الحكومة الايطالية تنتقد رد تركيا تجاه بابا الفاتيكان بشأن الأرمن

الإثنين، 13 أبريل 2015 08:40 م
الحكومة الايطالية تنتقد رد تركيا تجاه بابا الفاتيكان بشأن الأرمن وزير الخارجية الإيطالى باولو جينتيلونى
روما (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد وزير الخارجية الإيطالى باولو جينتيلونى "الموقف المبالغ" فى الرد التركى على حديث البابا فرنسيس عن "إبادة جماعية" بحق الأرمن من جانب الجنود العثمانيين قبل قرن من الزمن.

وقال جينتيلونى ـ فى تصريحات صحفية اليوم الاثنين على هامش مؤتمر حول الإتحاد الأوروبى والمتوسط ـ "حدة نبرة الأتراك ليس لها مبرر ، خاصة وإن وضعنا فى الحسبان حقيقة أنه قبل 15 عاما ، أعرب البابا يوحنا بولس الثانى بصورة مماثلة لما قاله البابا بيرجوليو عن تلك الأحداث".

فى الوقت نفسه ، سعى مفوض الشئون الأوروبية فى رئاسة الوزراء الإيطالية ألساندرو جونزى الى تهدئة الموقف حول النقد الحكومى للرد التركى على الفاتيكان ، مشيرا إلى أن هناك التزاما للحديث مع الحكومة فى أنقرة عن الديمقراطية وحقوق الإنسان والأقليات ، وأضاف "نحن نعتقد أن بوسع الحوار والتفاوض حل مثل هذه المشاكل وليس المواجهة"، ورأى المسؤول الحكومى الايطالى أنه "ليس هناك قراءة مطلقة للتاريخ ، وقراءة التاريخ تخلق انقسامات قوية"، فى إشارة إلى أحداث الأرمن.

وأضاف "بالنسبة لنا كمحترفين للسياسة ، من الأفضل أن ننظر إلى مشاكل اليوم السياسية ، فلا يمكن لأية حكومة الإعراب عن نفسها بطريقة رسمية عن تلك الأحداث التاريخية ، إنها مهمة المؤرخين".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة