أكرم القصاص - علا الشافعي

جدل حول إمكانية استغلال ترشح مزدوجى الجنسية بالبرلمان لصالح دول أجنبية.. هاشم ربيع: قد تستغله دول غربية.. السلمى: من الصعب حدوثه.. الجبهة المصرية: يجب وضع ضوابط.. وأبو المجد: لا ينتقص من الوطنية

الأحد، 08 مارس 2015 04:35 ص
جدل حول إمكانية استغلال ترشح مزدوجى الجنسية بالبرلمان لصالح دول أجنبية.. هاشم ربيع: قد تستغله دول غربية.. السلمى: من الصعب حدوثه.. الجبهة المصرية: يجب وضع ضوابط.. وأبو المجد: لا ينتقص من الوطنية مبنى البرلمان
كتب أحمد عرفة - عمرو حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختلف خبراء وسياسيون حول مدى إمكانية استخدام دول السماح لمزدوجى الجنسية فى الترشح للانتخابات البرلمانية، للدفع بشخصيات تحمل جنسياتها فى البرلمان المقبل، حيث أكد البعض أن هناك دولا ستسعى للقيام بذلك، فى الوقت الذى طالب فيه آخرون بوضع ضوابط لترشح مزدوجى الجنسية.


السلمى: من الصعب استغلال دول منح مزدوجى الجنسية فرصة الترشح للدفع بشخصيات تابعة لها

وقال الدكتور على السلمى، نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، أن حكم المحكمة الدستورية العليا لمنح مزدوجى الجنسية حق الترشح للانتخابات البرلمانية هو حكم دستورى وحق لكل مصرى، مشيرا إلى أنه من الصعب استغلال دول هذا البند للدفع بشخصيات تابعة لها فى البرلمان.

وأضاف السلمى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن ترشح أى شخص مصرى لديه جنسية أخرى هو حق دستورى، ولن تستطيع أى دولة أن تدفع بشخصيات يحملون جنسياتها فى البرلمان المقبل كى تناوئ الدولة المصرية، موضحا أن المرشح للبرلمان عليه مسئوليات، وعليه كشف الحقائق للمواطنين.

أحمد كمال أبو المجد: ازدواج الجنسية لا ينتقص من الوطنية

وفى السياق ذاته قال الدكتور أحمد كمال أبو المجد، المفكر الإسلامى، إن قرار بطلان منع مزدوجى الجنسية قرار جيد مؤكداً على أن حصول المصريين على جنسيات أخرى لا يقلل من وطنيتهم، لافتاً إلى أن سعى أغلب المصريين فى الخارج للحصول على جنسية أخرى يكون بداعى تسيير الأعمال ومباشرة الأنشطة ولا يعنى انتقاص من حب البلد الأصلى.

وشدد أبو المجد، فى تصريح لـ"اليوم السابع" على ضرورة عدم تصدير الأحاديث بخصوص تخوين من يحصلون على جنسية أخرى بجانب المصرية، مطالباً بضرورة وجود نوع من الثقة بين الدولة وبين المصريين فى الخارج ممن تحصلوا على جنسيات أخرى.

وأضاف المفكر الإسلامى أن قرار مشاركة مزدوجى الجنسية فى البرلمان القادم يزيد من انتماء المصريين بالخارج فى بلدهم ويساعد مصر فى الاستعانة بهم خلال تحركها فى الخارج، لافتاً إلى ضرورة ترك الشعارات فى هذه المسألة واللجوء للعمل والتحرك سريعاً للخروج بمصر من الفترة الحرجة التى تمر بها حالياً.

خبير سياسى: منح مزدوجى الجنسية الترشح بالبرلمان قد يجعل دولا تدفع بشخصيات تابعة لها

فيما قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير السياسى ونائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن عدم حرمان مزدوجى الجنسية من الترشح فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، قد يجعل بعض الدول تقوم بالدفع ببعض الشخصيات التى لديها جنسية مصرية وتحمل جنسية هذه الدول بالترشح فى الانتخابات.

وأضاف ربيع فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الدستور يمنح مزدوجى الجنسية من الترشح فى الانتخابات البرلمانية، وهو ما حكمت به المحكمة الدستورية العليا، إلا أن بعض الدول قد تستغل هذا القانون كى تدفع بشخصيات تابعة لها فى الانتخابات البرلمانية، وهو ما ينبغى من مواجهة ذلك.

الجبهة المصرية: لابد من وضع ضوابط لترشح مزدوجى الجنسيات

من جانبه قال الدكتور نبيل دعبس، رئيس حزب مصر الحديثة، عضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، إنه لا خطر من تمثيل مزدوجى الجنسيات فى البرلمان المقبل بعد صدور حكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية منع مزدوجى الجنسية من خوض الانتخابات البرلمانية.

وأضاف دعبس، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن لجنة الإصلاح التشريعى عليها وضع ضوابط لترشح مزدوجى الجنسيات للانتخابات البرلمانية، لافتاً إلى أن كل الدول بها ممثلين فى البرلمان من ذوى الجنسيات المتعددة مثل مجلس العموم البريطانى والكونجرس الأمريكى.

وأشار عضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية إلى أن تمثيل المصريين فى الخارج بالبرلمان له أهمية فى الاستماع مطالب المصريين خارج مصر ومعرفة مطالبهم وزيادة ارتباطهم ببلدهم.

يشار إلى أن المحكمة الدستورية العليا، قضت، اليوم السبت، بعدم دستورية الفقرة الأولى من المادة الثامنة بقانون مجلس النواب الصادر بقرار رئيس الجمهورية، الخاصة بمنع مزدوجى الجنسية من خوض الانتخابات البرلمانية وحصرها على المرشحين الحاصلين على الجنسية المصرية فقط.




موضوعات متعلقة:
موجز الصحافة المحلية:"الدستورية" تقضى ببطلان منع مزدوجى الجنسية من الترشح














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

فيصل

انتم مكبرنها قوي

عدد الردود 0

بواسطة:

moh

كيف لمقيم بالخارج ان يواظب على حضور جلسات البرلمان؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmad

سبق وان اعترضنا على ذلك اثناء اعداد الدستور

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

بصراحة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الحق والواجب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد شاكر

أنا بصراحه مش قادر اصدق ان الماده دي دستورية...المفروض العكس يااخونا...هو احنا ناقصين أجانب تاني!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد شاكر

طبعا الأخ ابو المجد الإخواني موافق ...يعني ممكن نلاقي في البرلمان واحد قطري او تركي او امريكاني!!!!!

لك الله يا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

جدو

دي مش مصيه

عدد الردود 0

بواسطة:

mr mr

دى كارثة

عدد الردود 0

بواسطة:

Salem

أين تكافؤ الفرص

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة