"بصيرة": %90 من المصريين المسلمين يهنئون المسيحيين بأعيادهم

الأحد، 12 أبريل 2015 11:00 ص
"بصيرة": %90 من المصريين المسلمين يهنئون المسيحيين بأعيادهم جانب من احتفالات الاقباط بأعيادهم ـ أرشيفية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمناسبة أعياد المسيحيين، أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة" استطلاعاً للرأى لمعرفة نسبة المصريين المسلمين الذين يهنئون المسيحيين بالعيد، وكذلك نسبة من يرون أن تهنئة المسيحيين تتعارض مع الدين، ويهدف هذا الاستطلاع إلى قياس مدى تأثر المصريين بالفتاوى التى يطلقها بعض الشيوخ غير المؤهلين للفتوى بتحريم تهنئة المسيحيين فى العيد.

وتظهر نتائج الاستطلاع أن 90٪ من المسلمين عادةً يهنئون زملائهم أو جيرانهم المسيحيين بالعيد، بينما 10٪ فقط لايهنئونهم.

وترتفع نسبة من يهنئون المسيحيين بالعيد من 86٪ فى الوجه البحرى إلى 92٪ فى الوجه القبلى و95٪ فى المحافظات الحضرية، كما ترتفع النسبة من 87% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 97٪ بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى، وتشير النتائج إلى أن ذوى المستوى الاقتصادى المتوسط هم الأكثر حرصاً على تهنئة المسيحيين بأعيادهم، وتصل النسبة بينهم 94% مقابل 87% بين ذوى أدنى مستوى اقتصادى و91% بين ذوى أعلى مستوى اقتصادي.

وبسؤال المستجيبين عما إذا كانوا يرون أن تهنئة المسيحيين بأعيادهم حلال أم حرام - أى تتعارض مع الدين - أجاب 82٪ بأنها حلال و5٪ يرونها حرام، بينما 13% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وتوضح النتائج أن الشباب هم الأقل إيماناً بأن تهنئة المسيحيين بأعيادهم حلال، وتبلغ النسبة بين الشباب 77%، بينما ترتفع النسبة إلى 86% بين المصريين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر.

وتشير النتائج إلى أن ثلث من يرون أن تهنئة المسيحيين حرام يقومون بتهنئة المسيحيين كما أن 79% مما أجابوا بأنهم لا يعرفون إذا كان حلال أم حرام يقومون بتهنئة المسيحيين فى أعيادهم.

يذكر ان تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2016 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات فى الفترة من 7 إلى 10 أبريل 2015. وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 43%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%.
للحصول على مزيد من التفاصيل حول النتائج والمنهجية المستخدمة أو للحصول على العرض البيانى للنتائج يمكن الرجوع للموقع الإلكترونى

www.baseera.com.eg












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة