بالصور.. كارثة صحية وبيئية بسوهاج.. وباء الحمى القلاعية يجتاح قرية "شطّورة" ونفوق جماعى للحيوانات.. الأهالى يتخلصون من الماشية النافقة بالترع والمصارف.. ويؤكدون: الطب البيطرى خارج نطاق الخدمة

الأحد، 08 مارس 2015 02:04 م
بالصور.. كارثة صحية وبيئية بسوهاج.. وباء الحمى القلاعية يجتاح قرية "شطّورة" ونفوق جماعى للحيوانات.. الأهالى يتخلصون من الماشية النافقة بالترع والمصارف.. ويؤكدون: الطب البيطرى خارج نطاق الخدمة إحدى الحيوانات النافقة داخل ترعة المرة عقب إصابتها بالمرض
سوهاج ـ محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الذعر سيطرت على الأهالى بمحافظة سوهاج، بعد الوباء الذى أصاب قرية شطورة ونجع الشيخ عمر والجزيرة التابعين لمركز شرطة طهطا، والذى أسفر عن نفوق جماعى لحيوانات التربية المنزلية بدون مقدمات أو سابق إنذار مما يهدد بكارثة بيئية وصحية واقتصادية كبيرة.

إحدى الحيوانات النافقة داخل ترعة المرة عقب إصابتها بالمرض - 2015-03 - اليوم السابع

إحدى الحيوانات النافقة داخل ترعة المرة عقب إصابتها بالمرض


أعداد كبيرة من الحيوانات النافقة على الطرقات الزراعية الفرعية والسريعة



اليوم السابع رصد الواقعة داخل القرية، حيث تلاحظ وجود أعداد كبيرة من الحيوانات النافقة على الطرقات الزراعية الفرعية والسريعة، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الحيوانات النافقة داخل الترع والمصارف الموجودة بالقرية والتى تتصل بالنيل مباشرة والتى تحوى العديد من محطات مياه الشرب.


مواطن: الوحدات البيطرية لم تحصن الماشية



فى البداية يقول عادل سالم أن عدد الحيوانات التى نفقت بمنزلى 7 بعدما ظهرت عليهم أعراض إرتفاع فى درجة الحرارة وخروج سوائل من الفم، وبعدها لا يستطيع الحيوان التحرك ثم يموت، وبلغت خسارتى 80 ألف جنيه، وهذا العام لم تقم الوحدة البيطرية بالتحصين مثلما حدث فى الأعوام السابقة، وأنا لست الحالة الوحيدة بالقرية، بل هناك مئات الحالات.
عجل جاموس داخل الترعة بعد نفوقه - 2015-03 - اليوم السابع

عجل جاموس داخل الترعة بعد نفوقه



ووصف عادل مبانى الطب البيطرى أنها تضم موظفين يتقاضون مرتبات فقط، وطالب بتشديد الرقابة على مسئولى الطب البيطرى وتكليفهم بالتحصينات الدورية للماشية.

متضرر: أطالب محافظ سوهاج بسرعة التدخل لحل المشكلة



وأكد محمد محمود مزارع من القرية أن عدد الحيوانات التى تعرضت للإصابة لدىه 4 حيوانات، ونفقت جميعا بالرغم من إحضار الطبيب أكثر من مرة، إلا أنه لم يستطيع علاج المرض ونفقت الحيوانات وخسرت كل ما أملك وأننى أطالب محافظ سوهاج بسرعة التدخل لحل المشكلة لأن الطب البيطرى لا يعلم عما يحدث لنا شىء.
عجل جاموسى صغير ومن حوله عدد من الحيوانات النافقة - 2015-03 - اليوم السابع

عجل جاموسى صغير ومن حوله عدد من الحيوانات النافقة



أحد أهالى القرية: المواشى النافقة يعرض الجميع للخطر



وقال زين عبد الحكم موظف من أهالى القرية، أقيم بالقرب من الترعة التى يوجد بها الحيوانات النافقة، وفور حلول الظلام تتجمع كميات كبيرة من الكلاب الضالة لتنهش لحوم تلك الحيوانات، ناهيك عن تجمع الحشرات والرائحة الكريهة التى نتعرض لها مما يسبب خطرا كبيرا على أولادنا، وهذا التصرف غير المقبول من قبل أصحاب تلك المواشى النافقة يعرض الجميع للخطر بداية من السكان ثم المزارعين الذين يستخدمون مياه الرى التى بها الحيوانات النافقة المصابة، نهاية بمياه الشرب التى نشربها، نظرا لأن تلك الترعة متصلة بنهر النيل وبعدها توجد محطة مياه شرب.
نفوق جماعى للحيوانات والأهالى يلقون بها بالترع المتصلة بنهر النيل - 2015-03 - اليوم السابع

نفوق جماعى للحيوانات والأهالى يلقون بها بالترع المتصلة بنهر النيل


الطب البيطرى: قمنا بعمل الحجر البيطرى للمنطقة



من جانبه قال الدكتور أحمد البدرى وكيل الطب البيطرى: "أننا طبقا لتعليمات الوزارة أنه فور حالة الاشتباه والتى يخطرنا بها المواطن، وقمنا بعمل الحجر البيطرى للمنطقة، وعمل التقرير التقصى الوبائى، ونقوم بالتحصين الحقلى بدائرة نصف قطرها 10 كيلو متر، ونأخذ عينات من الحيوان المصاب وإرسالها للمعمل للفحص التأكيدى، وقمنا فور علمنا بواقعة قرية شطورة بالانتقال إلى منزل المواطن صاحب البلاغ، وتم عمل اللازم، وأن التحصينات موجودة بالمنطقة منذ فترة.
جاموسة كبيرة عشر قام أصحابها بإلقائها بالترعة - 2015-03 - اليوم السابع

جاموسة كبيرة عشر قام أصحابها بإلقائها بالترعة



أثنى الجاموس قام بإلقائها الأهالى على حافة الترعة - 2015-03 - اليوم السابع

أثنى الجاموس قام بإلقائها الأهالى على حافة الترعة



ذكر جاموس نافق على ترعة شطورة البحرية - 2015-03 - اليوم السابع

ذكر جاموس نافق على ترعة شطورة البحرية



عجل بقر نافق فى ترعة المرة الواصلة بنهر النيل - 2015-03 - اليوم السابع

عجل بقر نافق فى ترعة المرة الواصلة بنهر النيل



حيوانات نافقة بالترعة وسط كميات كبيرة من المخلفات - 2015-03 - اليوم السابع

حيوانات نافقة بالترعة وسط كميات كبيرة من المخلفات



عدد من الحيوانات النافقة داخل الترعة وحولها كميات هائلة من المخلفات - 2015-03 - اليوم السابع

عدد من الحيوانات النافقة داخل الترعة وحولها كميات هائلة من المخلفات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة