن مسلسل "سرايا عابدين" كان الهجوم عليه بشدة كبيرة لأنه يصف التاريخ المصرى ولكنه مسلسل مبهر وناجح من ناحية الديكورات التى خصصت للعمل والملابس وكان هناك جاذبية داخل العمل، وهناك أيضا فرق بين التقييم الفنى للعمل وبين متابعته الجماهيرية ويوجد مسلسلات يتم عرضها ومستواها ردىء للغاية، ولكنها تحقق نسب مشاهدة عالية لأسباب أخرى، فمسلسل "سرايا عابدين" توفرت له عناصر عديدة تتيح له أن يكون جذابا فى عرضه منها ديكورات سخية جدا وملابس ومخرج جيد ومنها وجود عدد كبير من النجوم الكبار داخل العمل، ولكن كانت المشكلة الرئيسية هى أن السيناريو يحكى تاريخ مصر.

وقالت ماجدة إنها تعتقد أن مسلسل سرايا عابدين حقق نجاحا فنيا، وكان الاتفاق فى بداية الأمر أن يعرض لمسلسل "سرايا عابدين" جزء ثانى له.

وعن مسلسلات الست كوم وعودتها مرة أخرى رغم ابتعاد أبطال العمل عن المسلسل مثل مسلسل "تامر وشوقية"، أوضحت ماجدة موريس أنه لابد من التفرقة بين مسلسلات حققت نجاحا معقولا مثل مسلسل "راجل وست ستات"، و"تامر وشوقية"، فمن الطبيعى أن يستمر النجاح وإقامة أعمال جديدة من نفس العمل الأول واستكمال الموضوع لوجود خطوط عريضة فى الكتابة، ومن ناحية أخرى هناك أعمال لم تحقق نجاحا ولا يستطيع النجوم تكرار العمل مرة أخرى، أو تجربة جزء ثانى أو ثالث للمسلسل.

ووصفت ماجدة مسلسلات الست كوم بأنها عبارة عن قالب درامى منتشر ومطلوب لأنه يقدم موضوعات فى الحياة والمجتمع ونحتاج التوقف عندها خلال دراما، ويكون مدة عرض الحلقة قليل مثل الثلث ساعة وهذه النوعية ملائمة للمشاهد المزحوم والذى ليس لديه وقت أن يتابع المسلسلات ولكن يشترط أن يكون به عناصر الجودة كعمل.

الناقد طارق الشناوى قال لـ"اليوم السابع" إن أساس العمل فى المسلسلات الدرامية التى يكون لها أكثر من جزء يتوقف على دراما العمل نفسه فهل سيسمح بعمل جزء ثانى أو ثالث أم لا مثل مسلسل "ليالى الحلمية" قدم منه 6 أجزاء ولكن حتى الجزء الرابع كانت ناجحة جدا، وبعد ذلك لم تنجح الأجزاء التالية، وهذا يعنى أن الدراما لابد من أن يكون لها روابط وخطوط عريضة للموضوع، فمسلسل "الجماعة" من المفترض أن يكون له جزء ثانى لأن هناك خطا تاريخيا متعلقا بتاريخ الجماعة لم يكمله المخرج وحيد حامد، ويمكن استكمال جزء ثانى وثالث للعمل، ولكن النجاح وحده ليس منطقا ولكن لابد للعمل أن يكون قائما على العمل الدرامى.

وتحدث طارق الشناوى عن مسلسل "سرايا عابدين" قائلا أعتقد أن الاتفاق كان من بداية الأمر هو عرض 90 حلقة قبل عرض الجزء الأول، وعندما وجدوا رد فعل سلبى قررت شركة الإنتاج أن تكتفى بعدة حلقات وكأنها جزء ثانى وليس لها علاقة برمضان أو غيره وقرروا عرض عدة حلقات حتى يغلقوا بها المسلسل وكان الأساس الاتفاق على 90 حلقة والمسلسل من وجهة نظرى لم يحقق نجاحا فنيا ولا جماهيريا.

ومن ناحية عودة مسلسلات الست كوم مرة أخرى، قال الشناوى هذه المسلسلات تحتمل فكرة الأجزاء مثل "تامر وشوقية" و"راجل وست ستات" وهى تنجح لو طبقت فيها مقاييس نجاح السيت كوم ومن الأعمال التى نجحت مسلسل "تامر وشوقية" و"راجل وست ستات"، وصناعة جزء آخر من مسلسل " تامر وشوقية" لن نحكم عليه إلا بعد مشاهدته .

وقال ياسر زايد مخرج مسلسل "هبة رجل الغراب"، إن المسلسل سوف يكون له جزء ثالث ورابع، وإن نجاح العمل لا يعتمد على النجاح الجماهيرى فقط، ولكن الأهم الأرضية الدرامية للمسلسل فهل تحتمل مساحات وخطوط درامية كبيرة وجزء النجاح الجماهيرى هو مهم جدا لنجاح العمل.

حول مسلسل "سرايا عابدين" قال المخرج ياسر زايد أنا لست من متابعى المسلسل، ولكنى أكن له الاحترام والتقدير وتعتبر التجربة موفقة لفريق العمل، وعلينا أن نسعى دائما ولا نكتفى بإدراك النجاح.

ولا شك أن نجاح الجزء الأول يساعد على نجاح الأجزاء التالية له، وهى عبارة عن مجموعة مقترحات وأشكال فنية وتتنوع بها جميع الأذواق حتى تنال إعجاب الجمهور.

ومن جانبه قال المخرج مصطفى الشال مخرج مسلسل "سلسال الدم" إن الجزء الثانى ليس مرتبطا بالجزء الأول ولكن هناك مسلسلات معينة أحداثها تحتاج إلى جزء ثانى، وأن موضة المسلسلات فى الوقت الحالى تكون عدد حلقاتها مكونة من 60 حلقة.

وحول مسلسل سلسال الدم 2 الذى يقوم بإخراجه قال "الأحداث والفترة الزمنية التى يناقشها المسلسل تحتاج إلى جزء ثانى وهناك مسلسلات لا تحتاج إلى أجزاء ولكنهم يصرون على عرض أحداث ليست مرتبطة بالجزء الأول".

أما عن مسلسلات الست كوم، قال مصطفى الشال "إن السوق يحتاج تنوعا فى الدراما الكوميدية مثل مسلسل "هبة رجل الغراب" ومسلسل "الكبير أوى" و"تامر وشوقية".

وفى الماضى كنا نقوم بعمل 15 حلقة أو 13 حلقة بينما فالوقت الحالى مع وجود الكثير من القنوات الفضائية المفتوحة 24 ساعة يوميا مخصصة للدراما وساعدت على عمل مسلسلات طويلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة