الإخوان تستغل إعادة تعديل قانون "تقسيم الدوائر" لتشويه صورة مصر خارجيًا.. الجماعة تتواصل مع شخصيات أوروبية لزعم عدم استقرار البلاد.. وتطالب منظمات خارجية بإصدار بيانات تهاجم تأجيل الانتخابات

الجمعة، 06 مارس 2015 05:24 ص
الإخوان تستغل إعادة تعديل قانون "تقسيم الدوائر" لتشويه صورة مصر خارجيًا.. الجماعة تتواصل مع شخصيات أوروبية لزعم عدم استقرار البلاد.. وتطالب منظمات خارجية بإصدار بيانات تهاجم تأجيل الانتخابات هشام النجار الباحث الإسلامى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت جماعة الإخوان فى خطة التصعيد ضد الانتخابات البرلمانية، ومحاولة استغلالها توقفها لتشويه مصر خارجيًا، من خلال جولات تقوم بها الجماعة فى الخارج لإظهار أن مصر تمر بحالة من عدم الاستقرار، فى الوقت الذى قال فيه إسلاميون ومنشقون عن الإخوان أن الجماعة تربط بين محاولات إظهار مصر غير مستقرة بعد حكم المحكمة الدستورية العليا بتعديل قانون تقسيم الدوائر الانتحابية، وبين محاولات إفشال المؤتمر الاقتصادى العالمى.

الإخوان تتواصل مع شخصيات أوروبية لتشويه مصر



وقالت مصادر مقربة من جماعة الإخوان فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن عددًا من أنصار الجماعة تواصلوا خلال الأيام الماضية مع بعض الشخصيات السياسية فى بعض الدول الأوروبية كان أبرزها بريطانيا وبلجيكا، بجانب بعض منظمات المجتمع المدنى، لإظهار تعديل قانون تقسيم الدوائر الانتخابية أن مصر تمر بحالة ارتباك شديد، وأن الانتخابات البرلمانية لن تعقد فى موعدها.

وأضافت المصادر، أن تلك التحركات تهدف إلى الضغط على بعض المنظمات وحثها على إصدار بيانات تشجب الأوضاع التى تحدث بمصر، وتظهر أن إلغاء فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية سيؤدى إلى حدوث حالة من عدم الاستقرار لتأخر وجود برلمان.

وتعد جماعة الإخوان هى الجماعة الوحيدة التى لم تعلن موقفها من المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، رغم إصدار الأحزاب المتحالفة معها بيانات تعلن فيها عدم المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، وكان أبرزها أحزاب البناء والتنمية، والوسط، والوطن.

باحث إسلامى: الجماعة تسعى لتشويه مصر من بوابة تأجيل الانتخابات



من جانبه قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن جماعة الإخوان ستسعى لعرقلة الانتخابات البرلمانية، عبر استغلال حكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون تقسيم الدوائر، لإظهار أن مصر غير مستقرة ولن يكون بها انتخابات.

وأضاف النجار لـ"اليوم السابع"، أنه رغم أن التجاذبات والمراجعات الدستورية تصب فى خانة الحرص على سلامة العملية الانتخابية وصحة دستورية البرلمان المقبل، وصولاً لعدم ترك ثغرات للطعن فى شرعيته والدخول فى أزمات دستورية جديدة، فهذا لن يمنع الإخوان من محاولة استغلال ما يحدث لتشويه المشهد لحسابات سياسية.

وأوضح، أنه من مصلحة الإخوان عدم إتمام استحقاقات خارطة الطريق، وإفشال التوصل إلى برلمان قوى لمواصلة الطعن فى شرعية المسار الحالى .

جولات أوروبية للإخوان لتشويه الانتخابات



وفى السياق ذاته قال سامح عيد، المتحدث الرسمى لحزب المحافظين، إن جماعة الإخوان ستسعى خلال الأيام المقبلة لتشويه صورة مصر بعد عدم دستورية قانون تقسيم الدوائر، لافتًا إلى أن التنظيم يقود جولات أوروبية الآن لإثارة الرأى العام ضد مصر.

وأضاف عيد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الإخوان تسعى من خلال الجولات التى تقوم بها خارجيًا الآن، لإظهار أن الدولة المصرية فى حالة ارتباك، من أجل دعوة عدد من الدول الأوروبية بعدم الذهاب إلى المؤتمر الاقتصادى، بزعم أن خارطة الطريق لن تكتمل بعد عدم دستورية قانون تقسيم الدوائر الانتخابية


موضوعات متعلقة:



مختار نوح: يجب مواجهة تنظيم الإخوان "حتى الموت" لأنه يفسد الأمة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة