لمرضى الكبد الدهنى.. 5 علاجات من منزلك تحميك وتشفيك.. الليمون يطرد السموم.. وخل التفاح ينشط كبدك ويخلصك من تراكم الدهون.. والهندباء تحافظ على وظائفه.. والشاى الأخضر يخفف وزنك.. والكركم يقاوم المرض

الأربعاء، 01 أبريل 2015 12:09 م
لمرضى الكبد الدهنى.. 5 علاجات من منزلك تحميك وتشفيك.. الليمون يطرد السموم.. وخل التفاح ينشط كبدك ويخلصك من تراكم الدهون.. والهندباء تحافظ على وظائفه.. والشاى الأخضر يخفف وزنك.. والكركم يقاوم المرض مريض - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ببساطة مرض الكبد الدهنى يعنى تراكم الدهون فى خلايا الكبد، ومن الطبيعى أن يكون فى الكبد بعض الدهون، ولكن عندما تكون أكثر من 5 إلى 10%، يمكن اعتبارها مرضا، حيث أن تراكم الدهون فى الكبد يجعله عرضة لمزيد من الضرر، الذى يمكن أن يسبب الالتهاب والمزيد من المضاعفات والأمراض للكبد.

وهناك نوعان من مرض الكبد الدهنى الناجم عن الكحول، والسبب الرئيسى فيه هو الإفراط فى استهلاك الكحول، أما النوع الثانى فهو الكبد الدهنى الذى تتراكم فيه الدهون لأسباب لا علاقة لها بالكحول.

وهناك عوامل خطر تؤدى لمرض الكبد الدهنى، ومنها ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، ومرض السكرى من النوع 2، والتهاب الكبد الفيروسى، وفقدان الوزن السريع وسوء التغذية.

وفيما يلى أهم 5 علاجات منزلية لمرض الكبد الدهنى، وفقًا للموقع الأمريكى “Health”، المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية:

1- خل التفاح


خل التفاح واحد من أفضل العلاجات لمرض الكبد الدهنى، كما أنه يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة فى الكبد وحوله ويشجع على فقدان الوزن، علاوة على ذلك ينشط عمل الكبد ويقلل من التهابه.

2- الليمون


الليمون يحتوى على كميات عالية من فيتامين C، ومضادات للأكسدة التى تساعد الكبد على إنتاج أنزيمات الجلوتاثيون.

وأوضح الخبراء أن الجلوتاثيون يزيل السموم، وبالتالى يساعد الليمون على إزالة السموم بالكبد، كما كشفت دراسة نشرت فى 2014 فى مجلة علم الصيدلة السريرية وعلم وظائف الأعضاء، أن الليمون يساعد على تخفيف التهاب الكبد.

3- الهندباء


الهندباء عشب يعمل بمثابة منشط قوى للكبد، وبالتالى يمكن استخدامه لعلاج مرض الكبد الدهنى، كما أنه يساعد على إزالة السموم والدهون المتراكمة فى الكبد، ويحافظ على وظائف الكبد سليمة.

كما كشفت دراسة نشرت عام 2013 فى مجلة الغذاء والسموم الكيميائية، أن أوراق الهندباء تساعد فى الوقاية والعلاج من أمراض الكبد الكحولية الدهنية المرتبطة بالسمنة.

ملاحظة:

لا تستخدم هذه العشبة إذا كنت مصابا بمرض السكر أو حاملا.

4- الشاى الأخضر


وفقا لدراسة 2013 نشرت فى المجلة الدولية للطب الجزيئى، فإن الشاى الأخضر مع مضادات الأكسدة عالية الكثافة يحسن وظائف الكبد فى المرضى الذين يعانون من مرض الكبد الدهنى غير الكحولى.

وأوضح الخبراء أن الشاى الأخضر يساعد على منع كمية الدهون المخزنة فى الكبد، ويحسن وظائف الكبد، وعلاوة على ذلك، التناول المنتظم للشاى الأخضر يقلل من وزن الجسم ونسبة الدهون.

5- الكركم


الكركم غنى بالمواد المضادة للأكسدة، وهو علاج منزلى فعال لمرض الكبد الدهنى.

ووفقاً لدراسة أجريت عام 2008 نشرت فى مجلة الصين للأدوية، فإن الكركم يساعد على منع مرض الكبد الدهنى.

وأوضح الخبراء أن الكركم يحسن قدرة الجسم على هضم الدهون حتى لا تتراكم فى الكبد، كما أنه يساعد فى عملية إزالة السموم من الكبد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة