بعد إضافة خاصية المكالمات الصوتية.. "واتس أب" ينضم للتطبيقات المتهمة بالتجسس.. تقارير تؤكد سرقة Viber وفيس بوك ماسنجر لبيانات المستخدمين.. ودراسة تحذر من خطر التطبيقات المجانية على الهواتف الذكية

الثلاثاء، 14 أبريل 2015 06:27 م
بعد إضافة خاصية المكالمات الصوتية.. "واتس أب" ينضم للتطبيقات المتهمة بالتجسس.. تقارير تؤكد سرقة Viber وفيس بوك ماسنجر لبيانات المستخدمين.. ودراسة تحذر من خطر التطبيقات المجانية على الهواتف الذكية واتس أب
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يهوى مستخدمو الهواتف الذكية تحميل أحدث التطبيقات التى تدعمهم هواتفهم بالعديد من الخصائص والمميزات الجديدة التى تحوله إلى جهاز متكامل، خاص مع وجود عدد كبير من التطبيقات التى تناسب كافة الاحتياجات، لكن مع هذا الانتشار الهائل للتطبيقات، إلا أن هناك العديد من التقارير والأبحاث التى تحذر المستخدمين من مخاطر التطبيقات المجانية خاصة التطبيقات التى تتيح للمستخدمين إجراء المكالمات الصوتية واتهامها بالتجسس على مستخدميها، لذا يمكن التعرف على مجموعة من التقارير التى تناولت هذه القضية من خلال السطور التالية.

واتس أب يتهم بالتجسس على المكالمات


دعم تطبيق واتس أب بعد أشهر طويلة من الشائعات والتسريبات خدمة المكالمات الصوتية التى كان ينتظرها ملايين المستخدمين بلهفة، لكن زادت مخاوف المستخدمين من استخدام التطبيق والاستمتاع بالخدمة، بعد انتشار العديد من الاتهامات والشائعات التى تزعم أن التطبيق الأكثر استخداما يخترق هواتف مستخدميه ويسرق بياناتهم ويتجسس على جميع مكالماتهم، ولم تجب شركة فيس بوك المالكة للتطبيق على هذه الإدعاءات حتى الآن.

Viber وفيس بوك ماسنجر يتعرضان لهذه الشائعات


كما انتشرت العديد من التقارير منذ فترة التى تثبت أن تطبيق المكالمات الشهير "فايبر" الذى يستخدمه الملايين حول العالم يتجسس على مكالمات مستخدميه ويتمكن للوصول إلى بياناتهم المختلفة وصورهم، مما يؤثر على خصوصية مستخدميه، وهى نفس الشائعات التى طالت تطبيق ماسنجر التابع لشركة فيس بوك والذى تتيح بنود الخصوصية الخاصة به التجسس على رسائل المستخدمين وإرسالها للحكومات المختلفة، وزادت الشائعات وانتشرت بشكل كبير، فشعرت شركة فيس بوك بالقلق من تأثير هذه الشائعات على تطبيقها، فنفت الأمر مؤكدة عدم استغلالها لبيانات مستخدميها بهذا الشكل.

تطبيقات "الكشاف" ولعبة AngryBirds


حذر الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" أيضا المستخدمين من التطبيقات المجانية مثل تطبيقات المصباح اليدوى "الكشاف" وخطورتها على المستخدمين الذى يعتقدون أنها توفر لهم خدمة مميزة، لكنها على العكس تخترق هواتف مستخدميها وتسرق جميع بياناته وصوره المختلفة، كما كشفت تقارير أثارت ضجة كبيرة منذ عدة أشهر، أن لعبة AngryBirds الأكثر شهرة على الهواتف الذكية تستغل هذا الانتشار الواسع لسرقة بيانات ومعلومات مستخدميها.

دراسة تحذر من مخاطر التطبيقات المجانية


بالرغم من تفضيل جميع المستخدمين للتطبيقات المجانية إلا أن هناك دراسة أجراها العديد من الباحثين والتى تؤكد أن التطبيقات المجانية تعد الأكثر استهلاكًا لبطارية الهواتف الذكية، حيث تقلل من كفاءة وسرعة الهاتف بشكل كبير بسبب احتوائها على العديد من الإعلانات، حيث تستهلك الطاقة بشكل كبير وتؤثر على أداء الهاتف وتعجل من تلفه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة